مساعدة  | مناقصات  | نشرة الإصدارات  | توظيف | عن الشركة    
إبحث
select
 
     
تعليقات الخاصة بـ   odai

1. تعليق على قصة حب مجوسية
  رائع وممتع
كتاب سلس وممتع يشدك بأن يمر الوقت بك دونما تشعر

2. تعليق على الأيام لا تخبئ أحداً
  الأيام لا تخبئ أحدا
لاننا نفتفد الى الرواية التي تجسد غرابة وجمالية مدننا في الجزيرة العربية خصوصا في بلاد الحجاز .يأتي ذلك الخيال الخصب لكاتب مغبون حقه, من وجهة نظري, ليجسد رواية تمزج الخيال بالواقع في اسلوب سلس متجانس رغم ما فيه من تعقيدات بسيبطة تخلط الأوراق في بداية الرواية وتتطلب قليلا من التركيز لكن ما ان تبدأ التواصل مع هذه الرواية الخصبة حتى تجد نفسك مع شيء جديد من عالم الروايات الرائعة. ان عبده خال كاتب لا يشبه الا نفسه تماما كما هو في رواباته التي تلبس الحزن!

3. تعليق على المحدود واللامحدود
  قراءة في المحدود واللامحدود
كتاب يلخص مجموعة من الحكم الجديرة بالحفظ هي عصارة خبرات وأفكار تفرأ بشكل لا يستهلك الوقت ,لم أندم أبدا لشرائي هذا الكتاب ومن كل وقت لاخر استعيد قراءة هذه الحكم الرائعة.

4. تعليق على ريح الجنة
  ريح الجنة
حينما وجدت كتاب لتركي الحمد يتصدر المبيعات لفترة غير قصيرة لموقعكم الالكتروني والذي أثق كثيرا في مصداقيته نتيجة لعدة تجارب سابقة,استبشرت خيرا بأنني أمام رواية لكاتب مثل تركي الحمد سوف تكون في مستوى أعماله السابقة ان لم تكن أفضل. للأسف الشديد الرواية من رأيي الخاص وهو لا يعد اكثر من رأي قارئ حريص أن يقرأ لمن يحب بشكل تصاعدي أجد نفسي أمام تقرير هش لمجموعة من الأقصوصات المركبة بشكل عشوائي تتخللها الكثير من الشواهد القرآنية لا لشيء انما لسد وملء الفراغ لإكمال الرواية.

5. تعليق على جروح الذاكرة
  جروح الذاكرة
وجدت نفسي غير قادر على أن أكمل قراءة هذا الكتاب على مرحلتين على الأقل ,قرأته في نفس اليوم لما فيه من استرسال أخاذ متناسق يأخذك الى عالم نجد الترف المليء بالمتناقضات الجبارة أما اذا أردت أن تعرف من هي المرأة النجدية بذكائها وافكارها وتناقضاتها الاجتماعية ففي هذا الكتاب خريطة للسير في أغوار مكنونات هذه المرأة التي تحمل كل نساء العالم فيها.

6. تعليق على الكراديب
  الكراديب
في هذا الكتاب جرأة واضحة لهذا الكاتب لعلها الأكثر من بين كل كتبه وفيها من الفلسفة الدينية والسياسية بما فيها من التعديات ما سوف يدخله أو أدخله في دائرة المسائلة لا أنكر أن الكتاب يشد ,اعتقد أن الكاتب جمع عصارة أفكاره فيه,أخافتني تلك الجرأة مع أنني لم أستطع أن أغلق الكتاب بمجرد أن قرأت صفحته الأولى.

7. تعليق على مدن الملح
  مدن الملح
رواية ذهبية بلون رمال الصحراء الذي تحدث عنه عبدالرحمن منيف تلك الفترة التاريخية المهملة من هذا العالم العربي وذلك الجزء شبه المنسي من العالم .لقد خلق منيف رواية من العدم لأشخاص هم بالأساس معدمين وفاجأهم الذهب الأسود فاختلط مع ملح رمال هذه الصحراء وأهلها لتتكون رواية تسرد تاريخ شيق من خمسة أجزاء رائعة.

8. تعليق على أرض السواد
  أرض السواد
قلائل هؤلاء الذين يستطيعون أن يجعلوك تستسهب في قراءة رواية تقارب الألفي صفحة من دون ملل أو ضجر.لي صديق فرأ هذه الرواية المكونة من ثلاثة أجزاء في أقل من يوم واحد. هذه الرواية الرائعة التي تخلط العامية العراقية مع الفصحى لسرد فترة تاريخية مهمة,وأهم ما فيها خروج ممثل الأستعمار ذليلا مهزوما أمام ارادة هذا الشعب الشجاع تاريخ قد يستفيد منه اللاحقون اذا امعنوا في الدروس لهذه الرواية التي أقل ما يقال عنها أنها رائعة.

9. تعليق على تلك العتمة الباهرة
  تلك العتمة الباهرة
لك أن تتخيل كم من الظلم يعانيه شعبنا العربي .لقد نصب حكامنا أنفسهم الهة يعذبون ويحاسبون.كم أحزنتني تلك الرواية الواقعية لرجل قضى حدود العشرون عاما تحت أنقاض العذاب والفجعيعة التي يصبح فيها الموت أقصى أماني الانسان ولا يجده.

10. تعليق على الموت يمر من هنا
  الموت يمر من هنا
هذه الرواية لعبده خال فكيف لي كقارئ عادي أن أفي هذه الرواية الرائعة حقها الأدبي في كل مرة يتفوق هذا الكاتب على نفسه لا أدري من أين له ذلك الكم الهائل من الحزن هذه الرواية رائعة بكل ما تعنيه الكلمة.

11. تعليق على فسوق
  احباط
كنت اتمني ان تنسب هذه الرواية لغير عبده خال.كدت انسي في فترة قراءتي للقصة انني امام رواية لكاتب قلما يمكن ان تقال فيه كلمة نقد،ادخلني الكاتب في دهاليز لا مبرر لها بقصد التشويق في قصة مفبركة سطحية كأنك تشاهد احد افلام الرعب المكررة ولكن بطريقة افلام المقاولات الهابطة فنيا صدقا كانت رواية اقل من عادية لكاتب غير عادي .

12. تعليق على بنات الرياض
  ابداع
اذا كنت من سكان منطقة الخليج فلا ان تكون في هذه الرواية من قصة وحكاية فقد كانت هذه الرواية تجسيد واقعي لما يحدث لدى من يعايش هذه البيئة وقد جاء بطريقة سلسة منطقية ومشوقة فشكرا لهذه العشرينية علي الابداع والجرأة وهنيئا لها هذا النجاح

13. تعليق على ذاكرة الجسد
  ابعد من الخيال
ابداع ورقي يغلف هذه الرواية لا ادري باية لغة اكتب لاوصف هذه الشفافية والبراعة التي قلما تتكرر .بالفعل انت امام كاتبة جبارة لها خيال خصب زاد من تالقه تلك الثقافة الرائعة والرقي في سرد قصة حب تحت طابع سياسي حزين.

14. تعليق على الآن... هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى
  فوق مستوى التقييم
صدق هذا المبدع حينما قال ان الكلمة احيانا تكون ابلغ من السيف ولو انك سمعت كل مآسي العالم فايضا لا بد من منبف ولا بد من الان هنا اذا اردت ان تتحدى صعاب ايامك فاقرا لهذا الرجل لعلك تاخذ من التجربة عبرة وعنفوان

15. تعليق على الغروب
  رائع
شريط مدروس بعناية فائقة بصوت اقل ما يقال عنه انه جميل

16. تعليق على فوضى الحواس
  فوضى الحواس
لكي تعزز هذا الابداع الذي بدأ مع ذاكرة الجسد تأتينا احلام بفوضي الحواس التي لا تقل ابداعاً اعا عن سابقتها . احلام كاتبة تكتب بطريقتها الملهمة بعيدا عن اي تاثير خارجي وتجسد الحب وتصرخ للوطن وتبكيه بلغة نص رائعة منغمة مبدعة

17. تعليق على عابر سرير
  ثلاثية رائعة
لا استطيع الا ان اصف هذه الثلاثية التي بدات بذاكرة الجسد وانتهت بهذه الرواية الرائعة الا بالابداع الانثوي للكاتبة الجزائرية المبدعة أحلام اذا كنت قارئا يهتم بان يبحث عن ابداع ورقي فمن الاكيد ان مكتبتك سوف ينقصها الكثير اذا لم تكن تضم ثلاثية احلام مستغانمي(ذاكرة الجسد-فوضى الحواس-عابر سرير).

18. تعليق على السجينة
  السجينة وارادة الحياة
لم انم لثلاثة ايام متواصلة من هول ما قرات في هذه الرواية الحقيقية .وكم اصابني من القهر للظلم الذي تعرضت له هذه العائلة المنكوبة من ذلك النظام القمعي الفاسد.كم من العبر تؤكد على ان التحدي وارادة الحياة تكون اقوى من اي جبروت وطغيان ارجوكم إقرؤوا هذه الرواية ولن تندموا.

19. تعليق على حقيقة الخديعة
  رواية تستحق القراءة
رواية مفعمة بالاثارة زاد من جمالها ذلك الخيال المرتبط بالتكنولوجيا وتلك المعلومات التقنية التي وظفها دان براون ضمن نسق منظم وجميل . لا يخلو الكتاب من نقد مبطن وايضا صريح لامريكا وذلك الاسراف الذي يضيع هباء من اجل الهوس الفضائي والغلو فيه يعيب الرواية تلك الاطالة التي يكثر فيها الكاتب من التفاصيل التي بعضها لا تفيد القارئ وسوف ينساها باي حال بعد الانتهاء من قراءتها ولكن بشكل عام الرواية جذابة وتستحق القراءة وهي مشوقة لآخر مدى.

20. تعليق على عمارة يعقوبيان
  عمارة يعقوبيان
تتخطى رواية هذا الكاتب حدود الجرأة في بعض احداثها ولكنها تستحق هذه الشهرة لما فيها من تنويع قصصي مشوق وغير متكلف بحيث هي من السلاسة ما يجعلك لا تحس بالوقت وانت تقراها.عمارة يعقوبيان هي رواية صريحة بكل ما تعنيه الكلمة وتستحق القراءة.

21. تعليق على نيران صديقة
  نيران صديقة
بعد ان فرغت من قراءة عمارة يعقوبيان بحثت عن رواية نيران صديقة علما ان هذه الرواية سبقت رواية يعقوبيان ووجدت انها لا تقل تشويقا وجراة عنها فهي ايضا رواية جريئة ومشوقة تتداخل احداثها في صميم المجتمع المصري المليئ باحداثه الحيوية والحزينة .

22. تعليق على ملائكة وشياطين
  ملائكة وشياطين
جميل ان يحرض هذا الكاتب الجديد الجيل العربي على القراءة فلقد وجدت ان الكثير من الشباب بداو يسألون عن كتبه رغم انها طويلة والمدهش في هذا الكاتب انه يبدأ في تحريك عقلك وتمرينه في وقت واحد مع كل تلك الالغاز التي يبتدعها ويبدع في ان يجعلك تتفاعل معها .رواية ملائكة وشياطين قريبة جدا من دافينتشي كود وان كانت اقل اثارة الا اننا امام كاتب فوق مستوى التقييم.

23. تعليق على غايب
  غايب
تجسد بتول الواقع العراقي بشكل حي خلال تلك الحقبة المؤلمة من تاريخ العراق .وروايتها التي تفصل فيها مجموعة من هولاء الناس في حي واحد وفي عمارة واحدة على اختلاف اطباعهم ومأساتهم تجعلك امام نص حزين مؤلم وهذه الرواية كانت روايتها اقدر واجرا من سابقتها اذا ما خصينا انها اتت بعد انتهاءالنظام البائد وتسجل لها كواحدة من ابدع الروايات التي يمكن ان تقرأ .

24. تعليق على كم بدت السماء قريبة
  كم بدت السماء قريبة
كانت هذه روايتها الاولى ولولا الحذر الذي كان يشوب الرواية لكانت اوصلتنا بتول الي غايتها التي تريد ان تقولها ومع ذلك فالرواية رائعة وشيقة .من يقرا لبتول مرة واحدة سوف ينتظر جديدها حتما فهي تجسد الواقع بشكل حي كانه امامك وقد ابدعت في روايتها هذه وتستحق الاشادة رغم اني اشعر ان حق الكاتبة مهضوم اعلاميا.

25. تعليق على الخبز الحافي
  الخبز الحافي
مهما كان حجم المعاناة لا يجب ان تبلغ بنا الجراة الى هذا الحد فهناك ما يقال وهناك ما يجب ان لا يقال ولعلي اتسائل ماذا اراد شكري من هذا الشرح وهل يمكن لهذه الرواية ان تدخل اي بيت .لقد منعت هذه القصة في اغلب دول العالم العربي ورغم اني ضد التقييد الثقافي لا اجد في هذه الرواية اي شيئ يمكن الاشادة به.

26. تعليق على سيرة مدينة
  رواية تعكس واقع
عمان مدينة جافة بطبعها العدواني كنت استغرب ذلك الى ان قرات سيرتها في الاربعينيات التي كتبها عبدالرحمن منيف .هذه المدينة تخلو من الابداع ووحدها الظروف التي تجعل المبدعين من الخارج ياوون اليها رغما عنهم في سيرة مدينة تتعرف على طبع اهلها الشرس وكيف هي كانت حياتهم فتستنتج الحال الذي هم عليه الان في هذه الرواية سوف تستفيد الكثير من المعلومات لكي تكون مفسرا منطقيا لاهل هذه المدينة وضواحيها.

27. تعليق على شقة الحرية
  سمك -لبن -تمر هندي
لكثرة ما ردد البوق الاعلامي عن هذه الرواية لا لشيئ ولكن كون كاتب الرواية يحتل مناصب رفيعة في بلده .ولكوني شخص قارئ ليس له الحق في النقد الذي على اساسه يقرر ما هي المبادئ التي يجب ان ترتكز عليها الرواية لا اقول غير انني اكملتها مغصب لرتابتها والاطالة المفرطة التي لا مبرر لها فاشعرتني ان الكاتب لا علاقة له بفن الرواية .

