× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) إشتراكات إلكترونية صندوق القراءة وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
تعليقات الخاصة بـ   odai
1. تعليق على قصة حب مجوسية
  رائع وممتع
كتاب سلس وممتع يشدك بأن يمر الوقت بك دونما تشعر
  الأيام لا تخبئ أحدا
لاننا نفتفد الى الرواية التي تجسد غرابة وجمالية مدننا في الجزيرة العربية خصوصا في بلاد الحجاز .يأتي ذلك الخيال الخصب لكاتب مغبون حقه, من وجهة نظري, ليجسد رواية تمزج الخيال بالواقع في اسلوب سلس متجانس رغم ما فيه من تعقيدات بسيبطة تخلط الأوراق في بداية الرواية وتتطلب قليلا من التركيز لكن ما ان تبدأ التواصل مع هذه الرواية الخصبة حتى تجد نفسك مع شيء جديد من عالم الروايات الرائعة. ان عبده خال كاتب لا يشبه الا نفسه تماما كما هو في رواباته التي تلبس الحزن!
  قراءة في المحدود واللامحدود
كتاب يلخص مجموعة من الحكم الجديرة بالحفظ هي عصارة خبرات وأفكار تفرأ بشكل لا يستهلك الوقت ,لم أندم أبدا لشرائي هذا الكتاب ومن كل وقت لاخر استعيد قراءة هذه الحكم الرائعة.
4. تعليق على ريح الجنة
  ريح الجنة
حينما وجدت كتاب لتركي الحمد يتصدر المبيعات لفترة غير قصيرة لموقعكم الالكتروني والذي أثق كثيرا في مصداقيته نتيجة لعدة تجارب سابقة,استبشرت خيرا بأنني أمام رواية لكاتب مثل تركي الحمد سوف تكون في مستوى أعماله السابقة ان لم تكن أفضل. للأسف الشديد الرواية من رأيي الخاص وهو لا يعد اكثر من رأي قارئ حريص أن يقرأ لمن يحب بشكل تصاعدي أجد نفسي أمام تقرير هش لمجموعة من الأقصوصات المركبة بشكل عشوائي تتخللها الكثير من الشواهد القرآنية لا لشيء انما لسد وملء الفراغ لإكمال الرواية.
5. تعليق على جروح الذاكرة
  جروح الذاكرة
وجدت نفسي غير قادر على أن أكمل قراءة هذا الكتاب على مرحلتين على الأقل ,قرأته في نفس اليوم لما فيه من استرسال أخاذ متناسق يأخذك الى عالم نجد الترف المليء بالمتناقضات الجبارة أما اذا أردت أن تعرف من هي المرأة النجدية بذكائها وافكارها وتناقضاتها الاجتماعية ففي هذا الكتاب خريطة للسير في أغوار مكنونات هذه المرأة التي تحمل كل نساء العالم فيها.
6. تعليق على الكراديب
  الكراديب
في هذا الكتاب جرأة واضحة لهذا الكاتب لعلها الأكثر من بين كل كتبه وفيها من الفلسفة الدينية والسياسية بما فيها من التعديات ما سوف يدخله أو أدخله في دائرة المسائلة لا أنكر أن الكتاب يشد ,اعتقد أن الكاتب جمع عصارة أفكاره فيه,أخافتني تلك الجرأة مع أنني لم أستطع أن أغلق الكتاب بمجرد أن قرأت صفحته الأولى.
7. تعليق على مدن الملح
  مدن الملح
رواية ذهبية بلون رمال الصحراء الذي تحدث عنه عبدالرحمن منيف تلك الفترة التاريخية المهملة من هذا العالم العربي وذلك الجزء شبه المنسي من العالم .لقد خلق منيف رواية من العدم لأشخاص هم بالأساس معدمين وفاجأهم الذهب الأسود فاختلط مع ملح رمال هذه الصحراء وأهلها لتتكون رواية تسرد تاريخ شيق من خمسة أجزاء رائعة.
