مساعدة  | مناقصات  | نشرة الإصدارات  | توظيف | عن الشركة    
إبحث
select
 
     
تعليقات الخاصة بـ   سليم خشان

1. تعليق على بيروت مدينة العالم - الجزء الأول
  رائعة
الدهاليز وتفرعات القصص تذكرني بجابريال غارسيا ماركيز. تزور تاريخ بيروت والعثمانيين في المنطقة. تحكي إستقرار تاجر في بيروت عندما كانت مدينة مسورة من أكثر من مائة وخمسين سنة، نجاحاته وزواجاته. مروية بما يجب أن تكون عليه الرواية، مصدقه. لا أعير كتبي إلا في النادر، لكني وجدت أني ما أن أنهيت هذه حتى أخذت بعرضها على القراء القليلين حولي ولم أرتح إلا بعدما قرأها إثنان بعدي وأيدوا رأيي فيها.

2. تعليق على ستر
  اللغة ليست كل شيء
صحيح أن اللغة جميلة لكنها محيرة، شديدة الغموض والإعتمادية على التشبيهات. بالغصب أكمل قراءتها. الرواية مليئة بالجنس الذي يبدو أن الرقابة فوتته لأنهم لم يفهموا ما تقوله. القصة ركيكةالتركيب، غير مصدقة، وعادية. بعد هذه الرواية قررت التوقف عن قراءة أي عمل نساءي سعودي، فكل همهم الرجل وكيف أنه ظالم لهن. الملاحظة الثانية غياب الواقعية والإلمام الكامل عندهن بتحركات المجتمع ومسببات تصرفاته. ملاحظاتي على الروائيات السعوديات تدخل من ضمنها العربيات اللواتي يكتبن في السعودية، رواية لاجئة مثلاً.

3. تعليق على لاجئة
  مئتا صفحة زيادة
من فخاخ الرواية عدم قدرة الكاتب على تخليص أشخاصه من صلته بهم في حياته اليومية. واضح أن الكاتبة حاولت إيجاد مبررات وتوصيف ظريف لشخصيات إستقتها من محيطها. تضييع وقت وأنا في الصفحة 75 سأحاول الإستمرا وإخباركم بما حصل. أخذت أقرأ سطرين من كل صفحة ووصلت 180 ولا تزال ركيكة لا تجذب ولهذا قفلت الجلسة. الأب الموصوف بالعجوز والعم صاحب الرأي السديد و و و في الخامسة والأربعين من عمره و الجار المحامي أب الثلاث أطفال،مطلق، معروف باللعب بذيله فقط في الخامسة والعشرين. خلينا عن الفن الروائي ودعونا في حقيقة أن هذا كله كلام فاضي والفاضي في الرواية كثير. الحوار في الكتابة عبارة عن "أنت رهيب""إنت اللي حلو""لا لا إنتا ذكي"وهكذا....القصه غير مقنعة، الشخصيات غير مقنعة، الأحداث عادية محشوة دراما صناعية. آسف لقولي أن هذه أحلا م يقظة لمراهقة تريد أن تنتقم من من حقرها لكن الكاتبة في الأربعين..... ربما كانت في حاجة لمراجعتين وحذف مئتا صفحة لتصبح جيدة.

4. تعليق على كم بدت السماء قريبة
  كم بدت السماء قريبة
جمل وتشبيهات سلسة، تبين قمة جبل جليد من المآسي المحيطة بالعراقيين في الثلاثين سنة الماضية. أفضل مافي القصة وأكثر الشخصيات إقناعاً الأم. لن تكون قراءتها تضييع للوقت.

5. تعليق على سمرقند
  سمرقند
أول ما قرأ لي جزء من الرواية كانت فتاة تطل معها النجوم فأحتفظت بذلك الجو إلى نهايتها. قبلها كنت رافض لقراءة معلوف بعدها قرأت أربع روايات أخرى له في ستة شهور. يقوم الكتاب بوظيفة الرواية على أكمل وجه، قصة متقنة، دقيقة، وتدفعك للبحث عن الحقيقي والخيالي فيها بلا جدوى. عمر الخيام، فارس، سمرقند، فتنة من التاريخ الشرقي. كل تلك الحضارة أضعناها للأسف دفاعاً عن قبائل، عشائر، وعوائل لا تمثل أكثر من كونها أسماء ندعي إلاهيتها.