28. تعليق على على نهر بييدرا هناك جلست فبكيت
  رتيبة
الرواية رتيبة ومملة خالية من اية تشويق يضاف الى ذلك سوء الترجمة الواضح .اكملتها على مضض ولم تعجبني ابدا

29. تعليق على مئة عام من العزلة
  رائعة
رواية رائعة عبقرية لا يمكن ان يقال فيها اقل من ذلك تشبه رواية مدن الملح لعبد الرحمن منيف مع فارق ان لكل منهما له اسلوبه الساحر المستقل .اعجبتني الرواية واستمتعت بها.

30. تعليق على نباح
  نباح
خيال افاق رائع وسرد ممتع جذاب مع قصة حب رائعة .هذه القصة تقلب المواجع خصوصا لمن عاش في مدينة جدة وعاشر اهلها وتمرغ في ترابها .يعود بنا عبده خال الى بداية التسعينات ليذكرنا بماساة اجتياح الكويت وما ترتب على ذلك من مآسي ليس لبعض الناس ذنب غيها .رائعة الرواية وتملك كما وفيرا من الحزن.

31. تعليق على شيفرة دافنتشي
  رائعة
في اعتقادي انه لم يرق للرقيب على التعليقات في النيل والفرات تعليقي على الرواية لذلك لم ينشرها في الصفحة وهاندا اعيد واجدد تعليقي بشكل منقح عله يرضى به لقد قصدت من قولي ان الرواية هي ابرز واجمل ما قرات في حياتي مع تحفظي على الافكار التي يريد الكاتب بثها من خلال روايته ولكن الحقيقة ان هذا الرقم الخيالي من المبيعات للرواية يجعلني اقف له وقفة تبجيل واحترام .رواية مرتبة الاخداث ورائعة وانصح الجميع بقرآتها

32. تعليق على الزهير
  رتيبة بعض الشيئ
هذه الرواية الثانية لي مع باولو كويليو ولا ادري ان كانت الترجمة هي المشكلة في هذا السرذ الممل ام هو اسلوب الراوي .الرواية فيها تطويل ممل ووصف رتيب لدرجة انك تفقد القدرة على اكمال القراءة .احداث الرواية تدور في محور ضيق فيها بعض المشوقات والعبر الجميلة .ولكن اعتقد ان هناك ما يستحق القراءة اجود بكثير .

33. تعليق على الخيميائي
  سلسة وجذابة
رواية رائعة فيها كم هائل من الحكم والعبر التي يستفيد منها الانسان في حياته .مكتوبة باسللوب سلس خالي من الاطالة .باولو يحترم ديننا الاسلامي ويقدر حياة العرب .انصح بقراءة هذه الرواية لن تندم

34. تعليق على كنت طبيباً لصدام ؛ صورة عن قرب
  غير مقبول
مذكرات دكتور آثر المال على المبادئ واخلاقيات المهنة محققا المثل القائل (يصلي مع علي وياكل مع معاوية)يريد ان يقتات من فضائح من ائتمنه دون اي وجه حق .قرات الكتاب واكتشفت اهم ما اكتشفت ان الامانة والقسم المهني الذي اقسمه هذا الدكتور لا بد انه ضاع وسط حب الشهرة والمال

35. تعليق على مفهوم النص - دراسة في علوم القرآن
  كتاب رائع
يضع نصر ابو زيد كل الدلائل التي تفرض ان يواكب الاسلام من خلال نصه القرآني روح التطور الذي يقبلها ديننا ويرفضها وعاظنا المستفيديين من هذا التآخذ الذي نحن عليه لذا فليس من المستغرب ال يكفر مفكرونا لمجرد انهم حاولوا ان يغيروا المنطق الذي ومن خلاله استطاع الغرب النفاذ لنقاط الضعف .علمني ابو زيد في هذا الكتاب ان الدين ثقافة وفكر ومنطق وسياسة متداخلة ليس كما نلقن انه طقوس وشعائر .كتاب رائع ويستحق القراءة

36. تعليق على رحلة ضوء
  كتاب للمختصين
الكتاب في مضمونه المباشر هو دروس رائعة للباحث لفن الرواية العربية او للراوي المبتدئ ويسلط الكاتب فيها اصول الكتابة في الرواية العربية وما تواجه من تحديات كما انه ينور الطريق للباحث ان التحديث يمكن ان يكون من غير المساس بالماضي ومن غير المجاملة المستهجنة للغرب لتحسين الصورة لأجل ارضاء الناقد الغربيزكتاب جيد يستحق القراءة لمن يجد في نفسه طول النفس للتنظير الأدبي الراقي.

37. تعليق على بين الثقافة والسياسة
  جدير بالقراءة
قراءة تحليلية رائعة للوضع الثقافي في العالم العربي وما آل اليه المثقف العربي في الوقت الراهن والتحديات التي يواجهها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي كما انه يسلط الضوء على آثر صدمة النفط في الخليج وكيف ان الثروة تبدد من غير دراسة مرورا بحال الرواية ومحاولة وضع اليد على الجراح عل المثقف العربي يجد الحلول ويعالجها. كتاب يفتح الآفاق جدير بالقراة.

38. تعليق على الكاتب والمنفى
  كتاب جيد
يسلط الكتاب مجموعة من اللقاءات والمحاضرات التي القاها منيف في مسيرته الحياتية تم جمعها باسلوب ممتع يسرد من خلالها تجاربه الروائية المميزة بالاخص لروايته مدن الملح كما انها تزود المثقف العربي عن كيفية التعامل مع فن كتابة الرواية وفيها بعض الاضواء على حياة الكاتب وتجاربه الروائية ...كتاب جيد يحترم عقلية القارئ

39. تعليق على شرق المتوسط
  جدير بالقراءة
لم يخترع قط في تاريخ البشرية اساليب التعذيب المتنوعة الشريرة مثلما اخترعته انظمتنا القمعية في كل دولنا العربية فهم يتفننون في تعذيب شعوبهم لدرجة تفوق الخيال . منيف يتكلم عن عذاب السجون ..منيف لم يحدد المكان ولا الزمان وكان لسان حاله يقول ان الفكر القمعي العربي واحد وان تعددت اللهجات...يكتب عن عذاب السجون وعن تقييد حرية الفكر...تاركا المجال لك بان تنتفض ولو بفكرك وعقلك كي تقول لا الف مرة..رائع هذا الكتاب ولو كنت مسؤولا لدرسته في احد المراحل الدراسية.

40. تعليق على تصطفل ميريل ستريب
  تصطفل ميريل ستريب
عنوان جرئ لقصة جريئة تغوص في اغوار العلاقة الحميمية الجنسية بين الرجل وزوجته...القصة تدور في اطار درامي ساخر ...سريعة الايقاع..خالية من التعقيدات اللفظية اواللغوية لدرجة مبالغ فيها مع ذلك فهي تستحق القراءة لجراتها ولانها تنقل الواقع بدون اي مبالغة اورتوش ..الرواية بدات الا في هذه الايام تمثل في مسرح لبنان واذا عولج النص بسيناريو مدروس سوف تنجح حتما.

41. تعليق على عراقي في باريس
  عراقي في باريس
الرواية هي السيرة الشخصية لكاتبها الذي افترش الشوارع والبارات كملجا له في باريس .سيرة شخصية لشخص مثقف قريب من الناس تحبه ويحبها ...لا تمل من السرد البوهيمي لهذه الحياة البوهيمية فرغم فراغها تجد فيها كم تنهل فيه من ثقافة الكاتب ...اذا كان ما يرويه صحيحا فانت امام كائن ندر ان تجد مثل طيبته وثقافته لقد عانى الكاتب حياة التشرد بنجاح فلم يياس ولم يكترث عاش الحياة من اجل الحياة..قاتل من اجل حلمه الطفولي وبرع في سرد سيرته الذاتية مفتخرا بابوه الاصم الابكم وامه الفقيرة.. لم يجعل الطائفية التي هي آفة العصر ان تسيطر على افكاره فعاشر الغني والفقير.نصيحة لا تفوتوا علي انفسكم قراءة هذا الكتاب

42. تعليق على ارتطام.. لم يسمع له دوي
  ارتطام له وقع في نفسي
اعترف باني حاولت مرارا كتابة رايي في هذه الرواية وفشلت لا لشيئ اكثر من انني خفت ان انقصها حقها. هذه الرواية مترفة بالفن واللغة وكان الكويتيون قد تعودوا على الترف في كل شيئ فانعكس ذلك حتى على مثقفيهم.فالسرد الروائي رائع بليغ والاثارة فيه جاءت مبهرة من غير تطويل ممل .لغة صعبة تكتبها بثينة سهلة تقراها كقارئ.نقد مبطن وصريح اجادت من خلاله تصويل رسالتها المفعمة بلغة مذهلة جبارة.رواية اكثر من رائعة لكاتبة تكتب كما يكتب الكبار.

43. تعليق على صوفيا
  صوفيا
صوفيا محمد حسن علوان ليست كبقية الصوفيات بالفعل هي امراة تكره الرتابة .لقد اذهلني علوان وابدع وجال وصال في عذه الرواية بلغة عجيبة لا تعرف الرتابة مثل معتزه الذي خلقه في روايته الرائعة... هنا اقول واعترف بان الصدارة باتت ايضا للكتاب السعوديين فهنيئا لوطن له هذا الكم من الكتاب ينضجون بسرعة فذة ويتقدمون على من سبقوهم بابداعاتهم والهاماتهم الجديدة...اخيرا الرواية رائعة.

44. تعليق على طنين
  طنين
ما هذا يا الهي غريب ما اقراه هل هي رواية حاولت ان اقنع نفسي واتابع القراة ..ياالله ما هذا الملل ..مجموعة ملصقات من مراجع قديمة مملة رتيبة سقيمة باردة الاجواء..تراجع التاريخ بشكل مبالغ فيه خالي من المصداقية .

45. تعليق على العدامة
  العدامة
كانت السياسة في منتصف السيتينيات وبداية السبعينات هي الترمومتر الذي يقاس من خلاله مدى ثقافة الشخض اذ كان الانخراط في التيارات السياسية من مناصرة لعبدالناصر ومهاتفة لحزب البعث واعتناق افكار لينين وسارتر وغيرهم هي موضة ذلك العصر ومن الطبيعي ان الشباب هم الفئة الاكثر تاثرا ومن هنا جاء ابراهيم العابر بطل قصة تركي الحمد باول خيوط قصته الناجحة السلسة الاحداث .رواية في جزئها الاول وتستحق القراءة

46. تعليق على الشميسي
  الشميسي
باسلوب سلس لا يخلو من الاثارة ينتقل تركي الحمد بابراهيم العابر الي الرياض كي يكمل دراسته الجامعية ويكمل لنا الكاتب الجزء الثاني من روايته الثلاثية .فيتحدث عن الرياض وما ادراك ما الرياض تتفاعل الاحداث وتتقلب الشخصيات وتنضج الخبرات فتزداد الاحداث تشويقا ..يختلط الجنس بالفكر وتمتزج السياسة في الدين في مجتمع مكبوت مغلق فتتفجر المفاجآت. رائعة الرواية

47. تعليق على مذكرات رهينتين
  بلا فائدة
احيانا الاقدار تصنع البطولات .وهذا قدر الرهينتين مولفا هذا الكتاب السيئ الترجمة والمضمون. نحن نقرآ لكي نستفيد من العبر ومضمون هذا الكتاب هو التجارة بالاقدار والحظ الذي اراد لهما الشهرة .كنت اقرا الكتاب لكي اخلص منه علي استخلص فائدة لكن دون جدوى .حتى هؤلاء الكاتبين اللذين يروجا لفرنسا وحكومتها والاصدقاء اللذين ساعدوهما لطباعة هذا الكتاب فقط اكاد اجزم انهما لا يعلمان ما اراده من الكتاب.للاختصار الكتاب للتسلية فقط

48. تعليق على مزاج مراهقة
  مزاج مراهقة
رواية فضيلة الفاروق رواية مفعمة بالهدوء والاتزان.تشدك بشكل سلس جذاب وانيق لا تتململ وانت تقراها .كثيرة هي القصص التي تحكي هذا النوع من قصص الحب ولكن جاءت رواية فضيلة باستئذان اديب في ان تخوض الموضوع بطريقتها واسلوبهاالذي يمتزج فيه الجزائر الحزين وتختلط فيه آراء اجياله ضمن قصة حب مزدوجة عليلة تخبطت مع متناقضات الاجيال.رواية جيدة وتستحق القراءة.

49. تعليق على الوليد ؛ الملياردير - رجل الأعمال - الأمير
  كتاب جدير بالقراءة
ترددت كثيرا قبل ان اقرا هذا الكتاب فقد كنت اعتقد ليس اكثر من انه كتاب يمتدح شخصا مليارديرا فيتحاشى الخوض في الانتقاد ويستعرض كل اساليب التبجيل والمدح. الحقيقة انني استمتعت جدا بذلك الاسلوب المميز الحيادي المقنع لهذه السيرة من حياة هذا الامير وقد جاءت الترجمة معززة للكاتب ريز خان الذي ابدع في ان يضع بين يدي القارئ كتاب جدير بالقراءة. تتنوع موضوعات الكتاب في مجالات شتى من حياة ذلك الامير العصامي ولا يسمح الكاتب للقارئ ابدا في ان يتخلل الملل الى نفسه خلال الخوض في فصول الكتاب.

50. تعليق على هند والعسكر
  هند والعسكر
كتاب شيق للغاية واسلوب يستحق الاشادة به.رواية الدكتورة بدرية البشر تشدك وتغوص بك في اجواء المجتمع النجدي مستعرضة فيه صراع المتغيرات وتناقضات الفكر وتخبط الاجيال . الكتاب زاخر بالعبر المستجدة لاسلوب الحياة الجديدة وفيه بعض من الجراة المدروسة بشكل ذكي استفادت فيه الكاتبة الدكتورة بان فسح هذا العمل فورا في السعودية رغم نفاذه السريع من الاسواق.كتاب يستحق القرآءة

51. تعليق على سعار
  رقي وابداع
تبللت عيناي طول وقت قرائتي لهذه الرواية الرائعة فقد عشت قصتها بالم وانا اقرا روعة النص وابداع الخيال وبراعة الوصف . اقل ما يمكن وصف الكاتبة هو الابداع والتميز والرقي بالسرد.تحية عطرة لهذه الكاتبة وشكرا لهذا الوقت الممتع التي منحتيه لي خلال قراءة روايتك الجميلة.