8. تعليق على أرض السواد
  أرض السواد
قلائل هؤلاء الذين يستطيعون أن يجعلوك تستسهب في قراءة رواية تقارب الألفي صفحة من دون ملل أو ضجر.لي صديق فرأ هذه الرواية المكونة من ثلاثة أجزاء في أقل من يوم واحد. هذه الرواية الرائعة التي تخلط العامية العراقية مع الفصحى لسرد فترة تاريخية مهمة,وأهم ما فيها خروج ممثل الأستعمار ذليلا مهزوما أمام ارادة هذا الشعب الشجاع تاريخ قد يستفيد منه اللاحقون اذا امعنوا في الدروس لهذه الرواية التي أقل ما يقال عنها أنها رائعة.
  تلك العتمة الباهرة
لك أن تتخيل كم من الظلم يعانيه شعبنا العربي .لقد نصب حكامنا أنفسهم الهة يعذبون ويحاسبون.كم أحزنتني تلك الرواية الواقعية لرجل قضى حدود العشرون عاما تحت أنقاض العذاب والفجعيعة التي يصبح فيها الموت أقصى أماني الانسان ولا يجده.
10. تعليق على الموت يمر من هنا
  الموت يمر من هنا
هذه الرواية لعبده خال فكيف لي كقارئ عادي أن أفي هذه الرواية الرائعة حقها الأدبي في كل مرة يتفوق هذا الكاتب على نفسه لا أدري من أين له ذلك الكم الهائل من الحزن هذه الرواية رائعة بكل ما تعنيه الكلمة.
11. تعليق على فسوق
  احباط
كنت اتمني ان تنسب هذه الرواية لغير عبده خال.كدت انسي في فترة قراءتي للقصة انني امام رواية لكاتب قلما يمكن ان تقال فيه كلمة نقد،ادخلني الكاتب في دهاليز لا مبرر لها بقصد التشويق في قصة مفبركة سطحية كأنك تشاهد احد افلام الرعب المكررة ولكن بطريقة افلام المقاولات الهابطة فنيا صدقا كانت رواية اقل من عادية لكاتب غير عادي .
12. تعليق على بنات الرياض
  ابداع
اذا كنت من سكان منطقة الخليج فلا ان تكون في هذه الرواية من قصة وحكاية فقد كانت هذه الرواية تجسيد واقعي لما يحدث لدى من يعايش هذه البيئة وقد جاء بطريقة سلسة منطقية ومشوقة فشكرا لهذه العشرينية علي الابداع والجرأة وهنيئا لها هذا النجاح
13. تعليق على ذاكرة الجسد
  ابعد من الخيال
ابداع ورقي يغلف هذه الرواية لا ادري باية لغة اكتب لاوصف هذه الشفافية والبراعة التي قلما تتكرر .بالفعل انت امام كاتبة جبارة لها خيال خصب زاد من تالقه تلك الثقافة الرائعة والرقي في سرد قصة حب تحت طابع سياسي حزين.
  فوق مستوى التقييم
صدق هذا المبدع حينما قال ان الكلمة احيانا تكون ابلغ من السيف ولو انك سمعت كل مآسي العالم فايضا لا بد من منبف ولا بد من الان هنا اذا اردت ان تتحدى صعاب ايامك فاقرا لهذا الرجل لعلك تاخذ من التجربة عبرة وعنفوان
15. تعليق على الغروب
  رائع
شريط مدروس بعناية فائقة بصوت اقل ما يقال عنه انه جميل
16. تعليق على فوضى الحواس
  فوضى الحواس
لكي تعزز هذا الابداع الذي بدأ مع ذاكرة الجسد تأتينا احلام بفوضي الحواس التي لا تقل ابداعاً اعا عن سابقتها . احلام كاتبة تكتب بطريقتها الملهمة بعيدا عن اي تاثير خارجي وتجسد الحب وتصرخ للوطن وتبكيه بلغة نص رائعة منغمة مبدعة
17. تعليق على عابر سرير
  ثلاثية رائعة
لا استطيع الا ان اصف هذه الثلاثية التي بدات بذاكرة الجسد وانتهت بهذه الرواية الرائعة الا بالابداع الانثوي للكاتبة الجزائرية المبدعة أحلام اذا كنت قارئا يهتم بان يبحث عن ابداع ورقي فمن الاكيد ان مكتبتك سوف ينقصها الكثير اذا لم تكن تضم ثلاثية احلام مستغانمي(ذاكرة الجسد-فوضى الحواس-عابر سرير).