6. تعليق على شقة الحرية
  شقة الحرية وغازي العجيب
سنة 1994 أصدر غازي روايته التي أثارت ضجة لأنه كان في القاهرة في الفترة التي يصفها ومعه زملاء عما يبدو معروفين في الوسط الثقافي. بعد زوال الغبار الأول المصاحب تبقى حقيقة أنها رواية جيدة لدرجة أن الناس رفضوا المسلسل المقام على بناءها بسبب تحطيمه لخيالهم عنها، بالإضافة لسوءه بالطبع. ربما هي القراءة الثانية أو الثالثة. غازي يستعرض ثقافته العريض بحشو الرواية بشخصيات وأحداث لها تاريخ يوازي فترتها، نهاية الخمسينيات في قاهرة القرن العشرين. لنقيس الرواية بالمقايس الفنية. قصة موجودة، بعد عميق للشخوص موجود، إقناع بحقيقة القصة موجود، رواية جيدة من دون نسيان أنها الأولى في ذلك الزمان للكاتب. أعتقد أن إنتقاد الرواية سلبياً يحمل بعض من الغرور أو الحقد على شخص غازي.

7. تعليق على سرايا بنت الغول
  سرايا ومن يفهمها
لأميل حبيبي تاريخ يوازي بخصوصيته رواياته وموته. صحيح أنه مات موتة ربنا ولكنه مات في فلسطين التي رفض تركها حتى بعدما تركتها أمه في نهاية الخمسينات لأنها لم تستطيع الإستمرار في البعد عن أولادها. كتب على قبره جملته المشهورة "باق في حيفا" حسب طلبه. وفاته كانت في سنة 1996 . شهرته أكبر كعضو في الحزب الشيوعي الفلسطيني ثم الإسرائيلي وتصميمه من خلال حزبه في الدفاع عن حق الفلسطينين في الوجود، وهو الحق الذي أنكره عليهم العالم. "الفلسطينين؟ من هم الفلسطينين؟ أنا لا أرى أحد هنا" كما قالت البائسة غولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل في أواخر الستينات و أوائل السبعينيات. هذه قراءتي الثانية للرواية، الأولى سنة 1994 عندما إقترحها علي صديق يهوى الصحافة والأدب قبل أن أكتشف أنه لم يقرأ نصف الكتب التي يتحدث بمكوناتها، ولا ثلث تلك التي يوصي بقراءتها. سنة 1994 لم أفهم شيء من الكتابة ولم أصل لحقيقة سرايا. سنة 2007 فهمت أكثر، إستمتعت أكثر، ولكني لا أزال أجهل من هي سرايا؟ الكاتب يكتب بالطريقة السردية متداخلة الحكايات، في كل صفحة تجد بصمة لغة عربية جميلة يعتد بها الكاتب، تجد هزء بالحال المحال على الفلسطينين، تجد إتقان وترابط في الكلمات قلت مثيلاتها ومن يريد نفي ذلك فليتصفح الكتب الأكثر مبيعاً ويقارن.