52. تعليق على ملامح
  ملامح
ماتت ثريا وهي غير راضية عما اقترفته جل حياتها التي عاشتها ماتت وحيدة تعتصر فقدان ولدها وكره زوجها من اجل حياة زائفة لاهثة وراء المال والحياة الباذخة الترفة. اسعدتني رواية زينب حفني بكل ما تعنيه الكلمة ...فنحن اذا اذا اردنا ان نحل مشكلة مدسوسة لا من بد من تعريتها كما هي مجردة من الرتوش والتلميح وقد تطرقت الكاتبة لغيض من فيض وابدعت باسلوب ممتع اخاذ ليس فيه اي تطويل او مبالغة اوتهويل. اقرا لهذه الكاتبة وانا ابن نفس المدينة التي تتحدث عنها واشاركها الراي واتفاعل معها ...ان مجتمعنا آخذ في الانحدار ولا بد من حرية الراي ولكي نعالج يجب ان نواجه ..يجب ان يطفح ما هو نتن لكي نزيله ونقمعه لا ان نداري الغبار تحت السجاد ونسري .رواية رائعة ومزيدا من التقدم والنجاح .

53. تعليق على القران المقدس
  اكثر من خمس نقاط
لو كان هناك تقدير اكثر من الخمس نجمات لوضعتها تقديرا لهذا الكتاب ولهذا الكاتب اوالكاتبة في هذا الاسم المستعار.لن استطيع ان اوفي هذه البلاغة حقها ولن استطيع ان اوصف هذا الابداع الفكري والمنطقي مهما امتدحت فانا امام اجمل ما قرات في حياتي وامام فن من الاعجاز اللغوي المفرط المتناسق في قصة ورواية جريئة تطرقت لكل انواع الحلال والحرام ..الفساد والسياسة والدين والجنس ما خطر ببال وما لم يخطر. من اين جاءت هذه اللغة السلسة لاادري كيف يكون لهذا الكاتب كل هذا الخيال الخصب كم من التجارب خاضها ليصل الى هذا الابداع

54. تعليق على العرب وجهة نظر يابانية
  العرب وجهة نظر يابانية
قرأت هذا الكتاب الشيق ثلاثة مرات وسوف اقرأه مرات عدة.هذا الكاتب المستكشف الياباني الذي قضى اربعون عاما يدرس ادبنا وطباعنا وفكرنا كعرب خرج بنتائج رائعة وبناءة ينصحنا فيها من خلال هذا الكتاب . لم يقصد ولم يتخلل كتابه اي تجريج بل حاول الكاتب ان يكون عونا لنل ولطباعنا الغريبة بدء من انتقاده لنا كشعب مستهلك كسول غير مبالي ومرورا باهم ادباؤنا وفكرهم مستعرضا حياة الصحراء والمدينة لدينا نحن العرب بشكل مسل ومشوق.أرجو قراءة هذا الكتاب.

55. تعليق على إنها لندن يا عزيزي
  انها لندن يا عزيزي
نلاحظ ان اغلب عناوين كتب حنان الشيخ رنانة ذكية وتشدك لاقناءها. ولكن خذلتني رواية لندن التي اتت باهتة مملة مطولة في تفاصيلها الباردة. حاولت ان اكمل الرواية سريعا كي اتخلص من عبئها فاكملتها خلال اربعة اشهر ولم تعجبني البتة.

56. تعليق على خاتم
  سيئة
هل كتابة الرواية هي طلاسم مطلوب من القارئ فك رموزها اي هي محاولة لتجسيد واقع بكل ما فيه من كبت وفرح وألم. هذه الاحجيات الرتيبة الفظة فقط اقرأها مع رجا عالم .وكأن اللغةهي استعراض للعضلات خالية من اي ذوق وتشويق.

57. تعليق على اكتشاف الشهوة
  عادية
لا جديد يذكر ملامح الرواية واضحة من العنوان .جريئة التفاصيل من غير اي اثارة .لا جديد ..واقع المراة المقموع..رجال قسطنطينة معدومي المشاعر..كالعادة باريس ولمحة عن الحياة فيها ..تكرار تجاري بسيط لا جدوى ولا فائدة منه..المنع يروج ويبهرللرواية كالعادة فالمجتمع العربي اذا اردته ان يقرا امنع عنه رواية او مقالة اوجريدة..

58. تعليق على ذكريات سمين سابق
  كتاب عادي
الكتاب اخذ اكثر من حقه في الاطراء.نفذت الطبعة الاولى سريعا فصممت كي احصل على نسخة ولم اجد اي شيئ يستحق هذه الهالة. الكتاب طريف الا حد ما وهو ليس وصفة للحميةوانما هو مواقف طريفة حدثت للكاتب قبل ان ينقص وزنه90 كيلوجرام.

59. تعليق على سقف الكفاية
  رواية رائعة
نسيج رائع افاق من الرومانسية زوكم هائل من الصور والخيالات العذبة لقصة حب رائعة اكاد اجزم بان الكاتب عاشها شخصيا زفهو يعتصر من المها ويعاني من احداثها هذه القصة من عمره ابدع وابدع وابدع فيها هنيئا للسعودية لمثل هذا الكاتب.

60. تعليق على الإرهابي 20
  جيد
لا أدري هل هي سيرة ذاتية للكاتب ام قصة من وحي الخيال ولكن الواضح انها سيرة ذاتية لرجل كاد ان يقع في شرك الأصولية والتسبث في ايقاع المحرمات والتكفير نهاية الى ان يمر بالارهاب. يضع الكاتب يده على الكثير من العادات السيئة التي تستر فيها المجتمع السعودي من خلال بعض مشايخه المتصوفيين عن جهل وغرورز وعرى بعض العادات السيئة فبي مجتمعه بشكل ايجابي. راقتني بعض الفصول ومللت من بعضها ولكن الكتاب في مجمله جيد. ملاحظة: يوجد اخظاْ في الطباعة بحيث يوجد اكثر من 20 صفحة خاليةتعتبر ضمن سياق الرواية

61. تعليق على المسرات والأوجاع
  المسرات والاوجاع
فؤاد التكرلي قاص حقيقي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. فهو خلاق من وحي الخيال لكل اشخاصه الذين ذكرهم في روايته.لقد ابدع في خياله المتميز رواية الكاتب تجعلك تستخلص الكثير من العبر واحداثها تعلم الصبر وتهون عليك من مصاباتك من مبدأ من يرى هموم الاخرين تهون عليه مصيبتهزرواية تستحق القراءة.

62. تعليق على سقوط الإمام
  لا جديد
ماذا تريد ان تقول نوال لا أدري..تحوم حول امرغير معروف .. تستهزء بلغة فظة غير مقبولة. تحاور الملل في روايتها ولا جديد مجرد خربشات تدل على الخواء . .سيئة الرواية

63. تعليق على الحصن الرقمي
  الحصن الرقمي
رواية شيقة ممتعة تتخذ الاسلوب البوليسي ....احداثها مقنعة فدان براون بارع في الاقناع وسد الثغرات بطبيعة الحال لا ترتقي لمستوى شيفرة دافينتشي ولكنها تستحق القراءة

64. تعليق على النهايات
  النهايات
صراع البقاء..الجوع ...القحط.. الانتماء...البر والصحراء...القرية...الجفاف والمطر..الحكمة والصبر.. كلهم اجتمعوا في رائعة منيف ..رؤية ساحرةومشاهد من الخيال الخصب تمتعنا بها الكاتب في هذه الرواية التي تستمد احداثها من بطلها المنكوب.تستحق القراءة

65. تعليق على ماجدولين
  تحت ظلال الزيزفون
قصة رومانسية في ايام زمن الحب الحقيقي البعيد عن المصالح والمارب المبطنة يعيد صياغتها المنفلوطي من الادب العالمي وباسلوبه الراقي السلس تدور قصة حب خالدة تدمي القلوب وتحزنها.رائعة الرواية

66. تعليق على الفردوس اليباب
  متواضعة
رواية متواضعة ركيكة خالية من الابداع..كان على الكاتبة التمهل حتي تصقل موهبتها ولو وصلت الستين اما ان تخرج لنا بهذا الكتاب ذا القصة المكررة الباهتة فهو غير مقبول منها..ردئية القصة وهناك ما هو افضل لقضاء الوقت به.

67. تعليق على كائن مؤجل
  ضعيفة
رواية مملة مقلدة لاسلوب الروائي تركي الحمد انما باسلوب ضعيف ،لا يمكنك ان تقتل الوقت معها فتجعلك تشعر بان الوقت طويل رغم قصر الرواية.مملة ولا تستحق القراءة

68. تعليق على الانتحار المأجور
  تستحق القراءة
تكتب الاء أولى روايتها بخطى ثابتة وتسلسل مقنع واضعة الجروح امامها لواقع المجتمع السعودي الذي يعاني من مشاكل البطالة وسوء التخطيط حاله كحال كل دولنا العربية التي تعتمد على المحسوبيات والواسطات ز تطرقت الى مشاكل الوافدين الذين يحتلون مناصب ابن البلد والى مشاكل اهيئة الامر بالمعروف وسلبياتها بجرأة واضحة دون اي تجريح او تطاول فاستحقت الرواية الاشادة والاحترام وانصح بقرأتها ننتظر المزيد يا الاْء فاذا كانت هذه البداية فلا بد ان لديكي الكثير.

69. تعليق على خزين اللامرئيات
  جيدة
مجموعة من القصص القصيرة مكتوبة بلغة هادئة جميلة بعيدة عن التكلف او التطويل ولكن يعاب عليها النمطية كون ان الافكار رتيبة الا حد ما.

70. تعليق على الجريمة والعقاب
  أدب روسي راقي
الادب الروسي القديم يتجسد في شخصية اعظم روائييه الذي من ضمنهم يعتبر ديستوفسكي ناصر الفقراء والضعفاء زرواية الجريمة والعقاب تستحق القراءة لما فيها من وقائع ودروس يستفاد منها ولكن يعيب على هذا اللادب بصفة عامة التطويل والخوض في التفاصيل الدقيقةبشكل ممل زالرواية جميلة وتستحق القراءة

71. تعليق على أيها العار إن المجد لك
  جراة تتعدى حدود آفاق القارئ ال
لك ان تسخط كيفما تشاء وان رضيت بما يقول فلن يلومك احد .هذا الكاتب الساخط من حال امته المرير يتمرد على كل قوانينها ويصرخ بجراة واضحة وجريئة لابعد حدود الجراة فالدين من وجهة نظره هو امتداد لتقاليد العرب وافكارهم فلك ان ترضى او ترفض وفي كلا الحالتين انت امام فكر فذ عبقري يواجه بقوة الفكر ويوسع افق التفكير لدى القارئ العربي.كتاب جيد يستحق القراءة

72. تعليق على ليلة الغلطة
  جيدة
لم يخذلني الطاهر بن جولون في اي من كتابيه اللذان قراتهما فبعد تلك العتمة الباهرة قرات ليلة الغلطة وقد سعدت بقرآتها واعجبني تنوع الافكار التي تحمل الكثير من القصص الشيقة من خلال بعض الفنتازيا والسر د السلس كانك تقرا مجموعة من القصص القصيرة ضمن رواية كاملة

73. تعليق على الحرية أو الطوفان
  مراجع لاثبات حالة ميؤس منها
لم ياتي بجديد لقد درسنا هذه المناظرات في مراحلنا الدراسية فشتان بين التنظير والتطبيق .اعتقد ان الفلسفة الفكرية ايا كان اطارها ومسماها يجب ان تطبق على الواقع فان عجزنا فهناك قصور في المادة التي تنظر. الكتاب يجمع مجموعة من المراجع لاثبات ان الواقع الذي نحن فيه لا يطابق نصوص ديننا الاسلامي ولا ارى اي جديد في ذلك . السرد العام للكتاب جيد وان تخللته بعض المقالات التطويلية

74. تعليق على بيضة النعامة
  ممتع وشيق
هناك صعوبة في الحصول على هذا الكتاب فهو نافذ وغير موجود في المكتبات.وهو سيرة ذاتية للكاتب تكتب مراحل حياته بطريقة احداث مؤرخة وقد كتبت باسلوب جرئ لا يخلو من الخوض في الاممور الجنسية الخاصة ....بالاضافة الى ذلك فقد كتب باسلوب شيق سلس وممتع لن تندم على قرآته هذا اذا وجدته!

75. تعليق على عام قضيته في العراق ؛ النضال لبناء غد مرجو
  عام قضيته في العراق
لم تخذلني الترجمة في هذا الكتاب الذي ينعش الذاكرة باحداث تلك الفترة التي حكم فيها هذا السفير الشديد الولاء لوطنه. كوني على اضطلاع ومواكبة لجميع احداث تلك الحقبة من الزمن لم اكتسب اي جديدمن الكاتب غير كما ذكرت انه اعاد الى ذاكرتي بعض الامورالمنسية. الكتاب خلا من اراء الكاتب الشخصية رغم ان قراته امر مسلي كون ان السرد جيد ومتناسق.

76. تعليق على امرأة من طابقين
  امرأة من طابقين
رواية ممتعة واحداث مشوقةلم يكن النص عاديا حيث اتت كل الوقائع بشكل مغاير لما تتوقع فالبداية تبدو عادية ويبهرك هذا التشويق كلما تقدمت بالرواية. جيدة وممتعة

77. تعليق على مجنون الورد
  مجنون الورد
مجموعة من القصص القصيرة ام تروق لي .اكملتها على مضض

78. تعليق على السرداب
  السرداب
الرواية تستحق القراءة والكاتب يستحق الثناء.كل ما تريد معرفته خلال فترة الاحتلال العراقي للكويت موجود في هذه الرواية والتي سلطت الضوْء على تكاتف العرب كشعوب وكيف انهم ضحية نزوات حكامهم اتوقع مزيدا من التقدم للكاتب في روايته القادمة. الغلاف سيئ للغاية عكس الرواية فشكل الغلاف ملصق لمسلسل مكسيكي مدبلج ويوجد بعض الأخطاء في اللهجات العامية فقد خلط الكاتب بين اللهجة العراقية والكويتية في بعض الأحيان.

79. تعليق على قلب من بنقلان
  قلب من بنقلان
اخذتني رواية الدكتور بعيدا وشدني السرد الممتع له .كما اشيد بثقافته الواضحة لتاريخ بلده خاصة ومنطقته عامة.بعكس كتابه الثاني كانت هذه السيرة الذاتية لوالدة الكاتب مشوقة وجديدة الاحداث حيث اخذنا الي بلدها الام وامتعنا بالاحداث والمآسي التي مرت بها ضمن اطار لغوي بليغ ومتماسك.كتاب جيد ويستحق القراءة.