18. تعليق على السجينة
  السجينة وارادة الحياة
لم انم لثلاثة ايام متواصلة من هول ما قرات في هذه الرواية الحقيقية .وكم اصابني من القهر للظلم الذي تعرضت له هذه العائلة المنكوبة من ذلك النظام القمعي الفاسد.كم من العبر تؤكد على ان التحدي وارادة الحياة تكون اقوى من اي جبروت وطغيان ارجوكم إقرؤوا هذه الرواية ولن تندموا.
19. تعليق على حقيقة الخديعة
  رواية تستحق القراءة
رواية مفعمة بالاثارة زاد من جمالها ذلك الخيال المرتبط بالتكنولوجيا وتلك المعلومات التقنية التي وظفها دان براون ضمن نسق منظم وجميل . لا يخلو الكتاب من نقد مبطن وايضا صريح لامريكا وذلك الاسراف الذي يضيع هباء من اجل الهوس الفضائي والغلو فيه يعيب الرواية تلك الاطالة التي يكثر فيها الكاتب من التفاصيل التي بعضها لا تفيد القارئ وسوف ينساها باي حال بعد الانتهاء من قراءتها ولكن بشكل عام الرواية جذابة وتستحق القراءة وهي مشوقة لآخر مدى.
20. تعليق على عمارة يعقوبيان
  عمارة يعقوبيان
تتخطى رواية هذا الكاتب حدود الجرأة في بعض احداثها ولكنها تستحق هذه الشهرة لما فيها من تنويع قصصي مشوق وغير متكلف بحيث هي من السلاسة ما يجعلك لا تحس بالوقت وانت تقراها.عمارة يعقوبيان هي رواية صريحة بكل ما تعنيه الكلمة وتستحق القراءة.
21. تعليق على نيران صديقة
  نيران صديقة
بعد ان فرغت من قراءة عمارة يعقوبيان بحثت عن رواية نيران صديقة علما ان هذه الرواية سبقت رواية يعقوبيان ووجدت انها لا تقل تشويقا وجراة عنها فهي ايضا رواية جريئة ومشوقة تتداخل احداثها في صميم المجتمع المصري المليئ باحداثه الحيوية والحزينة .
22. تعليق على ملائكة وشياطين
  ملائكة وشياطين
جميل ان يحرض هذا الكاتب الجديد الجيل العربي على القراءة فلقد وجدت ان الكثير من الشباب بداو يسألون عن كتبه رغم انها طويلة والمدهش في هذا الكاتب انه يبدأ في تحريك عقلك وتمرينه في وقت واحد مع كل تلك الالغاز التي يبتدعها ويبدع في ان يجعلك تتفاعل معها .رواية ملائكة وشياطين قريبة جدا من دافينتشي كود وان كانت اقل اثارة الا اننا امام كاتب فوق مستوى التقييم.
23. تعليق على غايب
  غايب
تجسد بتول الواقع العراقي بشكل حي خلال تلك الحقبة المؤلمة من تاريخ العراق .وروايتها التي تفصل فيها مجموعة من هولاء الناس في حي واحد وفي عمارة واحدة على اختلاف اطباعهم ومأساتهم تجعلك امام نص حزين مؤلم وهذه الرواية كانت روايتها اقدر واجرا من سابقتها اذا ما خصينا انها اتت بعد انتهاءالنظام البائد وتسجل لها كواحدة من ابدع الروايات التي يمكن ان تقرأ .
  كم بدت السماء قريبة
كانت هذه روايتها الاولى ولولا الحذر الذي كان يشوب الرواية لكانت اوصلتنا بتول الي غايتها التي تريد ان تقولها ومع ذلك فالرواية رائعة وشيقة .من يقرا لبتول مرة واحدة سوف ينتظر جديدها حتما فهي تجسد الواقع بشكل حي كانه امامك وقد ابدعت في روايتها هذه وتستحق الاشادة رغم اني اشعر ان حق الكاتبة مهضوم اعلاميا.