8. تعليق على تدوين السنة
  تدوين السنة - دعوة للتفكير وال
يبين المؤلف أنه يوجد فرق واسع بين عدد الأحاديث المتناولة وعدد الأحاديث المتفق عليها، في مثال أن الإمام مسلم قال "جمعت كتابي الصحيح من بين ثلاثمائة ألف حديث" وعدد الأحاديث في الصحيح أربعة ألاف. ويقال أن الإمام أحمد بن حنبل كان يحفظ سبعمائة ألف حديث ولم يدون في المسند سوى أربعين ألف. في بداية النبوة يورد عدد من الأحاديث التي تنهى عن تدوين السنة ويعول ذلك للمحافضة على علّوية القرآن وعدم خلطه بغيره. لكنه وفي نفس الوقت يورد أحاديث تنسخ ذلك النهي. ملحوظة مهمة أن عمر بن عبد العزيز هو أول من أمر بتدوين وجمع السنة في القرن الهجري الثاني، ذلك إصلاحه الثاني بعد أن نهى عن سب علي بن أبي طالب على المنابر كما أمر أسلافه ويقال معاوية ويزيد بن معاوية (لا أحمل بصحة هذا الكلام) يعود المؤلف على الخلاف على الخلافة كسبب في الكذب عن النبي لرفع شأن الصحابي المساند وعلى ضوء هذا يشكك في كثير من أحاديث المناقب بدأ بأبوبكر حتى عائشة وفاطمة. ويبدو أن التقديس الذي أنزل على الصحابة بالتالي لحق غيرهم. أهل المذاهب الأربعة بلا إستثناء وضعوا أحاديث ترفع شأن أإمتهم وقد ولد أولهم بعد وفاة الرسول بسبعين سنة. أورد هنا أن الشيعة لا يحبون أبوهريرة (فضاوة فالرجل توفى من أكثر من 1400 سنة) ووجدت في لهجة المؤلف إشارة إلى إستحالة أن يكون أبو هريرة قد روى أكثر من ثمانية ألاف حديث، ورغبة مني بإزالة أي شك في نفسي تجاه صحابي قاسينا كثيراً في حفظ أحاديثه عن الرسول وفهمها وجدت المقال التالي عن محمد عبده يماني أنصح بالإطلاع عليه يبين أن حذف المكرر من أحاديث أبو بكر تقلصها إلى 1475 حديث. الرابط: http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&article=328149&issue=9816 يقول المؤلف بوجود لبس بين مركز العبادات والمعاملات. فلا إجتهاد أو تغيير أو لبس في العبادة أما التعاملات فربما تبتغي بعض المرونة. يرى المؤلف أن اللبس هذا أدى لبعض التأليف عن الرسول لسن سنن حسنة؟! ملاحظة عن المذاهب: أورد شرح سريع عن المذاهب الفقهية المختلفة وبدايات ظهورها في القرن الثاني لحاجة الناس للتشريعات والقدوة. لاحظوا المعلومات: أبو حنيفة ولد 80 وتوفى 150 هــ يكثر الإعتماد على القياس و الرأي وقلة الإعتماد على الحديث. لم يورد عنه وضع كتاب بل تلاميذه هم من دون أفكاره أشهرهم أبو يوسف الأنصاري و محمد الشيباني و زفر الكوفي. مالك: 93- 179 هــ كتاب، سنة، إجماع و قياس. ترك الموطأ المحتوي على خمسمائة حديث وألاف الفتاوي لعدد من الصحابة. الشافعي: 150 هــ نفس موارد تشريع مالك. ترك كتاب الأم. له دور كبير في تثبيت السنة. الحنبلي: 164- 227 هــ نفس مصادر التشريع وإن كان أشتهروا بالتزمت. ترك المسند وفيه أربعين ألف حديث! وذكر الجعفري (فقط الائمة تجتهد)، الزيدي، الخوارج ولكن كل هؤلاء خارج إهتمامي الآن. لاحظوا أنك كلما إبتعدت عن الرسول زاد تزمت و شدة المذهب، لماذا؟ كلما إبتعدت إرتفع عدد الأحاديث الحاملة لأحكام مختلفة. ولنأخذ الإمام محمد بن عبد الوهاب مثالاً، أتياعه صاغوا أحكام وتشدد في الدين لم يرد من قبلهم ملغيين العقل، والرأفة من دينهم. بعد التفاصيل المذكورة يدخل الكتاب في نقاش أحكام مختلفة وإختلافاتها المبنية على السنة. الكتاب مشوق ولا إعتداء فيه على الرسول عليه الصلاة والسلام ولا على سنته الصحيحة كما يحب إرهابي الفكر تصويره. هو دعوة لمناقشة الفروع وأحكامها المبنية على أدلة ركيكة. وتنزيه الرسول عليه الصلاة والسلام عن المهاترات المختلفة في التاريخ الإسلام

9. تعليق على يالو
  ألياس العجيب
في ياللو، باب الشمس، غاندي الصغير، وكثير غيرها. نعم أنا متحامل في صفه لهذا شهادتي مجروحة. يوم تقرر قراءة شيء له أنصحك بالثلاثة الأول بالترتيب المذكور.