80. تعليق على يوميات مطلقة
  يوميات مطلقة
رواية قصيرة رتيبة الا حد ما ولم تاتي بجديد وكانت احداثها شبه محزرة فهذا حال اي مطلقة في وطننا العربي المسيحي او المسلم.

81. تعليق على شهرزاد ترحل إلى الغرب
  شهرزاد ترحل الى الغرب
لفلسفة فاطمة المرنيسي طابع خاص اخاذ طموح لمناصرة المراة العربية وتدوين افكارها واخلاقها الناضجة.تدور افكار كتابها بعملية فنية متقنة لابراز الاختلاف بين المراة الغربية والعربية وما هي الكيفية التي ينظر اليها الغرب اتجاه المراة عامة.وللحقيقة فان للكاتبة اسلوبها الناعم والمسلي في السرد الفكري .فكتابها جيد وافكارها مرتبة ممتعة.

82. تعليق على حكايتي شرح يطول
  حكايتي شرح يطول
رواية تحكي الشقاء والوان الفقر ومآسي العوز .سيرة ذاتية كتبت بالدموع عن والدة حنان الشيخ والظروف التي قاستها العائلة التي تنتمي جذروها الى الجنوب الشيعي اللبناني المقهور حاله كحال اغلب الشعب العربي المقهور .وضمن سرد ممتع تاخذك الرواية الى عالم الطفولة وبؤس الحياة لتسرد حكاية مشوقة وممتعة

83. تعليق على الولد الشقي في المنفى
  الولد الشقي في المنفى(اقرا اي
كتاب ظريف وخفيف على القارئ .خفة دم السعدني لا تحتاج الى شهادة سواء كنت تحب القرآءة او لا هذا الكتاب لن تجد فيه الا المتعة والتسلية المفيدة .

84. تعليق على أيقظ قواك الخفية (كيف تتحكم فوراً بمستقبلك الذهني والعاطفي والجسماني والمالي)
  ايقظ قواك الخفية
هذه السلسلة من الكتب المترجمة الى العربية والتي تباع بالملايين في الدول المتقدمة لا تناسب ابدا واقع بلادنا العربية في النهج الروتيني لمؤسساتها وشركاتها سواء الحكومية منها او الخاصة وقد يقع عليك تطبيق ما في هذه الكتب بوبال كبير عليك ولا انصح ابدا باقنتاءها عموما الكتاب ممل وساذج .وقد وقعت في فخ شرائه وندمت.فهذا الهراء الامريكي ما هو الا هرج سخيف يضحك على العقول السطحية الضحلة

85. تعليق على الرجع البعيد
  جيدة في وقتها آنذاك
رواية الكاتب العراقي فؤاد التكرلي الرجع البعيد تعد من ضمن افضل مائة رواية عربية بحسب بعض الاحصائيات.وهي رواية من واقع المجتمع العراقي في فترة حكم عبدالكريم قاسم كتبت باللهجة العامية العراقيةالصرفة بحيث يصعب على اللبناني اوالمغربي مثلا فهمها. يمتاز التكرلي باسلوبه الروائي الخاص به متاثرا بالرواية الروسية تاثرا واضحا ويظهر ذلك مليا من خلال السرد البطيئ والرتم القصصي المفصل الذي يصل الى حد الملل احيانا. ارى ان واقع الرواية الحديثة يمتاز باسلوب مغاير واعتقد لو قورن ما يكتبه الآن شبابنابما كتبه التكرلي في رواياته لصنفت رواية التكرلي خارج السرب المئوي.

86. تعليق على زائية الوجد
  زائية الوجد
رواية كتبت بدماء الاحرار العراقيون حينما افنوا حياتهم لحرب ايران الامبررة ارضاء لنزعات حاكم ديكتاتور اهوج .شردت العوائل ورملت النساء ولم يخلو بيت من شهيد حارب مرغما خاضعا.جاءت رواية عبد الرضوان تضامنا لتلك الحقبة من الزمن لتضيف الى حزن الامهات حزنا وبكاء للفقدان والحرمان.كتبت الرواية بحزن دافئ مشحون بالم الموت ونحيب الفراق.اذا كان لك متسع للاحزان اقراها.

87. تعليق على نهاية سري الخطير
  نهاية سري الخطير
هذه الرواية مشوقة ومكتوبة بفن واتقان لغوي يشاد به.احداث الرواية ممتد بين المغرب وليبيا مرورا بالجزائر لشابة مغربية في مقتبل العمر تتمرد على واقعها الاجتماعي الذي ينبذ المراة ويسلبها حقوقها .تهرب هذه الفتاة التي سلبت عذريتها بدون ارادة ولا مواقعةمن هذا المجتمع الظالم والذي يعتمد على الشكليات والسطحية الواضحة فتنسج قصة تستحق القراءة.

88. تعليق على حلم في وسط بيروت
  حلم في وسط بيروت
تتقن الكاتبة فن العبارات اللغوية التي هي ابداع بين الشعر والنثر فتضعها بين الاحداث لتبشر بولادة روائية ناجحة.اضافة الى هذا الابداع تضيئ لنا الكاتبة صور للبنان وواقعه المرير وتمزج الوقائع باحداث الحب والفراق ضمن سرد لغوي ناعم وجميل.

89. تعليق على الحب الأول.. الحب الأخير
  الحب الاول ..الحب الاخير
مجموعة من القصص القصيرة كتبها الطاهر ابن جلون انصحك بقرآءتها لما تتميز به من سرد بسيط وحكايات من الخيال تتمحورفي العلاقة بين الرجل والمراة بطابعها العربي .

90. تعليق على حضارة الوجبات السريعة، الحقائق
  جيد ولكن
لا ادري هل هو العيب في الترجمة لهذه الكتب الاكثر مبيعا ام انه القصور في محتوى الكتب عموما مما ومما لا شك فيه الكتاب يتصدى لظاهرة الاكلات الشائعة في بلده والتي انتقلت كآفة الى كل دول العالم وبدات اعراضه السلبية تظهر على اطفالنا وكبارنا ايضا فانتشر داء السمنة والتبلد . يسلط الكتاب الضوء على ما يدور خلف كواليس المطاعم وقبله يشرح الكيفية التي يحضر فيها هذا الطعام الردئ الصنع وباللامبالاة باساليب النظافة وغيرها من الامور السلبية . الكتاب بطيئ الايقاع واتمنى ان ياتي بالفائدة لمن يقراه ويقاطع هذه الاطعمة السرطانية

91. تعليق على اسم الوردة
  اسم الوردة
حظيت هذه الرواية علي انتشار واضح في الثمانينات من القرن السابق ولو كانت في زمننا هذا ربما كانت تنول شهرة قريبة من رواية دافنتشي كود الذي يقال ان كاتبها دان براون استمد بعض من افكارها قبل ان يكتب روايته الرائعة(دافنتشي كود). الترجمة رائعة وقد خدمت نص الرواية بشكل جيد. الاحداث مشوقة فهي عامرة بالثقافة والاحداث التاريخية في الحقبة الثلاثينية من القرن السابق كما ان عنصر التشويق فيها مذهل. الطباعة فاخرة وقد اخرج الغلاف بشكل يشاد به رواية تستحق القرآءة

92. تعليق على دع القلق وابدأ الحياة (الترجمة الكاملة)
  دع القلق وابدا الحياة
ما اروع هذا الكتاب،انه كتاب مفيد يثري حياتك الشخصية ويعالجك من داء القلق والكابة .دايل كارينجي له بصماته على الكثير من الناس الذين حذو حذو نصائحه المتزنة الراقية فعالجوا الكثير من همومهم عبر طريقته الرائعة في معالجة ما استعصي عليهم .كتاب قيم ورائع

93. تعليق على صورة يوسف حكايات حانة المدينة
  رواية تائهة
لا اعرف من اين بدات ولا اين وصلت فقد غربلني الكاتب فتهت في في غياهب الرواية وكانني الف باء قراءة .وامهلت نفسي علها تهتدي الى مراد روايته الرتيبة المبعثرة فلم تهتدي الى شيئ بل ازدادت تواهانا.وجاهدت النفس واكملت الرواية فلم استفد شيئا.

94. تعليق على أخت المتعة
  رواية فكاهية ممتعة
رواية ممتعة فكاهية هزلية جريئة.الكاتب يجيد فن الالقاء وحكاية الحواديت المسلية البعيدة عن الملل وان كانت جريئة فلا يصنح بها لمن هم دون الثامنة عشر

95. تعليق على العنكبوت
  العنكبوت
قصة غامضة تدور حول التطور العلمي المربوط بالخيال. لا شك ان الدكتور مصطفى محمود كان سابقا لعصره مما اعطى للقصة عنصرا تشويقيا جميل.

96. تعليق على عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة
  خارج التصنيف
حقا انه رائعة من روائع ما كتب كتاب خارج التصنيف يصعب وصفه ويعتبر من اجمل ما قرات في حياتي هذا الكاتب النرويجي المبدع يجعلك تدخل في اغوار روايته باسلوبه السهل رغم صعوبة ما يكتب فالفلسفة علم ليس من السهل استساغته وقبوله ولكنه بين يدي جوستاين غاردر علم مشوق وممتع. كتاب اكثر من رائع.

97. تعليق على زوربا - ZORBA
  زوربا
زوربا ذاك الشخص الفريد المميز لكثرة ما قرات عنه وعن اوصافه الم تسمع عن رقصة زوربا فهي جديرة بالوصف والمتابعة . الكتب رائعة من روائع الادب اليوناني الحديث وهي رواية تستحق الاطراء. اكثر من رائعة

98. تعليق على أولاد حارتنا
  رواية مروج لها
جائزة نوبل كرمته من اجلها وشهرته روجت بالتنويه عنها ولكنها لم تروق لي ابدا.ففيها تجاوز للذات الالهية وقد اتت رتيبة الاحداث وباهتة في مجريات وقائعها. رواية مروج لها وهي اكثر من عادية .

99. تعليق على لا أحد ينام في الإسكندرية
  لا احد ينام في الاسكنرية
بهدوء شديد لا تكلف فيه اتت هذه الرواية الممتعة لتنسج قصة رحيل وآلام بشر اجبروا على الرحيل والهجرة من قريتهم البسيطة والى قلب اسكندرية حيث هناك الاحداث الرواية الآن يقوم باداء ادوارها مجموعة من الممثلين المصرين حيث سوف تعرض كمسلسل في شهر رمضان المبارك جيدة وتستحق القراءة .

100. تعليق على خان الخليلي
  خان الخليلي
رواية كتبت في الاربيعنات من القرن السابق ولكنها سوف تبقى خالدة ابد الزمان. هذه القصة التي تحكي الحب العذزي من خلال هذا الحي الشعبي الجميل في القاهرة هي روعة من روائع ما كتب نجيب محفوظ.

101. تعليق على الآخرون
  الاخرون
صبا الحرز ما أجمل هذا الاسم كل شيئ في الرواية ينتمي الي افلامها الغربية وعباراتها المنقاة من هذه الأفلام حتى العطر الأمريكي لحبيبها هو عطري منذ زمن. قرأت رواية صبا فكأنني أقرأ نفسي وأعجبت لجرأة عجز عنها الأخرون من هم في أضعاف عمرها وأعلى من مناصبها فجأءت هذه الرواية المكتوبة بتقافة ملحوظة واتقان أدبي يشاد به شكرا لكي صبا وهنيئا لنا روايتك.

102. تعليق على جيشا
  جيشا
رواية فاتنة من الأدب الياباني لسيرة ذاتية املتها تلك المرأة المكافحة التي أودت بها الأقدار الى ما الت اليه فصنعت تلك الأحداث المليئة بالغرابة والماسي التي صنعتها لها الأقدار

103. تعليق على المطاوعة
  المطاوعة
من أي أراضي جاْ لنا هذا الكاتب المميز بأسلوبه الرتيب الخائر يالها من قصة ممزوجة بالبلادة والاسلوب الركيك لا انصحك بقراءة الكتاب صديقي القارئ انه مضيعة للوقت وثرثرة لا نفع فيها.

104. تعليق على النغل رواية تاريخية معاصرة
  النغل
يتعرض الكتاب لكثير من الحقائق التاريخية لمنطقتنا العربية بشكل خاص ويضع بعض النقاط على التقسيم البريطاني لمنطقة الخليج ويزج ببعض الأكاذيب ضمن السياق ببعض الحقائق ويتعرض لبعض الشخصيات فيوصف البعض بطريقته الخاصة كيفما اتفق مع هواه فنجده في بعض الأحيان يصف الرئيس الراحل ياسر عرفات بوصف وقح فيه تعد واضح وصريح مما يجعل الكفة في مصداقية ما يكتب مشكوك فيها. الكتاب بشكل عام جيد وان يعاب عليه كثرة الاطالة من غير مبرر.

105. تعليق على ملكوت طفلة الرب
  ملكوت طفلة الرب
وجدانيات رمزية تكتب بروحانية الشعور الخيالي لطفلة في المهد فأتت رتيبة لي بعض الشيئ .يميل الكوني الى لغة الرموز في تعاطي الحدث ويملك الكثير من الخيال في وصفه واسهباته.

