لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
محاضرات في الأيديولوجيا واليوتوبيا
لـ بول ريكور
لا يكاد نتاج أي مفكر في العالم اليوم يتجاوز عمل بول ريكور في السعة. ورغم أنه عُرف أساساً بفضل كتاباته عن الرمزية الدينية (رمزية الشر) وعن التحليل النفسي (فرويد والفلسفة) فإنه عمله في هذا الكتاب يشمل ف...إقرأ المزيد »
نقد ارسطو للفلسفة الطبيعية قبل سقراط
لـ عبد الجليل كاظم الوالي
عنوان هذا الكتاب (نقد أرسطو للفلسفة الطبيعية قبل سقراط) يعني التركيز على العملية النقدية التي يبرز من خلالها الجانب الطبيعي في فلسفة السابقين، وقد فرضت طبيعة هذا العنوان على المؤلف التطرق إلى آراء أرس...إقرأ المزيد »
يهدف هذا البحث إلى التركيز على النزعة العلمية عند "كارل بوبر" (1902-1994) الذي يعد من أهم فلاسفة القرن العشرين، وبيان اتجاهه العلمي ومكانة التجربة والميتافيزيقا عنده. وبوبر هو أحد الرُّواد الذين استخد...إقرأ المزيد »
الاتجاهات الأساسية في علم اللغة
لـ رومان ياكوبسون
يبدو من النظرة الأولى أن النظرية اللسانية في عصرنا الراهن تقدم تنوعاً وتبايناً مذهلين في الاتجاهات المتعارضة. وكأي عصر من عصور التجريب الابتكاري، فإن المرحلة الراهنة من التفكير في اللغة قد ميزتها الخل...إقرأ المزيد »
الفلسفة في مسارها، مدخل الى الفلسفة
لـ جورج زيناتي
الفلسفة في مسارها هي الإنسانية في سيرورتها الأعمق والأبقى كي تدر ذاتها وتخرج من طفولة البراءة إلى أفق اللامحدود. ومن خلال هذا الكتاب يأخذ المؤلف القارئ في رحلة عبر تاريخ الفلسفة ومع تنقل مسارها عبر ال...إقرأ المزيد »
بعد حوالي ثمانين سنة على بداية الحركة الشيوعي في المشرق العربي، وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي تزداد التساؤلات حول ماضيها وآفاق مستقبلها: ما هي حصيلة هذه التجربة؟ وكيف مارست أحزاب هذه الحركة وروّادها ا...إقرأ المزيد »
لم يحز ابن باجة، وهو الفيلسوف المعروف على ما حازه نظرائه في المغرب الإسلامي، مثل ابن طفيل أو ابن رشد أو غيرهما، مع أن لابن باجه دوراً هاماً في مجال الفلسفة، وخاصة الفلسفة الطبيعية، لذا كان الاختيار لت...إقرأ المزيد »
عرف الكائن البشري التفكير خلال مختلف مراحل نشاطه وحياته، واندهش من كينونته ككائن، ثم حاول تأطيرها في أطر وتحديدات معرفية وفلسفية. كما حاول ترتيب أشياء الكون من حوله فاهتم بالجزئيات، ورسم الحدود، وانشغ...إقرأ المزيد »
الحق العربي في الاختلاف الفلسفي
لـ طه عبد الرحمن
إنه من المعلوم أنه ليس في شِعَبِ المعرفة الإنسانية واحدة اختلف فيها أصحابها اختلاف الفلاسفة في شعبتهم؛ فما أن يدّعي أحدهم دعوى حتى يقوم إليه من يعترض وعليها، وما أن يسلك في فكره طريقاً حتى يبرز من يعا...إقرأ المزيد »
دعوة للدخول في تاريخ الفلسفة المعاصرة
لـ هاني يحيى نصري
الفلسفة ليست كلها نظرية معرفة، ولكن ليس بالإمكان فهمها إلا من خلالها؛ لأن نظريات المعرفة هي التي تحدد اتجاهات الفلاسفة المختلفة، في محاولاتهم لتفسير مغلقات الوجود كما هو موجود ومعطى بكل ثقله. ومن هذا ...إقرأ المزيد »