10. تعليق على زقاق المدق
  الجميع تلميذ محفوظ
رحمه الله كانت روايته سلسة ورابطة في نفس الوقت. الجنس فيها إيحاءي ليس جارح، وتقلبات المشاعر واضحة. السلاسة في كثير من الأعمال مفتقدة هذه الأيام بسبب رغبة بعض الكتاب التماهي بكونهم على دراية بصعب الكلمات لدرجة هم لا يفهمون أنفسهم. إن كنت ستقرأ لمحفوظ فزقاق المدق، الحرافيش، وكثيراً غيرها ستزودكم بالكثير من المعرفة به وبالبشر. من أنا لأعلق على رواياته؟

11. تعليق على جاهلية
  جاهلية الركن السادس!
لأعترف أني في حالة تحامل على الكاتبات السعوديات في الفترة الأخيرة بسبب سلسلة من المحاولات الفاشلة لقراءة أعمال يجمعها كونها بأقلام نسوية سعودية باءت بالفشل. دخولي على الرواية جاء بعينا ناقد ورغبة في عدم الإكمال، لكن هذه قابلة للإكمال. حكاية العنصرية شيء معروف وفقط كاذب أو مجنون لا يلحظها أو يلحظ العنصرية المدخلة في أركان إسلام البعض حولنا. أهمية الحكاية هنا أنه باب جديد فتح لكشف مستور آخر، و إزاحة اللثام عن نقطة نفاق أخرى لإصلاحها. اللغة جيدة، والقصة غير مملة. للمهتمين بالرواية السعودية ينصح بها، وأيضاً للراغبين بمعرفة جزء من المجتمع نتظاهر بأننا لا نراه. كم صديق أسود البشرة لديك؟ متى نعود للإسلام الحقيقي بدل الإسلام العنصري وقت غير واضح إن لم نعترف بعنصرية...؟ لا أعرف من أستثني. بودي منح أكثر من ثلاثة لكن جروح الكاتبات السعوديات الأخيرة أعمت كرمي.

12. تعليق على شيكاجو
  أخيراً فهمت شي
بعد محاولات متعددة لقراءة روايات لا أدري ماذا يريد صاحبها وجدت هذه سهلة وموضحة لحقائق من دون ذكرها. يقال في الروائي الجيد هو من لا يعطي إملاءات بل يحدث بقصته ليظهر ما يريد أن يظهر. جنس كثير وبعضه خادش لكنه ليس خارج محله. بعدين الصراحة فك ضيقتي من من أحب أن أسميهم متدعي التدين الوصوليين. مسلية، تجذب، وتشجع على الإستمرارية إلى النهاية.

13. تعليق على سقف الكفاية
  حلم الكفاية صحيح أم وهم؟
قبل عشرات من قصص الحب، وقبل أن تغير القصص مسمياتها إلى قصص دعارة. كان لي قصة حب رقيقة البدأ وعاصفة من بدايتها بمأساوية النهاية المحكومة بعادات الشعوب. تسليني وأنا أدور شوارع الملل، أخترق حارة معذبتي وأتخيل كل ضلال نوافذها طيفها. ومع رحيلها أستحلب ذكراها لتؤلمني، فما أجمل حروق ذكراها على جسدي. حاولت أن أنساها بالحج وبالسفر المليء بكيماويات النسيان ولكنها كغول السرير الطفولي وجودها أقوى من كل منطق. ومن ثم إنقطعت السبحة عن حبيبات صغيرة تسميها مانحاتها حب ولا أعترض، لا أنكر ولا أؤكد فقط أصمت. بعدما رحلت صاحبة تلك القصة لم أعد أفهم ذلك الشيء الذي يعذبهن، ويحرق أصدقاءي. كل ما علي فعله أن أركز تفكيري أنهن لسنا هي فتهطل نيران الحزن لتطفأ صورتهن وتشعل صورها المحفورة بتشويه ملائكي على شغاف قلبي. كنت أود أن أخبرهن أني كاذب في كلماتي، لمساتي، إهدائاتي وأشعاري، ولكن في داخلي أمل أنها هذه الجديدة من ستطفئ نيراني وتوشم أسمها على صور الراحلة اللتي أشعلتني. محمد حسن علوان يتحدث عن هذه القصة وأكاد أجزم أنه حرف تفاصيلها ليخفيها عني ويدعيها لنفسه. لغة متقنة، رواية سعودية مغبونة، لا توجد جملة خارجة عن موقعها. ربما هناك بعض من البطئ في الأحداث، ربما كان بالإمكان إختصار مائة صفحة منها، ربما هناك إسهاب في شرح نهر الحزن وإظهار التعلق المرضي ولكنه الحزن المقدس يحتاج للروية في الرواية. فالحزن كالصلاة يمكنك إدعاءه وسرده نقراً ويمكنك إتقانه بتسبيل الوضوء، إبكار المسير، كثرة التسبيح والتسنين قبل أن تنقض على الصلاة تغشيك بأغطيتها. أربع سنين وأنا أرى هذه الرواية ولا أشتريها. أربع سنين وأنا أقول لا بد أنها تافهة حتى وأنا أقرأ كم المدح من القلة القارئين لها. لكني بعد قراءتها أدركت أني كنت أجتنبها. لا بد أن في روحي ما أدرك أنها ستوقظ قصة لفظتني من عشر سنين وتظاهرت أني نسيتها عشرون مرة مع عشرون إمرأة أخرى. وما أنا إلا ضال مضل فلا تصدقوا كل ما أقوله وأقرأوا سقف الكفاية حتى ولو لم تكونوا سعوديين أو خليجيين. من الرواية ص 91 نقرأ: " في الوطن يوجد حزنٌ حتماً. حزنٌ هادىءٌ، بسيط، ينسحب على جدران قلبي كما تنسحب الأمواج الصغيرةُ على الشاطئ العجوز، ينزلُ بخشوع متقن، يؤدي صلواته بهمس، لا يتمادى، لا يُبعثر الأشياء، لا يصرخ، لا يمزق، لا يحطم. يعرف إننا قد نحتاج إليه، فيجيء تماماً كما نريده، خالصاً، صافياً، لا تشوبه شائبة أخرى، ليس معه قلق، ليس معه خوف، فقط، حزن طاهر مثل شعاع الفجر الأول، يغسل آثار الليل."