106. تعليق على فخاخ الرائحة
  فخاخ الرائحة
هذه أول رواية أقرأها للكاتب يوسف المحيميد والشهادة انها رواية سلسة ممتعة مثل حبات السبحة الملونة فرطت بسلسة ووقعت كل خرزة في مكان فكان لها قصة وعنوان. جميلة الأحداث ومتنوعة الأفكار ويشاد على الأسلوب للروائي

107. تعليق على الدين السائد
  الدين السائد
بالفعل كان الكاتب محقا عندما قال ان الكتاب محاولة للفهم والتروي الفكري لا هي محاولة لافساد القضية فقد وضع الوتر على ما هو دين الان وما هو دين الاسلام الحقيقي متطرقا الى السنة واقرانها بكتاب الله مستشهدا بايات في محلها مسلطا الضوء على الذين يؤمرون من حكامهم لاصدار قتاوى الدين السائد وغير ذلك من الأمور الكثيرة الكتاب قيم ويستحق القراءة

108. تعليق على ثم اهتديت
  ثم اهتديت
بأسلوب راقي غير متكلف خالي من التلفيق والأكاذيب كتب لنا هذا السني الذي تشيع ليخبر عن رحلته من مذهبه السني الى المذهب الشيعي مستشهدا بالدلائل الذي هدته الى هذا التغير كتاب رائع ويستحق القراءة

109. تعليق على وعاظ السلاطين
  وعاظ السلاطين
ما أروع فلسفة هذا المفكر العراقي الراحل. انه يضع النقاط على ما راب منه الاخرون فهو في كتابه هذا يعري مهنة الوعظ والتهديد ويبرئ الدين من صفة الجلاد الكتاب مميز ويستحق الاشادة

110. تعليق على القارورة
  القارورة
رائعة قارورة المحيميد فالمها الذي تحمله هو الم بلادنا التي نعيش فيها وحديث اوراقها المحبوسة في داخلنا هو حديثنا المحظور علينا. رواية سلسة منظمةتعبق بما في داخلنا وتصرخ لنسائنا وتنتقد بأدب جم صريح ....شكرا للكاتب

111. تعليق على نزهة الدلفين
  نزهة الدلفين
لم يخذلني الميحميد في كل ما فرأت له فرواياته لها عبق مختلف عن الاخر فو يجيد في تنويع مواضيعه وهذه الرواية وان كانت من وجهة نظري اقل اثارة من فخاخ الرائحة والقارورة الا انها ممتعة وتستحق القراْة

112. تعليق على امرأة من هذا العصر
  امرأة من هذا العصر
اسلوبها الرائع لن يجعلك تمل ابدا فهيفاء تشدك من أول سطر .لقد تطرقت الى هوس العذرية وعقدة فك البكارة واسترسلت باسلوبها الرائع في رحلة المرض الخطيرة ومعاناة المرأة فجاءت رواية تحسب لها بكل المقاييس

113. تعليق على من سيرة الهر المنزلي
  من سيرة الهر المنزلي
قصص ساخرة تتمتع بخفة دم لكاتبها توصلك لحد القهقهة أحيانا كتاب مسلي ويستحق القراءة

114. تعليق على عرس الزين
  عرس الزين
لم يأخذني الطيب صالح ولم يوديني بل اوقفني مكاني مذهولا بروايته وابداع عنصر الممل فيها .سئمت من كثرة ما ردد كلمة الزين والرواية تشعرك بأنك في مكان كئيب عطيب رغم انه يريد ان يوحي بعكس ذلك فياله من فشل ويالها من رواية رتيبة

115. تعليق على ريجيم آتكنز
  ريجيم اتكنز
يقال انه جواز سفر للأزمات القلبية وغالبا ما سوف ينصحك الأطباء بالابتعاد عنه .لكن تجربتي وان لم أكملها حتى الاخر كانت ايجابية النتائج وأنصح الجميع ممن يعانون السمنة بالتجربة فهو ريجيم لمدة اربعة عشر يوما ثم يبدأ بتخفيف متطلباته. الكتاب جيد والسرد مسلي وان كانت الترجمة معقدة بعض الشيئ

116. تعليق على مقاومة
  مقاومة
سهى بشارة اسم نقش اسمه في عربة التاريخ الباسلة....الكتاب فيه بلاغة واستسهاب لا مثيل له والسيرة الوردية تزيدك في شوق قراءتك وكأنك تتمنى ان تكون انت سهى وكلنا سهى..لماذا لم أقرأ هذا الكتاب من قبل لماذا لم اتعرف على سهى من امد فلقلبي وقع كبير لها وهي فخر لكل شريف يدافع عن كلمة ومبدأ وموقف ....من لبنان ومن دير ميماس أتت هذه المناضلة وسيبقى اسمها الى ابد الهر...رائع الكتاب..رائع

117. تعليق على ثلاثية غرناطة
  ثلاثية غرناطة
وهل يمكن ان يقال في هذه الثلاثية غير الاطراء ووقفة الاكبار لمؤلفتها الشاحذة انبهارك بكل يسر ...ادخلتنا الى غرناطة وكأننا بالفعل هناك فشممنا روائح اشجار البرتقال واغصان الزيتون ومررنا ببالنسية ومالقا وبكينا على ضياعهم..من خلال قصة تتنافس فيها عناصر البلاغة والتشويق والنظم الاخاذ بكينا مريمة وحزنا على نعيم وارعبتنا ارادة علي ...فكم من الشكر نهنه لك يا رضوى عاشور.

118. تعليق على باب الشمس
  باب الشمس
انها رواية اشبه بالتراتيل على من هجر ومن استشهد من الفلسطنيين عبرات ودموع بلغة كاتبها رائعة تدخلك في عالم من الحزن لاملنا المفقود الضائع.حصل مترجم الرواية الى الانجليزية الى جائزة افضل رواية مترجمة في بريطانيا لهذا العام

119. تعليق على شباب الرياض
  مهزلة فكرية
انظر ماذا يتصدر قائمة المبيعات لعالمنا العربي ومنافذالبيع فيها يالها من عقول ضحلة تستفز ثقافتنا وتثبت لنا ان البقاء للغث والهزل.اما كان لكاتب هذه الخربشات ان يراجع شخصا لتصحيح كلماته الاملائية الم يتجول في مكاتب العالم ليرى ما يكتب من روائع قبل ان يفكر في كتابة هذه المسودة.اراهن اذا كان لدى الكاتب اي فكرة عن عالم الرواية.

120. تعليق على الوله التركي
  الوله التركي
لا تستحق هذه الرواية العظيمة غير الاطراء.بدء بالترجمة الناجحة مرورا بكاتبتها الرائعة ونهاية بالقصة المؤثرة.انها رواية تنهل من صدأ الحياة وظلمها ولا ندري هل هي الاقدار تصنع بنا الماسي ام نحن من نوجه اقدارنا. هل لهذا الحد يكون الحب مؤذيا مقيتا .في رواية الوله التركي الكثير وانصح بقراتها

121. تعليق على العصفورية
  العصفورية
هزل فكري بصيغة كوميدية لا تخلو من الاثراء الثقافي . يستعرض القصيبي من السرايا الصفراء هموم العرب واحوالهم بطريقة لاذعة وتهكمية من خلال السخرية . كتاب جيد

122. تعليق على زهرة الخشخاش
  زهرة الخشخاش
الرواية الرائعة تدخل القلب طواعية لا يحتاج الامر الى اي دواعم اخرى لها ورواية زهرة الخشخاش لكاتبها خيري شلبي فيها كل المقومات لقراءة رواية رآئعة سجية تنسيك عقارب الساعة فلا تشعرك بالوقت .

123. تعليق على طفل الرمال
  طفل الرمال
رواية كروايات جداتنا الجميلة . الغربية.رواية تتكلم بلغة العرب وافكارهم الهزيلة الجاهلة . لها عبق خاص وتستحق القراءة

124. تعليق على الجنية
  الجنية
رواية رائعة جديدة في فكرتها .تدخلك في عالم الجن الذي استقصى منه الكاتب الكثير من المراجع ليخرج لنا بهذه الفكرة المنسجمة السلسة.

125. تعليق على قهوجيات 2 - ما هب ودب
  ما هب ودب
كاتب ساخر يتمتع بروح الفكاهة اللاذعة عبر مقالات مختصرة باسلوبه الخاص.جيد

126. تعليق على صدى الأنين
  صدى الانين
هذه رواية رشيقة مفعمة بالتحدي والثبور .كاتبتها تقول لا للخزي والرتابة الاجتماعية المقيتة باسلوب ساحر متوهج بالحماس. انها رواية تستحق القراءة

127. تعليق على ليلة القدر
  ليلة القدر
هي امتداد لرواياته السابقة طل الرمال ولكنك ستفهمها حتما حتى وان لم تقرا سابقتها.رواية من الحياة ومفارقاتها القاسية فغريزة الحياة هي ما تواجهه او يواجه بطل الرواية وتحدي القدر مربوط بواقع ما تسنه القوانين الوضعية لظلم البشر وتاتي قصة الطاهر مفعمة بالحزن والعبر فهي رواية رائعة وتستحق القراءة

128. تعليق على امرأة القارورة
  امراة القارورة
لست ميالا الى كتب الاساطير والفنتازيا ولكن رواية امراة القارورة للكاتب العراقي سليم مطر شدتني باسلوبها الممزوج بروح الالم والمعاناة مع اسطورة المراة القابعة في اغوار التاريخ القديم . يحدثك الكاتب بخياله الافاق الى غربته فيفتح لخيالك المجال لمشاركته عناء دربه وسيرة حياته .رواية جميلة تستحق القراءة.

129. تعليق على غرفة السماء
  غرفة السماء
احداث الرواية من عبق الماضي وشذى تصوراته الحميمية وللكاتبة خيال بسيط بعيد عن التكلف نجح في اضفاء الرونق الجميل للقصة .اتوقع المزيد من الكاتبة

130. تعليق على حبة الهال
  حبة الهال
مجموعة من القص القصيرة كتبت من وحي الوطن (السعودية) ولاسلوب الكاتبة نمط اخاذ مبسط يجعلك تقرا كانك ترى وتتامل .كتاب يستحق القراءة

131. تعليق على وجوه
  وجوه
تمضي الحياة وتتغير الوجوه ولكن لكل وجه قصة بعنوان واقدار .روايته من صلب الحياة تشرح لنا الآخرين .لا اجد متعة كبيرة في قراءة محمد شكري ربما لاختلاف البيئة المحض ولكني احتاج ان اقراه احيان .

132. تعليق على تقرير إلى غريكو
  تقرير الى غريكو
هذه سيرة نيكوس كاتب زورباالشهير وفي هذا الكتاب يكتب مذكراته التي بدات في نشاته في بلدة كريت اليونانية ومنها ينهل اول علومه ليقضي عمره هائما في بلاد الله يتلقى العلوم والعبر .انها مكسب لكل قارئ يتامل خبرات غيره من العظماء والزاهدين وانها سيرة عبقة لهذا الكاتب تستحق البحث والاضطلاع.

133. تعليق على ما وراء الخير والشر، تباشير فلسفة للمستقبل
  ما وراء الخير والشر
للفيلسوف الالماني نتشة اسلوب صعب الفهم الا بالمران واعادةة قراءته عدة مرات .الكتاب قيم لدرجة تتعدى النقد لقارئ مثلي ولكني استصعبت فهمه جيدا وسوف اعاود التكرار على ما لم افهمه.

134. تعليق على الطريق إلى تل المطران
  الطريق الى تل المطران
لم استطع ان انقد الرواية كما تخيلت فلقد اسعف الكاتب ايقاعه السريع نوعا ما للبعد عن الرتابة كما ان الفلسفة العامة للرواية تضفي اليها قيمة تحسب لها.ما عدا ذلك لم اجد شيئا خلاقا مؤثرا لكي تكون رواية خالدة في الذكر.

135. تعليق على طوق الياسمين رسائل في الشوق والصبابة والحنين
  طوق الياسمين
اسلوب اخاذ بديع لكاتب يكتب بالعربية بنفس عمقه بالفرنسية فتجد نفسك امام وصف للحب كانه قصيدة ورواية عشق موسيقيتها حزينة قادرة على سلب حواسك وشحذ اهتمامك واعجابك شكرا للجزائر هذا الكاتب العظيم

136. تعليق على حكومة الظل
  حكومة الظل
اتقبل اراء الجميع بجمالية اسلوب الرواية والتي هي بالفعل تنتمي الى الحداثة في اسلوب السرد والتشويق.ولكن هناك تاثر واضح يصل الى حد التقليد في اسلوب دان براون .فاسلوب التقليد لن يغفى على اي متابع لروايات الكاتب الامريكي.مع ذلك فانت امام رواية ممتعة وذكية تستحق الاشادة.....الكتابة الداخلية مبالغ فيها كثرة ذكر اسم الروائي وكأن الناشر يريد ان يطبع الاسم في اذهاننا .

137. تعليق على رجالي
  حرية مبالغ فيها
لا اتفق مع الكاتبة في هذا السرد الفضائحي لسيرتها الذاتية التي يبدو فيها التجلي واضحا بعلاقاتها المحرمة بما فيها من صفاقة وتبجح بالمجاهرة العلنية بها.هذه اول رواية اقرأها لمليكة مقدم اعجبني الاسلوب التقني في الكتابة والترجمة يشاد بها

138. تعليق على قراءة في وجه لندن
  ذكريات القصيبي في لندن
هذه المجموعة الشعرية التي كانت في حزمة ايامه في لندن فهي مجموعة تختزل ذكرياته من عشق وصداقة وأيام كتبت نثرا وشعرا باسلوب جميل مبدع .

139. تعليق على طعام الآلهة
  طعام الآلهة
قد يكون البت شائكا جدا في القيمة الفعلية لهذا الكتاب لما يحمله من فكر اباحي لحد ما اتجاه المخدرات واثرها الفعلي على الانسان.ان الهوجة الاعلامية التي تقودها السياسة لتحريم وتقنين المخدر جهرا وترويجه سرا الاثر الاكبر لهذا الاعتقاد.عموما الكتاب يشرح كل ما اردت معرفته عن المخدر بكل انواعه من قديم التاريخ ويتحدث عن اماكن تواجده كما يشرح عن التاثيرات السلبية والايجابية لكل انواع المخدرات .كتاب قيم لان مادته قليلة البحث

140. تعليق على خطوة في الجسد
  خطوة في الجسد
لا اريد ان اطيل التعلق عن رايي في هذا الكتاب لان ما من شيئ فيه يستحق الاشادة وكنت قد وقعت في فخ الكلمة المشار اليها في الغلاف بانه حائز علي جائزة مالك حداد في دورتها الثالثة.الكتاب رتيب لا من جديد واكملته على مضض

141. تعليق على اكميل
  اكميل
ما من قصة واضحة وليش فيه من شيئ يشد بسحبك الكاتب بكل رتابة الى ان تكمل وانت لا تعرف ماذا يريد....سيئ

142. تعليق على رؤيتي ؛ التحديات في سباق التميز
  رؤيتي
كتاب رشيق كتب بلغة عصرية سهلة وممتعة ..عرفنا الكاتب رحلته الناجحة للخطط التنموية البارعة للصعود في مدينته الناهضة وكيف انها اصبحت من ضمن اكبر المراكز التجارية في العالم واصبحت ذا ثقل تنافس وتسابق سنغافورة وهونغ كونغ وتايوان واشاد في كتابه على الاستثمار في العقول فدبي تتبنى كل من هم ذوي الافكار النيرة للنهوض بخططها المستقبلية فالطموح هو الاساس الذي ترتكز عليه.الكتاب فيه جزء بسيط ايضا من حياة الشيخ محمد بن راشد والحقيقة انه كتاب قيم ومفيد انصح بقرآئته

143. تعليق على سباق المسافات الطويلة
  سباق المسافات الطويلة
بدآ منيف الرواية لمجهول تقول( ان من يملك الشرق يملك العالم) وللاسف نحن اهل الشرق ومفتاحه عند غيرنا.ان الملكة التي منحها الله لهذا الكاتب نادرة فهو قادر ان يجعلك ان تقرا له الاف الصفحات دون عناء فلاسلوبه سحر فائق واسهاب متميز رواية سباق المسافات الطويلة من امتع ما قرآت وتستحق الاشادة .