25. تعليق على الخبز الحافي
  الخبز الحافي
مهما كان حجم المعاناة لا يجب ان تبلغ بنا الجراة الى هذا الحد فهناك ما يقال وهناك ما يجب ان لا يقال ولعلي اتسائل ماذا اراد شكري من هذا الشرح وهل يمكن لهذه الرواية ان تدخل اي بيت .لقد منعت هذه القصة في اغلب دول العالم العربي ورغم اني ضد التقييد الثقافي لا اجد في هذه الرواية اي شيئ يمكن الاشادة به.
26. تعليق على سيرة مدينة
  رواية تعكس واقع
عمان مدينة جافة بطبعها العدواني كنت استغرب ذلك الى ان قرات سيرتها في الاربعينيات التي كتبها عبدالرحمن منيف .هذه المدينة تخلو من الابداع ووحدها الظروف التي تجعل المبدعين من الخارج ياوون اليها رغما عنهم في سيرة مدينة تتعرف على طبع اهلها الشرس وكيف هي كانت حياتهم فتستنتج الحال الذي هم عليه الان في هذه الرواية سوف تستفيد الكثير من المعلومات لكي تكون مفسرا منطقيا لاهل هذه المدينة وضواحيها.
27. تعليق على شقة الحرية
  سمك -لبن -تمر هندي
لكثرة ما ردد البوق الاعلامي عن هذه الرواية لا لشيئ ولكن كون كاتب الرواية يحتل مناصب رفيعة في بلده .ولكوني شخص قارئ ليس له الحق في النقد الذي على اساسه يقرر ما هي المبادئ التي يجب ان ترتكز عليها الرواية لا اقول غير انني اكملتها مغصب لرتابتها والاطالة المفرطة التي لا مبرر لها فاشعرتني ان الكاتب لا علاقة له بفن الرواية .
  رتيبة
الرواية رتيبة ومملة خالية من اية تشويق يضاف الى ذلك سوء الترجمة الواضح .اكملتها على مضض ولم تعجبني ابدا
29. تعليق على مئة عام من العزلة
  رائعة
رواية رائعة عبقرية لا يمكن ان يقال فيها اقل من ذلك تشبه رواية مدن الملح لعبد الرحمن منيف مع فارق ان لكل منهما له اسلوبه الساحر المستقل .اعجبتني الرواية واستمتعت بها.
30. تعليق على نباح
  نباح
خيال افاق رائع وسرد ممتع جذاب مع قصة حب رائعة .هذه القصة تقلب المواجع خصوصا لمن عاش في مدينة جدة وعاشر اهلها وتمرغ في ترابها .يعود بنا عبده خال الى بداية التسعينات ليذكرنا بماساة اجتياح الكويت وما ترتب على ذلك من مآسي ليس لبعض الناس ذنب غيها .رائعة الرواية وتملك كما وفيرا من الحزن.
31. تعليق على شيفرة دافنتشي
  رائعة
في اعتقادي انه لم يرق للرقيب على التعليقات في النيل والفرات تعليقي على الرواية لذلك لم ينشرها في الصفحة وهاندا اعيد واجدد تعليقي بشكل منقح عله يرضى به لقد قصدت من قولي ان الرواية هي ابرز واجمل ما قرات في حياتي مع تحفظي على الافكار التي يريد الكاتب بثها من خلال روايته ولكن الحقيقة ان هذا الرقم الخيالي من المبيعات للرواية يجعلني اقف له وقفة تبجيل واحترام .رواية مرتبة الاخداث ورائعة وانصح الجميع بقرآتها
32. تعليق على الزهير
  رتيبة بعض الشيئ
هذه الرواية الثانية لي مع باولو كويليو ولا ادري ان كانت الترجمة هي المشكلة في هذا السرذ الممل ام هو اسلوب الراوي .الرواية فيها تطويل ممل ووصف رتيب لدرجة انك تفقد القدرة على اكمال القراءة .احداث الرواية تدور في محور ضيق فيها بعض المشوقات والعبر الجميلة .ولكن اعتقد ان هناك ما يستحق القراءة اجود بكثير .