14. تعليق على تاكسي "حواديت المشاوير"
  ممتع
القصص معروفة وفي وسط الإبتسامات تدمع العيون دما من الظلم المسيطر على حياة كثير من العرب بوقاحة حكومات صدقت أنها والله واحد وتعالى الله عما يصفون. مسلي و مرحب به حيث قليلة هي الأعمال المصرية اللتي تستحق الوقوف عندها في الفترة الأخيرة.

15. تعليق على حكومة الظل
  صجيتونا ببروان حقكم
عجيب أمركم ياعرب، حتى لا أقول ياسعوديين. ما أن يلقي أحد بكلمة حتى يلحق الجميع بها من دون تبصر، وما موضات الملابس، النظارات، والمحلات المتشابهه المنتشرة بجانب بعضها البعض إلا مثال على مأساة شعب لا يستطيع الفرد أن يجد شخصيته. دان براون يجماعة الخير كاتب بست سيلر(bestseller)، روايته أي كلام تعتمد على البلوت(plot) فلا يذكر كأنه ميلان كونديرا أو جابرييل ماركيز ونتدعي أن فلان يقلده أو يتماهى بإسلوبه. قد أكون منحاز بتقيمي لحكومة الظل لزملاة قديمة للدكتور منذر، وإن كنت لا أدري عن هذا الجانب منها. لكن على نطاق القياس، القصة جديدة، وتساعدك على إنهاءها. بعض الإستخدام المكثف للأوصاف موجود، وتكرار إستعمال كلمات تحمل نفس المعنى ملاحظ ولكن لا يفسد السياق ولم يزعج وهو طبيعي في بداية الكتابة. الشخصيات منسوجة بدقة لا تخلخل مزعج فيها ككثير من الروايات السعودية الحديثة. إن كنت ذاهب في إجازة أشتريها ولكن تأكد من شراءك أخرى لأن هذه ستنتهي منها في يومين ولن تنتهي منك لبضع أسابيع وأنت تحاول إنهاء ملل سعودي آخر.