144. تعليق على لوعة الغياب
  لوعة الغياب
هذا الكتاب هو نوع من الوفاء للاشخاص الذين عاصروا هذا الكاتب المبدع فهو يرثي البعض ويثني عليهم تاريخهم الادبي اوالفني وقد ذكر ابداعاتهم وسلط الضوء على انجازاتهم(جبرا ابراهيم جبرا ورائد المسرح عبدالله ونوس وخسين مروة .نزا قباني وغيرهم ممن يستحقوا الثناء.. كتاب جيد

145. تعليق على دنسكو
  دنسكو
نحن وان مثلنا في اي كيان سياسي نبقى اداة تلعب بها الدول الكبرى كما تشاء ...نبقى الكومبارس الذي وجوده يضفي على كمالية المشهد دون ان يؤثر فيه هذا ما اراد ان يقوله القصيبي بطريقة لاذعة ساخرة اضفت روحا سلسة لتوصيل المعلومة..جيد

146. تعليق على سمرقند
  سمرقند
اختلف مع الكثير في روائية امين معلوف وحرفيتها فهو في الاصل ليس روائيا وروايته هذه تبعث على الملل والسام تجاهد نفسك لاكمال مجموعة المعلومات التي جمعها وكانها كتاب وثائقي عن عمر الخيام الفارسي..كتاب ممل في وقت نحتاج فيه الى مزيد من التقدم الحرفي لكتابة الرواية والاستمتاع بها لا لان نفتح سلسلة من الوثائق المعلوماتية كتبت بطريقة بليدة لنقول عنها رواية...سيئة

147. تعليق على ستر
  ستر
اعجبتني ستر وادخلتني في عالمنا الممنوع وتقاليدنا المفتعلة ونحن نعرف في داخلنا انها مقيتة ولكنه حب التسلط الذي نتنازل عنه بكل سهولة من اجل مصلحة....عرت الواقع المرير وكشفت ما هو مبطن في مجتمعنا فاستحقت جائزة على روايتها الهادفة الممتعة...جيدة وتشكر على هذا المجهود الذي وازن القيمة الادبية مع قيمته الفنية

148. تعليق على راوي قرطبة
  راوي قرطبة
هذا السرد التاريخي العجيب اذهلني ولطالما ان الراوي امتهن الرواية ابدا عن جد فقد اتت اسم علي مسمي.اهتم الكاتب بتفاصيل التفاصيل ومع ذلك كان كل شيئ ممتع في روايته.وقد يكون هناك بعض المبالغات لما في تواتر وتناقل الاحداث احيانا يكون هناك زايادات ورغم ذلك لا اعتبر انه اثر في روعة الاحداث الروائية والحديث عن قرطبة هنا جاء ساحرا ممتعا.وزاد من روعة الرواية اداء مؤلفها فانت امام 591 صفحة ومع ذلك لا يشعرك فيها ...رائعة

149. تعليق على حياتي
  حياتي
استغرقني من الوقت الكثير حتى اكمل هذه السيرة الروائية الذاتية لحاكم اكبر دولة في العالم ..الكتاب ممل في معظم اوقاته والسيرة تتضمن امور تافهة لا تهمنا في شيئ وان كان لا بد منها فهي خلت من عنصر التشويق كما انني لم اجد في اسلوب الترجمة اي اشادة تذكر...حياة بيل كلنتون رتيبة ومملة كما انا شخصيته تشعرك بانه لو امتهن اي امر غير السياسة كان افضل له ...لم يمتعني الكتاب واخذ من وقتي الكثير كما انه بعثره كوني قرات الكتاب علي فترات متقطعة غير مشدود له نظرا لكثرة عدد صفحاته

150. تعليق على رجال بيض أغبياء
  رجال بيض اغبياء
شعور لا اكاد اجزم به ان كل ما يفعله مايكل موور هو فقط لجني مزيد من المال لا لكونه صاحب قضية ..الكتاب سيئ الترجمة كما ان الترابط لمحتوى المعنى مختل فلا تدري من اين بدآ وماذا يريد من انه احتل منذ ثلاثة سنوات الصدارة في مبيعات الكتب في امريكا ..الكتاب سيئ

151. تعليق على خوارق اللاشعور، أو أسرار الشخصية الناجحة
  خوارق اللاشعور
لم يسعفني القدر بالالتقاء مع هذا العلامة فقد كنت في بريطانيا اثناء علاجه من المرض الذي آل به الى الوفاة هناك.عندما تقرا لعلي الوردي فانت تقرآ لشخص سبق عصره ودنياه بمراحل ولعل نظرياته تثبت حالها في وقتنا الراحل وقد كان هو اكتشفها من قبل ..في هذا الكتاب يسير العلامة الوردي في اغوار النفس البشرية ليعطي تاكيدا الى ان كلمة الصدفة هي تفسير الجاهل للامور التي يعجز ان يجد لها تفسير والقدر مهما تاول هو نتاج فكر كامن في عبقرية اي شخص لا اريد الاطالة وانما انصح بقرآة الكتاب واشيد به

152. تعليق على حرير صاخب
  حرير صاخب
رواية رتينة مملة فالاسلوب لا يشدك كما ان فكرة الرواية وقصتها عادية غير مؤثرة..اجمل ما فيها هو العنوان ولا شيئ يذكر آخر

153. تعليق على البؤساء
  البؤساء
هي من روائع الادب العالمي وفكتور هيجو اكبر من ان يعرف ولكنني تعبت واجهدت في قراءة الرواية فهي بطيئة زادها تعقيدا شرح حالات الفقر والتشرد ...مما لا شك فيه ان الرواية هي شهادة تاريخية لتلك الحقبة من زمن الثورة في فرنسا وقد كانت آنذاك فرنسا من أكأب دول العالم تسكنها الكلاب المسعورة والذئاب المتشردة

154. تعليق على الأوبة
  وقاحة
مشكلتنا اننا لا نعي حدودنا ونقف عندها ولا نعرف ما معنى حرية فاذا ما اعطيت الينا استخدمناها تماما كاستخدام طفل اهدي له كبريت..قبل كل شيئ اين الحياء من هذا كله ..اين هي التربية التي تجعلنا نعي ما يجب ان يقال مما لا يجب وهل بات حب الشهرة والوصول يدفع له اي ثمن وهل باتت الرذيلة هي وسيلة القاصر ..ما الذي تنتظره الكاتبة منا هل تنتظرنا ان نصفق لبجاحتها وتماديها ...نعم والله هذه الكاتبة السعودية جريئة وسبقت غيرها في قضايا لا لشيئ انما من اجل ان تقود مبادئ السخف وتروج لازدراء الدين ..تبا لذلك من فكر وتبا له من كتاب وقح...سخيف

155. تعليق على لم أعد أبكي
  لم اعد ابكي
انتقاء مبدع لكل العبارات ينم عن سليقة وموهبة عالية لكاتبتها كما ان الرواية تتحدث عن المجتمع الحجازي خاصة بدقة شديدة فتكشف عن عوراته وتضع اليد على موضع الآلام بجرآة مثقفة واعية تبعث على احترام الرسالة التي ارادت ان توصلها زينب حفني..حقيقة استمتعت بالرواية واشيد بها

156. تعليق على ويبقى التاريخ مفتوحاً، أبرز عشرين شخصية سياسية في القرن العشرين
  ويبقى التاريخ مفتوحا
تركي الحمد من اؤلئك الفئة المثقفة التى عاصرت الملك فيصل رحمه الله وانخرطوا في الفكر السياسي في تلك الفترة من الزمن وعندما يكتب عن التاريخ فانه يجيد الخوض فيه خصوصا اذا ما كان ما يكتب عنه سياسيا محض.....ومن وجهة نظره الشخصية يكتب عن الاشخاص الذين اثروا في القرن السابق فكتب عنهم بمنتهى الموضوعية واثرى علينا بمعلومات لم نكن نعرف بها ..فالكتاب رائع وسلس وان كان هناك ماخذ وهو انه غفل عن ذكر اناس كان لهم تاثيرهم الواضح في القرن السابق ولكن تبقى وجهة نظر شخصية نحترمها له.

157. تعليق على حب في السعودية
  حب في السعودية
الرواية لا باس بها من ناحية السرد واختلاق الفكرة ولكن يؤخذ على الكاتب محدودية الخيال وعمق البعد اللغوي فعندما تقرا لمحمد حسن علوان سوف تشعر بالفرق الكبير بين الموهبتين ...لا يمنع ان الرواية ممتعة رغم الحشو الجنسي الغير مبرر بعض الشيئ ...لا بآس

158. تعليق على عروس المطر
  عروس المطر
رغم اعجابي الشديد بالكاتبة وحرصي على متابعة احدث اصداراتها جاءت رواية المطر عكس توقعاتي تماما فاذا ما قارنا الروايتين السابقتين تجد ان هناك فرق في المحتوي والمضمون ...رغم ما تخللته الرواية من بعض العمق اللغوي الرائع في بعض مقتطفات من الكتاب الا انك تشعر بتفاوت المستوى في اجزاء اخرى ..اقل من جيد لكاتبة ينتظر منها الكثير

159. تعليق على الحميمية
  الحميمية
رتيبة رواية الحميمية لدرجة الملل وصبغ عليها الضباب اللندني كآبة اكثر لا ادري ماذا اراد ان يقول الكاتب ولم استمتع بالرواية

160. تعليق على أسبوع رديء آخر!
  اسبوع جميل مع حمد
كتبها بحرفية ماهرة ووضع يده على الجروح بلغة مثقفة مبدعة يضاف ان القصص مشوقة تنم عن ثقافة حصيفة واسلوب بسيط يستحق القراءة..

161. تعليق على تاء الخجل
  تاء الخجل
تدور فضيلة حول نفسها وتكرر قصصها بطريقة تبعث على الملل ولا جديد نفس الاطار في غلاف مختلف ومضمون واحد

162. تعليق على مساء الاربعاء
  مسآد الاربعاء
قرات افضل من ذلك لبدرية البشر وقد تكون هذه اول كتاباتها والقصص التي في محتوى الكتاب متواضعة نوعا ما ولم تشدني اللغة

163. تعليق على ضجيج الجسد
  ضجيج الجسد
لغة باهرة مخضرمة عميقة التاثر والتاثير ان لهيفآء اسلوب جذاب لا تملك الا ان تقف وقفة اعجاب لكتاباتها ...كما ان المرآة محظوظة لوجود كاتبة تقف على حقوقها وتعري مجتمعها من اجل انصافها ...جيد

164. تعليق على الغريبة
  تكرار
تكرار لقصة السجينة ولا شيئ جديد يذكر ...لمن قرا رواية السجينة لن يجد اي اضافة غير انه سوف ينعش ذاكرته بالاحداث التي تخللها كتاب مليكة السجينة

165. تعليق على إعجام
  اعجام
حالات القمع البشري يسردها الكاتب بتلقائية غير متكلفة تاركا للقارئ حرية تقرير الحالة سواء كانت ضد او مع الفكرة..... عموما رواية جيدة لا باس بها

166. تعليق على اختلاس
  اختلاس
هذه افضل رواية سعودية كتبت للعام الفائت ...لغة باهرة مبدعة واسلوب شيق عذب...خيال مسهب عظيم ..حقيقة هذه الرواية لن انصفها حقها ...اكثر من رائعة

167. تعليق على الحزام
  الحزام
هذه الرواية اعطت لصاحبها استقرار ماديا وعنويا مجديا فهي كتبت بالفرنسية وهي لغة البلد التي احتضنت ابداعه واحتوته...تكلم ابو دهمان عن قريته بلغة بسيطة ولكنها بليغة وواضحة ابدع فيها ...كتاب رائع

168. تعليق على أنيس صايغ عن أنيس صايغ
  انيس صايغ
لما لا يكتب عن نفسه وذويه لطالما تجربته تحمل الكثير من الابداعات والعلم والثقافة...لهذا الرجل السبعيني بساطة لغوية وبلاغة رائعة في السرد انه تاريخ يمتد فيسطر تاريخ اروع ...سيرة عطرة تحمل الكثير من العبر .....سخرية غير متكلفة تضمنها الكتاب تجعلك اكثر انسجاما مع الكتاب...يستحق القراءة

169. تعليق على وطن من زجاج
  وطن من زجاج
(اللي مضيع وطن وين الوطن يلقاه) رددها الفنان العراقي بالزمن الذي مضى وها نحن نعاني من فقدان الهوية وغربة الوطن حتى ونحن في اوطاننا قانطون ...نعيش تجربة الحرمان ونتجرع آلام الظلم في ظل انظمة فاسدة قمعية لا تهاب اله ولا تبالي لنداء الضمير...ياسمينة تعيش الجزائر وتنوح الحال تقرا سيرة من افنى نفسه حبا للوطن ....تعيش الظلم فتبكيك وتؤلمك ..رواية رائعة وراوية من الطراز الاول

170. تعليق على آلموت
  آلموت
هذا القصر الذي يدعى آلموت والقابع في ايران يحكمه اله انسان ما هو الى احد صور تخلف العقل البشري فمهما بلغت العقول من علم والنفوس من حكمة والاجسام من قوة تبقى اسيرة الاساطير والدجل والخرافات فترتضي بجهلها ان تنقاد وراءها جاعلة لها الحرية ان تحدد مصيرها فتحلل لها ما تشاء وتحرم ما تريد فهي من تقرر لها الجنة وتدخلها جهنم بمشيئتها....ان هذا الكتاب ليس وثيقة تاريخية يعتد بها انما اختلاق ابداعي لقصة تتضمن واقع لحال فترة ما قبل الف سنة استسقى كاتبه الكثير من المعلومات من مستشرقي ذاك العصر وقد كانت الرواية محظورة وتعتبر لعنة لكل من يقراها او يقتنيها الي امد ليس ببعيد ..محور القصة هو مذهب الاسماعيلية الذي انشق من المذهب الشيعي وتبرا منه كل الشيعة لما يحمل في افكاره من شرك واضح والقصةفيها سرد لغوي بديع للجواري والفرسان وخصيان ذلك العصر وللحدائق الغناء واسلوب التعليم لعلم العروض والموسيقى والرقص وكيفية القاء علوم الجنس ففيها الكثير وانصح بقراءتها

171. تعليق على شمس المعارف الكبرى
  ضلالة وفسق
لم اكن ارغب في ابداء رايي في هذا الكتاب لا لشيئ انما لخجلي بانني فكرت في يوم ان اقتنيه...ولكن لكثرة ما ارى تصدر مبيعاته في دور النشر احببت ان اسدي نصيحة لكل من يفكر في ان يقتنيه فلقد اقتنيته لحب الفضول لا لغرض تعلم السحر الذي يعتبر شرك يدخل صاحبه في اللعنة ومهما كانت النية فالنتيجة انك لن تفهم اي شيئ منه فهو طلاسم وخزعبلات واوهام تكسبك الاثم دون فائدة لذا وجب التنويه

172. تعليق على 2007 سنة المفاجآت الانقلابية
  بلاهة التنجيم
لا يؤاخذ المنجمون بما لا يصدق من تنبؤاتهم واذا صدق حدس واحد اقاموا الدنيا واقعدوها ...اقتنيت الكتاب رغم سعره الباهظ ولم اجد اي معلومة تدل على الصدق كل ما في الامر دجل في دجل وليكن رزق الهبل على المجانين.