33. تعليق على الخيميائي
  سلسة وجذابة
رواية رائعة فيها كم هائل من الحكم والعبر التي يستفيد منها الانسان في حياته .مكتوبة باسللوب سلس خالي من الاطالة .باولو يحترم ديننا الاسلامي ويقدر حياة العرب .انصح بقراءة هذه الرواية لن تندم
  غير مقبول
مذكرات دكتور آثر المال على المبادئ واخلاقيات المهنة محققا المثل القائل (يصلي مع علي وياكل مع معاوية)يريد ان يقتات من فضائح من ائتمنه دون اي وجه حق .قرات الكتاب واكتشفت اهم ما اكتشفت ان الامانة والقسم المهني الذي اقسمه هذا الدكتور لا بد انه ضاع وسط حب الشهرة والمال
  كتاب رائع
يضع نصر ابو زيد كل الدلائل التي تفرض ان يواكب الاسلام من خلال نصه القرآني روح التطور الذي يقبلها ديننا ويرفضها وعاظنا المستفيديين من هذا التآخذ الذي نحن عليه لذا فليس من المستغرب ال يكفر مفكرونا لمجرد انهم حاولوا ان يغيروا المنطق الذي ومن خلاله استطاع الغرب النفاذ لنقاط الضعف .علمني ابو زيد في هذا الكتاب ان الدين ثقافة وفكر ومنطق وسياسة متداخلة ليس كما نلقن انه طقوس وشعائر .كتاب رائع ويستحق القراءة
36. تعليق على رحلة ضوء
  كتاب للمختصين
الكتاب في مضمونه المباشر هو دروس رائعة للباحث لفن الرواية العربية او للراوي المبتدئ ويسلط الكاتب فيها اصول الكتابة في الرواية العربية وما تواجه من تحديات كما انه ينور الطريق للباحث ان التحديث يمكن ان يكون من غير المساس بالماضي ومن غير المجاملة المستهجنة للغرب لتحسين الصورة لأجل ارضاء الناقد الغربيزكتاب جيد يستحق القراءة لمن يجد في نفسه طول النفس للتنظير الأدبي الراقي.
  جدير بالقراءة
قراءة تحليلية رائعة للوضع الثقافي في العالم العربي وما آل اليه المثقف العربي في الوقت الراهن والتحديات التي يواجهها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي كما انه يسلط الضوء على آثر صدمة النفط في الخليج وكيف ان الثروة تبدد من غير دراسة مرورا بحال الرواية ومحاولة وضع اليد على الجراح عل المثقف العربي يجد الحلول ويعالجها. كتاب يفتح الآفاق جدير بالقراة.
38. تعليق على الكاتب والمنفى
  كتاب جيد
يسلط الكتاب مجموعة من اللقاءات والمحاضرات التي القاها منيف في مسيرته الحياتية تم جمعها باسلوب ممتع يسرد من خلالها تجاربه الروائية المميزة بالاخص لروايته مدن الملح كما انها تزود المثقف العربي عن كيفية التعامل مع فن كتابة الرواية وفيها بعض الاضواء على حياة الكاتب وتجاربه الروائية ...كتاب جيد يحترم عقلية القارئ
39. تعليق على شرق المتوسط
  جدير بالقراءة
لم يخترع قط في تاريخ البشرية اساليب التعذيب المتنوعة الشريرة مثلما اخترعته انظمتنا القمعية في كل دولنا العربية فهم يتفننون في تعذيب شعوبهم لدرجة تفوق الخيال . منيف يتكلم عن عذاب السجون ..منيف لم يحدد المكان ولا الزمان وكان لسان حاله يقول ان الفكر القمعي العربي واحد وان تعددت اللهجات...يكتب عن عذاب السجون وعن تقييد حرية الفكر...تاركا المجال لك بان تنتفض ولو بفكرك وعقلك كي تقول لا الف مرة..رائع هذا الكتاب ولو كنت مسؤولا لدرسته في احد المراحل الدراسية.
  تصطفل ميريل ستريب
عنوان جرئ لقصة جريئة تغوص في اغوار العلاقة الحميمية الجنسية بين الرجل وزوجته...القصة تدور في اطار درامي ساخر ...سريعة الايقاع..خالية من التعقيدات اللفظية اواللغوية لدرجة مبالغ فيها مع ذلك فهي تستحق القراءة لجراتها ولانها تنقل الواقع بدون اي مبالغة اورتوش ..الرواية بدات الا في هذه الايام تمثل في مسرح لبنان واذا عولج النص بسيناريو مدروس سوف تنجح حتما.