16. تعليق على اختلاس
  كتابة مراهقة وبرجوازية
قبل قراءة رأي في الرواية يجب أن أعترف بكراهيتي للسيد هاني نقشبندي لأنه إسبوع قبل أن ينقض الكيان الصهيوني على لبنان كان كاتب هذه الرواية ينشر في صحيفة إيلاف الإلكترونية مقال بعنوان "أتمنى قضاء إجازتي في إيلات" ما يظهره هذا المقال الإنهزامية الجاهزة عند شخصه وحاجته للإعتذار للمعتدي على حساب من وطأ تحت الظلم سنين طويلة. سطحية، برأي المتواضع تماثلها روايته هذه. اللي يرفع الضغط إنه لم يكلف نفسه الإعتذار بعد الإعتداء، وربما أعتقد أن على اللبنانين الإعتذار لترويع أمن الإسرائليين. ونعود للرواية وما صاحبها من بناء شخصيات ضحل، وأحداث لا ترضي إلا من يعيش بملل برجوازي متضخم ومراهقة مستديمة. ربما الضمات، الكسرات والفواصل في مكانها. ربما لم يخطأ في تطبيقات القواعد وربما من حقه أن يلف ويدور كإسلوب روائي ويطيل الكتاب مائة صفحة لا داعي لها، ربما من حقه أن يجعل لوركا الشاعر الشاذ شاعر رومانسي ولكن الربمات تتثاقل فوق رأسي. إيزابيل الأسبانية إيش دخل دراستها في فناء الحضارة الإسلامية عن الأندلس في سارة السعودية اللي تكتب عن خيانة زوج صديقتها؟ ولماذا علينا أن نعيش التناقضات اللتي رسمها في عائلة سارة وأيش حكاية الأب اللي سوى منه ثائر من دون قضية. وسارة هذه المتحررة كيف لها صديقة شديدة التطرف وحكاية شوبان معها. بعدين مين هذا اللي رئيس تحرير صحيفة في لندن وما يقرأ صحيفة إنجليزية ولا يفهم في المجتمع الإنجليزي وهو طول اليوم في إجتمتعاته معهم في الحانات والمطاعم؟ الأزمان خطأ، متى عاشت نورة بره ورجعت المملكة ودرست الجامعة فيها لكنها قادت السيارة في صغرها؟ وكيف بعد خمس سنين من الزواج تحرش زوجها بسارة ولا يذكر زوج سارة اللتي في الواحد والثلاثين من عمرها. وسرطان عنق الرحم سرطان من تتعدد علاقاتها الجنسية. وسوزي وسيجارتها في مكتب في لندن والتدخين ممنوع في المكاتب. الشخصيات، القصة، والأزمان مخلخلة تذكرني بطاش ما طاش، وكأنه يكفي أن يكون العمل إنتقادي لنصفق ونتقافز صارخيين هيه هيه هيه ولا داعي لمراعة أي من الجوانب السيكولوجية المصاحبة للعمل ولا داعي لأن يحترم الكاتب ذكاءنا. كل هذا وأنا لن أتطرق لكلمات مثل عشاء مميز، عشاء ممتاز، قهوة منعشة، وكورواسو طازج. ولن أتطرق للسطحية في معالجة تشابك العلاقة بين الرجل والمرأة أو زوج سارة اللي قضى حياته بره وسواه كأنه جندي راعي إبتدائية. الإنهزامية تبلغ قمتها في جملة "أنتم أمة بلا هوية لذا ماتت ثقافتكم" لا أدافع عن المجتمع فهو فشخرجي، مصلحجي، كذاب، منافق، فاسد، عنصري، كسول، لا يستحق الإسلام لكن إيش دخل هذا بالإسلام في الأندلس، وأيش دخله في الثقافة الإسلامية (اللتي ليست هي ثقافة المجتمع السعودي). الحمد لله أني مستلف الكتاب ولم أدفع ثمنه وأعيد أني لا أحب الكاتب.

17. تعليق على الآخرون
  وبعدين في السخافة
الرجاء من من فهم أن يفهمني، صارت ظاهرة أن جميع الروايات اللتي أشتريها لكتاب وبالذات كاتبات سعوديات لا تصل معي لأبعد من النصف بينما أمسكت كتاب لهاكوري ميراكامي وأنهيته بيومين وهو ياباني ولغته ليست لغتي الأولى (الإنجليزية). أيش تبغى؟ طول ولا أحداث وبطئ و و و لا تضيعوا أوقاتكم من جد ما عرفت أيش الحكاية. يعني في بنات تنام مع بعض لكن ياريت الموضوع مغري أو مشوق ولكن بتستطيح عجيب (إذا كتبت أنا السني اللي عشت حياتي كلها بالرياض لأعطيتهم عمق أكبر منها) يابنات السعودية أرحمونا بدأتوا تسيئوا للأدب السعودي.