173. تعليق على بابا سارتر
  بابا سارتر
لا جدل في روائية علي وبدر فاسلوبه الروائي ينم عن ثقافة واضحة متقنة في اسلوب اشخاصها الحوارية ولكن لماذا يشعرني الكاتب العراقي دائما انه اسير الفكر النمطي ..اشعر وانا اقرا الرواية اني تبدلت الى عالم الابيض والاسود..تصر الرواية ان تتماشى مع الايقاع الكئيب...والرتم البطيئ .

174. تعليق على وسمية تخرج من البحر
  وسمية تخرج من البحر
الكويت في زمن الصيد لها عبق ذكريات خاص يختلف في شجنه عن جارتها الاخريات..ولأزقتها القديمة اسرار حب دفينة غاصت في بحرها اسرار وقصة وسمية مؤلمة دفع ثمنها عبدالله ....قصة ليلى العثمان متصاعدة في المها ويخيل لك في البدء ان القصة عادية تختلج المشاعر وتشتد الانفاس كلما تقدمت الرواية في سردها....جيدة

175. تعليق على عرق بلدي
  عرق بلدي
ان ادعاء كلمة رواية لما قرأته هو ظلم للرواية اصلا فالكاتب ولكي يجمع خطوطه المبعثرة بوب اقاصيصه في نص رديئ واهن...لم اعرف ماذا كان يريد وما هو هدفه ..مجموعة مذكرات باهتة حاول ان يجعل من العنوان اسما مغر لعله شد الانتباه وزاد المبيعات...الحقيقة لم اجد شيئا يستحق الذكر الا ما ضاع من الوقت.

176. تعليق على إحدى عشرة دقيقة...
  احدى عشرة دقيقة
يؤمن باولوكويلو بالتقاء الارواح وان هناك ضوء يجذب انسان لآخر لا يراه آخر.....ان الابداع الروائي في احدى عشرة دقيقة لا يوصف وهذا الكم الهائل من عبر الحياة يستحق الاحترام.. ان الرواية من أجمل ما كتب باولو بل من اجمل ما كتب من روايات عامة..والترجمة جاءت معززة لانجاحه..رواية عظيمة تستحق الثناء وللاسف الشديد سحبت فجأة من مكتبات السعودية رغم انني لا ارى سببا لهذا المنع فالقصة وان كانت تتحدث عن الجنس فان ما تعود به على القارئ من عبر وفائدة يستحق السخرية لامر المنع ولكن الى من تتحدث فلا حياة لمن تنادي...

177. تعليق على إرم ذات العماد
  ارم ذات العماد
ان هذا البحث التاريخي المضني الدؤوب الذي قام به الكاتب يستحق عليه كل الشكر والامتنان ...ارم ذكرت في القرآن بشكل عابر ولم يجد لها التاريخ اي اثر فماهي ارم والى من تعود وهل هي مدينة ام قوم ان الاحتمالات المنطقية كثيرة مما يصعب من درجة البحث والسير وراء الادلة مجهد نظرا لقلة المراجع...كتاب تاريخي رائع وسرد مذهل جذاب مما يجعل المادة شيقة وممتعة

178. تعليق على نساء عند خط الاستواء
  قصص قصيرة من واقع المجتمع
مجموعة من القصص القصيرة تتحدث عن حال مجتمعنا كتبت بشكل تقليدي عادي جدا لا يصل الى مستوى المدح والاطراء ..لا اجد اني جنيت فائدة فكرية معينة نظرا لتكرار المواضيع..عادية جدا

179. تعليق على ثلاثة أسابيع مع أخي
  ثلاثة اسابيع مع أخي
السيرة الذاتية للاخوة سباركس تعلم الكثير..التزام الاسرة ..الحب ..الاخلاق.. هذه السيرة كتبت عندما قررا ان يسافرا معا في رحلة شملت الكثير من الدول التي نجهلها فكان ان رويا لنا المغامرة ومن خلالها تخللا الى سيرتهما الذاتية ابتداء من الطفولة الى مراحل ارتباطهما العائلي ...تتغيرخلالها مفاهيم وتستجد قناعات ..كتاب جيد يستحق القراءة

180. تعليق على الأشجار واغتيال مرزوق
  الاشجار واغتيال مرزوق
يكاد لا يخلو لقاء صحفي مع الروائي المبدع عبد الرحمن منيف من غير ان يذكر روايته الشهيرة الاشجار واغتيال مرزوق ...ربما لانها روايته الاولى التي دخل بها عالم الادب أو لان هذه الرواية تحكي منيف نفسه ..ان رواية مرزوق هي فكر مستقل بحد ذاته ومساحة الخيال الدرامي مستلهمة من واقع القرية الصغيرة وشجرها الذي ابدع بتشبيهه لدرجة تجعلك تشعر بان هذا الكائن هو مخلوق له حاسة الحزن والفرح يبكي معك ويحزن لحزنك...مر بروايته للواقع القمعي في وطننا العربي فكشف وعرى وابدع الى اقصى درجات الابداع......ان المزج الابداعي من ان يكون للرواية قوة جذب من دون ان نتطرق لمنكهات عرضية ونحشو بها الرواية من اجل الترويج هي احد اهم سمات هذا الاديب فرواياته اجمالا لا تشكو الملل رغم عمق المادة المطروحة فيها ...رحم الله منيف وغفر له...رواية رائعة

181. تعليق على السياسة بين الحلال والحرام، أنتم أعلم بأمور دنياكم
  كتب بوضوح مفرط
ان تسييس الدين لهو من ابشع الأمور التي يتخذها ذوي السلطة للهيمنة على سلطانهم ولعل ذلك يتضح منذ وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام الى يومنا هذا...هم يطوعون ويشكلون الشريعة طوعا لاهوائهم ووفقا لاطماعهم مما يجعل صورة الاسلام شكلا من اشكال التناقض واللامنطق..يفسر لنا تركي الحمد هذه الافكار وغيرها من الامور التي تدخل في صميم القالب لتشويه الصورة السليمة فيوضح من خلالها ان العيب ليس في الاسلام وشريعته انما العيب في الذي يتحكم بهذه الشريعة لما يمتلكه من سطوة وهيلمان.....كتاب ينصح بقرائته

182. تعليق على عبث
  عبث
اقتنيت الرواية منذ فترة ولم اتشجع لها ..صدفة وجدتها تتصدر القائمة للكتب الاكثر مبيعا واستغربت الآ لية التي يعتمد عليها في الحصر ...ان الطفرة المفاجاة في ان تتصدر الرواية المبيعات فجاة رغم وجودها لفترة غير قصيرة في الاسواق امر مستغرب وهو ما شجعني كي ازيل الغبار عنها واقراها ..الرواية تبدا بتلك العلاقات التي تبدأ بالمراسلة الالكترونية وكيف يتحول الاعجاب الى ولع ...الرواية ذات ايقاع سلس وصور خيالية جيدة للكاتب السعودي ابراهيم النملة الذي يتخذ اسلوبا شاعريا يحسب له.

183. تعليق على برهان العسل
  برهان العسل
لم يعد للرواية في وقتنا الراهن ثالوث محرم فقد فقد المثلث ضلع من اضلاعه وان كان للحقيقة التي لا مفر منها ان الضلعين الآخرين لن يفقدابعضهما مهما طال الزمن اوقصر فالسياسة والدين هما المكملان الذين لا يمكن ان يفقد احدهما الاخر لانها بيد اقوى العناصر الانسانية الا وهي السلطة اما الجنس فقد تبلور موضوعه الى ان يصبح افشاءه امر مفيد لالهاء الشعوب...تستحضر سلوى النعيمي لغة الجنس في كتابها هذا بكل ما اوتيت من قوة وتبحث بجدية مفرطة عن ملذاته وعقدة العرب في ممارسته ...الرواية وان تحكي عن الجنس فقد جاءت مختلفة بعض الشيئ في طريقة المعالجة والطرح...للكاتبة اسلوبها والنص يحسب لها.

184. تعليق على سورة الرياض
  سورة الرياض
شاعرية الكاتب اضفت على النص جمالا ..وقد تضطر لاعادة قراءة بعض مقتطفات من الكتاب لصعوبة الصورة الخيالية رغم بلاغتها المعقدة...النص مكتوب بلغة مثقفة واعدة. تستحق الثناء لكاتبها.

185. تعليق على الخمر والنبيذ في الإسلام
  الخمر والنبيذ في الاسلام
ان ما يواجهه الباحث اليمني على المقري امر يستحق الرثاء فهو دخل في المحرم وجدلية المنطق في الاقناع والتي بطبيعة الحال سوف يرفضها كل المتزمتون وسوف يرمونه باقدح المذمات....ان الباحث لم يأتي بجديد على المثقف عدا جرأة الطرح فالكل يعلم اختلاف الفقهاء حول تحريم الخمر والنبيذ بالذات والكاتب دحض الحجج بان اتى بها من المصادر الموثوقة ولم يخترعها من تلقاء نفسه...احرج الجميع بالمغيب من النصوص الصريحة التي يتغاضى عنها الفقهاء التكفريون..لذا كان هذا البحث من اهم الوثائق التي تستحق الوقوف والثناء عليها ...يعيب فقط على الكتاب رداءة الطباعة ...كما ان الحصول عليه صعب جدا في اغلب الدول العربيةعدا لبنان.

186. تعليق على الكنز التركي
  الكنز التركي
للكاتب حب للتأريخ يفوق روائيته لذلك فانت عندما تقرا للدكتور سيف الاسلام جرد نفسك من اي مؤثر عاطفي وكن مستعدا للشواهد التاريخة عموما لم يكن الكتاب في مستوى قلب من بنقلان ولكنه يستحق القراءة

187. تعليق على تحت سماء الكلاب
  تحت سماء الكلاب
لنجعل الاعتبارات جانبا ونواجه ما واجهه الكتاب من حقيقة...اشد على ازر الكاتب لقوة الترابط وتناغم الاحداث المليئة بمآسي العراق التي لا تنتهي....العراق يواجه هم شماله الغادر المتمثل في اكراده الذين لن يتوانون لحظة في ابادة كل ما هو عربي ..يكرهون العرب بالفطرة والتربية على الحقد ...لا يفرق البرزاني السفاح عن ذلك الطلباني المبتز...هم آفة لا ما هية لها في الاصل هم حمالون ضعيفي خلق ....مآساة العراق بدات من خلالهم ..تآمروا مع اسرائيل ...مع ايران...مع امريكا التي كان شمال العراق هو بوابة احتلالها...والكتاب هنا جاء بلغة الواقع المغيبة واظهار العفن الكردي ..تكلم عن تاريخهم دينهم ..عاداتهم ...فشكرا لكاتبه واتمنى المزيد.

188. تعليق على ساحرة بورتوبيللو
  ساحرة بورتوبيللو
رواية خلاقة مبهرة في كل احداثها...عبقرية باولو كويلو تزداد تالقا مع كل رواية جديدة له...مواكبة لروح العصر قوة الافكار والترابط العبقري صنع من الاحداث لغة يصعب ان يحبكها غير كاتبها الاسطوري..رواية رائعة

189. تعليق على شيكاجو
  شيكاجو
يختلف الاديب المصري علاء الاسواني عن غيره من الادباء المصريين فهو نقلة نوعية واضحة في تاريخ الرواية المصرية بشكل خاص والرواية العربية عامة...الرواية في طبعتها السادسة رغم عدم تجاوز مدة صدورها ثلاثة اشهر...ورغم روعة روايته السابقة (عمارة يعقوبيان) الا ان التطور الهائل في هذه الرواية امر يشاد به...اسلوب روائى حديث لا ملل فيه..سرد مشوق..وهدف واضح نبيل يمرر من خلاله رسالة لعالمنا المتخم بالمتناقضات..لا اجد نفسي قادرا على ان اعطي الرواية حقها فهي من روائع الادب العربي الحديث وتستحق جائزة تقدير...رائعة

190. تعليق على الشيطان والعرش رحلة النبي سليمان إلى اليمن
  النبي سليمان وبلقيس
ان الفترة التي قضاها الباحث في اليمن ساعدته كثيرا في الاستقصاء المتعمق لبحثه هذا ...رغم اني ارى صعوبة كبيرة في ان اسلم بكل ما كتب وقص من اساطير الاولين ...العقل احيانا يقف خائبا امام نفسي يجادلها فاحاول مضيا في مهاداته كانه طفل صغير يغالب جهله..على العموم لا باس من قراءة الكتاب ففيه ثقافة جديدة تزيد من علمك التاريخي..شكرا لبحث الكاتب الدءوب.