41. تعليق على عراقي في باريس
  عراقي في باريس
الرواية هي السيرة الشخصية لكاتبها الذي افترش الشوارع والبارات كملجا له في باريس .سيرة شخصية لشخص مثقف قريب من الناس تحبه ويحبها ...لا تمل من السرد البوهيمي لهذه الحياة البوهيمية فرغم فراغها تجد فيها كم تنهل فيه من ثقافة الكاتب ...اذا كان ما يرويه صحيحا فانت امام كائن ندر ان تجد مثل طيبته وثقافته لقد عانى الكاتب حياة التشرد بنجاح فلم يياس ولم يكترث عاش الحياة من اجل الحياة..قاتل من اجل حلمه الطفولي وبرع في سرد سيرته الذاتية مفتخرا بابوه الاصم الابكم وامه الفقيرة.. لم يجعل الطائفية التي هي آفة العصر ان تسيطر على افكاره فعاشر الغني والفقير.نصيحة لا تفوتوا علي انفسكم قراءة هذا الكتاب
  ارتطام له وقع في نفسي
اعترف باني حاولت مرارا كتابة رايي في هذه الرواية وفشلت لا لشيئ اكثر من انني خفت ان انقصها حقها. هذه الرواية مترفة بالفن واللغة وكان الكويتيون قد تعودوا على الترف في كل شيئ فانعكس ذلك حتى على مثقفيهم.فالسرد الروائي رائع بليغ والاثارة فيه جاءت مبهرة من غير تطويل ممل .لغة صعبة تكتبها بثينة سهلة تقراها كقارئ.نقد مبطن وصريح اجادت من خلاله تصويل رسالتها المفعمة بلغة مذهلة جبارة.رواية اكثر من رائعة لكاتبة تكتب كما يكتب الكبار.
43. تعليق على صوفيا
  صوفيا
صوفيا محمد حسن علوان ليست كبقية الصوفيات بالفعل هي امراة تكره الرتابة .لقد اذهلني علوان وابدع وجال وصال في عذه الرواية بلغة عجيبة لا تعرف الرتابة مثل معتزه الذي خلقه في روايته الرائعة... هنا اقول واعترف بان الصدارة باتت ايضا للكتاب السعوديين فهنيئا لوطن له هذا الكم من الكتاب ينضجون بسرعة فذة ويتقدمون على من سبقوهم بابداعاتهم والهاماتهم الجديدة...اخيرا الرواية رائعة.
44. تعليق على طنين
  طنين
ما هذا يا الهي غريب ما اقراه هل هي رواية حاولت ان اقنع نفسي واتابع القراة ..ياالله ما هذا الملل ..مجموعة ملصقات من مراجع قديمة مملة رتيبة سقيمة باردة الاجواء..تراجع التاريخ بشكل مبالغ فيه خالي من المصداقية .
45. تعليق على العدامة
  العدامة
كانت السياسة في منتصف السيتينيات وبداية السبعينات هي الترمومتر الذي يقاس من خلاله مدى ثقافة الشخض اذ كان الانخراط في التيارات السياسية من مناصرة لعبدالناصر ومهاتفة لحزب البعث واعتناق افكار لينين وسارتر وغيرهم هي موضة ذلك العصر ومن الطبيعي ان الشباب هم الفئة الاكثر تاثرا ومن هنا جاء ابراهيم العابر بطل قصة تركي الحمد باول خيوط قصته الناجحة السلسة الاحداث .رواية في جزئها الاول وتستحق القراءة
46. تعليق على الشميسي
  الشميسي
باسلوب سلس لا يخلو من الاثارة ينتقل تركي الحمد بابراهيم العابر الي الرياض كي يكمل دراسته الجامعية ويكمل لنا الكاتب الجزء الثاني من روايته الثلاثية .فيتحدث عن الرياض وما ادراك ما الرياض تتفاعل الاحداث وتتقلب الشخصيات وتنضج الخبرات فتزداد الاحداث تشويقا ..يختلط الجنس بالفكر وتمتزج السياسة في الدين في مجتمع مكبوت مغلق فتتفجر المفاجآت. رائعة الرواية
47. تعليق على مذكرات رهينتين
  بلا فائدة
احيانا الاقدار تصنع البطولات .وهذا قدر الرهينتين مولفا هذا الكتاب السيئ الترجمة والمضمون. نحن نقرآ لكي نستفيد من العبر ومضمون هذا الكتاب هو التجارة بالاقدار والحظ الذي اراد لهما الشهرة .كنت اقرا الكتاب لكي اخلص منه علي استخلص فائدة لكن دون جدوى .حتى هؤلاء الكاتبين اللذين يروجا لفرنسا وحكومتها والاصدقاء اللذين ساعدوهما لطباعة هذا الكتاب فقط اكاد اجزم انهما لا يعلمان ما اراده من الكتاب.للاختصار الكتاب للتسلية فقط
48. تعليق على مزاج مراهقة
  مزاج مراهقة
رواية فضيلة الفاروق رواية مفعمة بالهدوء والاتزان.تشدك بشكل سلس جذاب وانيق لا تتململ وانت تقراها .كثيرة هي القصص التي تحكي هذا النوع من قصص الحب ولكن جاءت رواية فضيلة باستئذان اديب في ان تخوض الموضوع بطريقتها واسلوبهاالذي يمتزج فيه الجزائر الحزين وتختلط فيه آراء اجياله ضمن قصة حب مزدوجة عليلة تخبطت مع متناقضات الاجيال.رواية جيدة وتستحق القراءة.
  كتاب جدير بالقراءة
ترددت كثيرا قبل ان اقرا هذا الكتاب فقد كنت اعتقد ليس اكثر من انه كتاب يمتدح شخصا مليارديرا فيتحاشى الخوض في الانتقاد ويستعرض كل اساليب التبجيل والمدح. الحقيقة انني استمتعت جدا بذلك الاسلوب المميز الحيادي المقنع لهذه السيرة من حياة هذا الامير وقد جاءت الترجمة معززة للكاتب ريز خان الذي ابدع في ان يضع بين يدي القارئ كتاب جدير بالقراءة. تتنوع موضوعات الكتاب في مجالات شتى من حياة ذلك الامير العصامي ولا يسمح الكاتب للقارئ ابدا في ان يتخلل الملل الى نفسه خلال الخوض في فصول الكتاب.
50. تعليق على هند والعسكر
  هند والعسكر
كتاب شيق للغاية واسلوب يستحق الاشادة به.رواية الدكتورة بدرية البشر تشدك وتغوص بك في اجواء المجتمع النجدي مستعرضة فيه صراع المتغيرات وتناقضات الفكر وتخبط الاجيال . الكتاب زاخر بالعبر المستجدة لاسلوب الحياة الجديدة وفيه بعض من الجراة المدروسة بشكل ذكي استفادت فيه الكاتبة الدكتورة بان فسح هذا العمل فورا في السعودية رغم نفاذه السريع من الاسواق.كتاب يستحق القرآءة
51. تعليق على سعار
  رقي وابداع
تبللت عيناي طول وقت قرائتي لهذه الرواية الرائعة فقد عشت قصتها بالم وانا اقرا روعة النص وابداع الخيال وبراعة الوصف . اقل ما يمكن وصف الكاتبة هو الابداع والتميز والرقي بالسرد.تحية عطرة لهذه الكاتبة وشكرا لهذا الوقت الممتع التي منحتيه لي خلال قراءة روايتك الجميلة.
52. تعليق على ملامح
  ملامح
ماتت ثريا وهي غير راضية عما اقترفته جل حياتها التي عاشتها ماتت وحيدة تعتصر فقدان ولدها وكره زوجها من اجل حياة زائفة لاهثة وراء المال والحياة الباذخة الترفة. اسعدتني رواية زينب حفني بكل ما تعنيه الكلمة ...فنحن اذا اذا اردنا ان نحل مشكلة مدسوسة لا من بد من تعريتها كما هي مجردة من الرتوش والتلميح وقد تطرقت الكاتبة لغيض من فيض وابدعت باسلوب ممتع اخاذ ليس فيه اي تطويل او مبالغة اوتهويل. اقرا لهذه الكاتبة وانا ابن نفس المدينة التي تتحدث عنها واشاركها الراي واتفاعل معها ...ان مجتمعنا آخذ في الانحدار ولا بد من حرية الراي ولكي نعالج يجب ان نواجه ..يجب ان يطفح ما هو نتن لكي نزيله ونقمعه لا ان نداري الغبار تحت السجاد ونسري .رواية رائعة ومزيدا من التقدم والنجاح .