191. تعليق على كومبارس
  كومبارس
مجموعة من القصص القصيرة ذات طابع مسلي واهداف نبيلة واضحة تنتقد من خلالها الكاتبة بعض الجروح في عالمنا العربي بلغتها المعهودة السلسة..لا املك الا ان احث على قرائتها...جيدة

192. تعليق على كأنها نائمة
  كأنها نائمة
وفق الكاتب بعنوان الرواية الذي يشد ولكن ماذا بعد العنوان...الكتاب يدخلك في تفاصيل ثم تفاصيل وايضا تفاصيل ..تطويل غيرر مبرر..الياس خوري بدأ الرواية في عام 46 فعرفت انه يريد ان يدخلنا في نكبة ال48 من خلال نص ممل رتيب ...النكبة نسمعها كل يوم في الجرائد والمجلات والأخبار ..فلسطين برعايها يقطنون بلادنا العربية ويتبوأون اعلى المناصب لسنا بحاجة الى هذا الكم من الرتابة والتأطير..فليبكي خوري مع نفسه ولتذهب روايته الى غياهب النسيان.سيئة

193. تعليق على كتاب الأمير - مسالك أبواب الحديد
  رتابة مطلقة حد الاشباع
تبرع الكاتب بريع الرواية وكان الاجدى ان لا يفعل لانني لا اعتقد انها سوف تتجاوز الطبعة الآولي فكان من الاجدر ان تكون غير هذه الرواية محل التبرع...الرواية رتيبة والسرد التاريخي ممل وجاهدت نفسي لاكمالها وكثيرا من الاوقات كنت اسهو مع نفسي فالرواوية لا تشد

194. تعليق على مسك الغزال
  مسك الغزال
حنان لم تحدد ولكن وضحت وقصدت الرياض فالخياط الذي يخدمك من خلال شباك والكمب الذي يمكنك من اخذ الحرية لما هو ممنوع وغيره من التلميحات الصحراوية التي لم تذكر البحر كان مقصده نجد وتحديدا مدينة الرياض ...وهي ليست رواية بقدر ماهي مذكرات عاشتها مغتربة لم تالف الحياة في مدن ملحية قكان لها وقع خاص بغض النظر عن تقدير صحته من خطاه...الراوية لها اسلوب جميل يشد والرواية سبقت غيرها من فترة من خلال طرح موضوع المثلية الجنسية وتركيباتها وتاثيراتها على المجتمع والمسبب لها...جبدة

195. تعليق على عذبة
  سيئة
رواية مكتوبة بالسرد البدائي الرتيب..اعترف لم استطع اكمالها ولا تستحق التعليق

196. تعليق على عمر والتشيع ؛ ثنائية القطيعة والمشاركة
  عمر والتشيع
لن يؤثر من قريب اوبعيد هذا الكتاب في الموقف الشيعي -السني نظرا لعمق الخلاف المتاصل من الطرفين...الشيعة لديهم عقدة الحكم التي لم يحظوا بها خلال القرون الماضيةوالسنة يقفون موقف المتاهب لهم....كتاب عمر والتشيع هو نظرة خاطفة من قبل الكاتب والمفكر لمحاولة اعادة النظر في شخصية عمر ولكن ومن وجهة نظري البسيطة ارى ان الشيعي سوف يهمله والسني يقراه ليزيد من صحة وجهة نظره...الكتاب كان الاكثر مبيعا في معرض الكتاب الذي اقيم في الرياض ربما لافتقار العامة من الناس هناك لكتب تتحدث عن الامر الشيعي بسبب منع الرقيب لاغلب الكتب..اسلوب الكاتب شيق والبحث جاء بصورة انيقة بعيدة عن التكلف او التهم.

197. تعليق على حين تركنا الجسر
  حين تركنا الجسر
حين تركنا الامل ..وبعناه...وبددناه..لم يبقى من هذا الزكي غير انه ينادم كلبه وردان ويعافر مع الطبيعة....حديث زكي كله احباط ..كله رثاء لحال العربي المغلوب على امره...انها مرثية بروح الالم والضغط الذي يواجهه انساننا العربي الكئيب...رواية غريبة مختلفة .

198. تعليق على الأقنعة
  الاقنعة
رواية بسيطة تتحدث عن واقع اسرة عربية تحاول ان تحارب من اجل كفاف المعيشة....كانك تشاهد مسلسل تلفزيوني بسيط التكاليف ولايوجد في النص اي فائدة ثقافية تذكر ...مسلية نوعا ما.

199. تعليق على جواز صلاة الرجل في بيته
  جواز صلاة الرجل في بيته
لا جدال في ان صلاة الجماعة سوف تكسب فاعلها اضعاف اجر من يصلي في بيته..ولكن صلاة الفرد في بيته لا تكسب فاعلها اثم...لماذا يصر المغالون على تعسير الامور بينما الدين دين يسر لا عسر...الكتاب فيه ادلة واضحة على ان صلاة الجماعة فرض كفاية اي انها تقوم على امام وشخصين والجماعة سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها...شكرا للباحث على مجهوده ..واتمنى من المتطرفين قراءة الدين بروية علهم يرغبون ولا ينفرون..اسلوب الكاتب جاء سهل وموجز..والكتاب يستحق القراءة .

200. تعليق على مليون سؤال في الجنس - الجزء الأول
  الفائدة تكاد لا تذكر
ليس هناك جنس مطلق بل المسالة نسبية والجنس يختلف من جنس الى اخر وما يثير شخص قد يقرفه آخر...المسالة تعتمد على القدرات والتفاعلات ولا ونوأول للقواعد...المشكلة ان الموضوع مؤرق لكل عربي فطبيعي عندما يري عنوانا لكتاب كهذا فورا سوف يشتريه...فالجنس محرم في تقاليدنا واعرافنا...لا وجود لفائدة في الكتاب ولا انصح به فقد قراته واضعت وقتي.

201. تعليق على نقد الخطاب الديني
  قيمة ثقافية رفيعة المستوى
كفر محمود ابو زيد من اجل بحثه هذا بل واهدر دمه نتيجة بحثه في نقد الخطاب الديني....ان الكتاب يتحدث بصورة منطقية عن جدلية اشراك العقل في الدين وعن عدم التعامل مع الدين على انه كهنوت مقدس يغيب العقل...جدلية العلمانية التي يناصرها الدين لانها امتداد للمنطق الديني وليست كما يفسرها التكفيريون بانها الحاد وارتداد...ان البحث القيم لهذا الباحث تزيد من احترامك للدين وبالطبع يقف ضده كل المطالبين لالغاء العقل الذي يواجه مصالحهم الخاصة...قالدين كيان موحد لا ينفصل عن اي امر متعلق بامور الدنيا سواء اكنت سياسية او اجتماعية او حتى نقدية لاؤلئك الذين يريدون اكتساب صفة القداسة سواء اكانوا ائمة اوصحابة اوغيره...كتاب رائع يحتاج الى تركيز عميق ..فلسفته راقية تخاطب العقل العربي الواعي المفتوح لا المنغلق.

202. تعليق على على ضفاف بحيرة الهايدبارك ؛ مذكرات طالبة سعودية في بريطانيا
  على ضفاف بحيرة الهايد بارك
تجارب بسيطة عاشتها الكاتبة لحقبة من الزمن في اجمل مدن العالم برايي قد يتاثر فيها من هم في عمرها...ويشاد على اسلوبها البسيط غير المتكلف لكتابة هذه المذكرات الخفيفة.... كتاب مسلي ولطيف.

203. تعليق على انتحار حمار ؛ مجموعة قصصية
  انتحار حمار
ابتداء من عنوانه السمج يبدا الكتاب ....ومن خلال خفة الدم حاول الكاتب ان يعبر للقارئ ولكن العكس هو الصحيح....من اسخف ما قرات

204. تعليق على تجربة بنك الفقراء
  تجربة بنك الفقراء
ان العالم محمد يونس في علم الاقتصاد كان سباقا لمناصرة الفقراء بفكرته التى يستخق عليها كل الاحترام والتبجيل ولك ان ترى كم جاء اثرها الايجابي على عدد لا يستهان به من فقراء العالم..يتمضن نشاط البنك وقف الفقير عن العوز والطلب والاسنجداء مارا بالكثير من الانور الانسانية التي يتوق اليها الانسان الفقير...استحق محمد يونس عن انجازه هذا بعد ثلاثين سنة من بدء نشاطه المحمود جائزة نوبل للسلام قكيف لا وهو يدعم الامر الذي اذا ما تحقق سوف يوقف الكثير من الحروب والقتال الا وهو لقمة العيش ..كتاب جيد ويستحق القراءة

205. تعليق على الشيخ والبحر
  الشيخ والبحر
هذه آخر مؤلفات الاديب الامريكي ارنست همنجواي الحائز على جائز نوبل للابداع الادبي عام1954..قصة صبر الصياد وعدم الياس وعبر يستفاد منها للبعد عن ياس الحياة ..رائعة

206. تعليق على MAYO CLINIC حول الوزن الصحي
  الوزن الصحي
لاظطت على المدى السابق من حياتي ان الكثير من المتعلمين اوالمثقفين ايضا يفتقدون الى ثقافة الغذاء...فتجدهم يمتدون بكروشهم غير ابهين بالمستقبل........ كتاب مايو كلينك هذا كتاب عقلاني يشرح كيفية التخلص من العادات السيئة في الغذاء من غير اللجوء الى الحرمان...جيد

207. تعليق على في صالون العقاد كانت لنا أيام
  في صالون العقاد كانت لنا ايام
هذا الكتاب هو الاهم في مسيرة الاديب الرائع انيس منصور وهو الان قي طريقه للطبعة السابعة عشر....لم ارى في حياتي اسلوبا سلسا كاسلوب هذا الاديب ...تخيل ان هذا الكتاب يحوي سيرة كل العظماء من ورد في ذكرك ومن لم يرد...انت تقرا عن العقاد نكته ونوادره علمه افكاره وكذلك لطه حسين وتوفيق الحكيم وكل ادباء ذلك العصر...تقرا عن الادب العالمي وقصص مؤثرة في حياة الكاتب..من كل بحر قطرة ...كتاب ندر ان تجد مثله فانت امام كتاب تتمنى ان لا تنفذ صفحاته.....رائع بكل ما تعنيه الكلمة.

208. تعليق على فيرونيكا تقرر أن تموت
  فرونيكا تقرر ان تموت
هي من ابدع ما قرات لباولوكويلو...ان فقدان معنى الحياة سوف يؤدي الى الزهد فيها هكذا قررت فرونيكا ان تنهي حياتها وهي ابنةالرابعة والعشرين...اقحم نفسه باولو كويلو بالرواية من خلال حقيقة انه امضى ثلاثة سنوات من عمره في مصحة عقلية....هناك رابط خفي يجمعه بفرونيكا...قصة رائعة وعبر من منهل الحياة يقدمها الكاتب في الرواية...رائعة

209. تعليق على إسمي أحمر
  اسمي احمر
قرأت الرواية على شكل متقطع...مجاهدا نفسي على اكمالها فالكاتب حاصل على جائزة نوبل للادب فاللخل من المؤكد سوف يكون في شخصي كوني لم استطع تقبل الرواية...ولكي لا اغالط نفسي كانت رواية رتيبة معقدة مكتوبة بلغة مطولة جدا...لم انبهر بلغة الكاتب ولم اكن لاسمع به لولا الجائزة.اكثر من عادية.

210. تعليق على لا أنام
  لا انام
رغم ان القصة كتبت في الستينيات من القرن السابق الا انها تحمل وهج وجمالية القصص المعاصرة ليس انتقاصا من تلك الفترة بقدر ما هو انبهار لبريق القصة الذي يحمل في طياته عبقا طازجا كانها كتبت بالامس القريب...رواية رائعة

211. تعليق على التلصص
  التلصص
تفاصيل صغيرة لكنها تعني معاني كبيرة...سرعة متناهية في القاء التفاصيل رغم كثرتها الا انها مسهبة تعني احداث قيمة...اسلوب صنع الله ابراهيم في رواية التلصص اسلوب مموه كانه سراب او حفنة زئبق وانزلاق الكلمات في روايته من خلال تلك العلاقة الابوية بالابن في فترة ما بين الخمسينيات و الستينيات وهي فترة كئيبة كانت على الامة العربية والتراكيب اليومية بينهما يصتع احداث ومعاني اختصرت ما يمكن ان يقال في مجلدات ...رواية ممتعة.

212. تعليق على تجربة مقاهي ستاربكس
  تجربة مقاهي ستار بكس
حتى اجدادنا لهم ذكريات جميلة في مقاهيهم القديمة فكانوا يتسامرون ويتندامون في هذا الملتفى الذي يرفه عنهم...اما كلمة فلنجعل من ستار بكس مكان خاليا من التدخين هذا اول ما جعلنى اقف احتراما لهذا المقهى الذي حمانا من انانية المدخن ورائحة تبغه الكريهة...كما ان اهتمام هذا المقهي بجودة القهوة وطعمها من خلال تجربتي معه لفترة قاربت السبع سنوات جعلني ارتاد اليه في اي بلد اسافر له ... ولك ان تدري كم من الصداقات عقدتها في هذا المقهى النقي الذي تستطيع ان تكمل رسالة ماجستير او اكمال اعمالك من خلال توفيره لشبكة انترنت لاسلكية عطفا انك مهما امتدت ساعات ،وجودك به فانت مرحب بك .......الكتاب يذكر بعض الاستراتيجيات الايجابية والتجربة الناجحة التي ادت الى ان يصبح لهذا المقهي الاف الفروع حول العالم...ممتع

213. تعليق على فتنة
  فتنة
اذا دقق في الرواية جيدا فهي لن تكون اكثر تسالي تلفونية بين صديقتين احداهما سافرت لتادية فريضة الحج... وهاجس الخوف من الموت موجود نظرا لكثرة ما تقع من مصائب تحدث اما بسبب اهمال او ارهاب ويزيد العامل اكثر متى ما كانت النسبة للفوبيا اكبرلدى الشخص....الحديث واللغة جيدة لكنها ليست مبدعة ..عادية..والغلاف ظننته دفتر لتلاوين الاطفال لكبر حجمه اوكتاب عن اسرار الطبيعة والحيوانات...دار النشر ليست مواكبة ابدا فشكل وحجم الكتاب لا يتناسق كونه رواية...انظر الى شكل غلاف رواية شيكاجو، مثلا...لاباس بالبداية ومزيدا من الثقافة والتعمق ارجو من الكاتبة في المرات القادمة.

214. تعليق على جاهلية
  جاهلية
عنو