53. تعليق على القران المقدس
  اكثر من خمس نقاط
لو كان هناك تقدير اكثر من الخمس نجمات لوضعتها تقديرا لهذا الكتاب ولهذا الكاتب اوالكاتبة في هذا الاسم المستعار.لن استطيع ان اوفي هذه البلاغة حقها ولن استطيع ان اوصف هذا الابداع الفكري والمنطقي مهما امتدحت فانا امام اجمل ما قرات في حياتي وامام فن من الاعجاز اللغوي المفرط المتناسق في قصة ورواية جريئة تطرقت لكل انواع الحلال والحرام ..الفساد والسياسة والدين والجنس ما خطر ببال وما لم يخطر. من اين جاءت هذه اللغة السلسة لاادري كيف يكون لهذا الكاتب كل هذا الخيال الخصب كم من التجارب خاضها ليصل الى هذا الابداع
  العرب وجهة نظر يابانية
قرأت هذا الكتاب الشيق ثلاثة مرات وسوف اقرأه مرات عدة.هذا الكاتب المستكشف الياباني الذي قضى اربعون عاما يدرس ادبنا وطباعنا وفكرنا كعرب خرج بنتائج رائعة وبناءة ينصحنا فيها من خلال هذا الكتاب . لم يقصد ولم يتخلل كتابه اي تجريج بل حاول الكاتب ان يكون عونا لنل ولطباعنا الغريبة بدء من انتقاده لنا كشعب مستهلك كسول غير مبالي ومرورا باهم ادباؤنا وفكرهم مستعرضا حياة الصحراء والمدينة لدينا نحن العرب بشكل مسل ومشوق.أرجو قراءة هذا الكتاب.
  انها لندن يا عزيزي
نلاحظ ان اغلب عناوين كتب حنان الشيخ رنانة ذكية وتشدك لاقناءها. ولكن خذلتني رواية لندن التي اتت باهتة مملة مطولة في تفاصيلها الباردة. حاولت ان اكمل الرواية سريعا كي اتخلص من عبئها فاكملتها خلال اربعة اشهر ولم تعجبني البتة.
56. تعليق على خاتم
  سيئة
هل كتابة الرواية هي طلاسم مطلوب من القارئ فك رموزها اي هي محاولة لتجسيد واقع بكل ما فيه من كبت وفرح وألم. هذه الاحجيات الرتيبة الفظة فقط اقرأها مع رجا عالم .وكأن اللغةهي استعراض للعضلات خالية من اي ذوق وتشويق.
57. تعليق على اكتشاف الشهوة
  عادية
لا جديد يذكر ملامح الرواية واضحة من العنوان .جريئة التفاصيل من غير اي اثارة .لا جديد ..واقع المراة المقموع..رجال قسطنطينة معدومي المشاعر..كالعادة باريس ولمحة عن الحياة فيها ..تكرار تجاري بسيط لا جدوى ولا فائدة منه..المنع يروج ويبهرللرواية كالعادة فالمجتمع العربي اذا اردته ان يقرا امنع عنه رواية او مقالة اوجريدة..
58. تعليق على ذكريات سمين سابق
  كتاب عادي
الكتاب اخذ اكثر من حقه في الاطراء.نفذت الطبعة الاولى سريعا فصممت كي احصل على نسخة ولم اجد اي شيئ يستحق هذه الهالة. الكتاب طريف الا حد ما وهو ليس وصفة للحميةوانما هو مواقف طريفة حدثت للكاتب قبل ان ينقص وزنه90 كيلوجرام.
59. تعليق على سقف الكفاية
  رواية رائعة
نسيج رائع افاق من الرومانسية زوكم هائل من الصور والخيالات العذبة لقصة حب رائعة اكاد اجزم بان الكاتب عاشها شخصيا زفهو يعتصر من المها ويعاني من احداثها هذه القصة من عمره ابدع وابدع وابدع فيها هنيئا للسعودية لمثل هذا الكاتب.
60. تعليق على الإرهابي 20