لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
بدايات فلسفة التاريخ البورجوازية
لـ ماكس هوركهايمر
وربما كان "بداية فلسفة التاريخ البوجوازية" الذي نقدمه اليوم هو أول نص يتيح للقراء العرب التعرف على "ماكس هوركهايمر" الذي عُرف كواحد من ألمع المفكرين والأوروبيين في القرن العشرين وكمؤسس لــ"الفلسفة الن...إقرأ المزيد »
الميمياء ؛ نظرية تطورية في تفسير الثقافة
لـ منى احمد عبود
يتناول هذا الكتاب موضوع طروحات، النظرية المعروفة باسم الميمياء التي تهدف إلى تفسير الظواهر الثقافية بواسطة آليات التطور. ظهرت هذه النظرية واتسعت إثر نشر عالم البيولوحيا ريتشارد داوكينز كتاب "الجينة ال...إقرأ المزيد »
لقد رسم يوسف كرم في هذا الكتاب الخطوط العامة لتطور الفكر الفلسفي في العصور الوسطة، ابتداءً من القرن الرابع الميلادي، مع القديس أوغسطين، إلى القرن الرابع عشر مع وليام أوكام، وهو آخر شخصية فلسفية بارزة ...إقرأ المزيد »
أصول فلسفة الحق - الجزء الثاني
لـ هيجل
"أصول فلسفة الحق" أو "موجز لعلم السياسة والقانون الدولي"، الذي نقدم الان المجلد الأول منه، هو آخر كتاب أصدره هيجل في حياته، وقد كان مثاراً للسجال وللجدل وللهجوم العنيف أيضاً حتى أن كارل بوبر وصف هيجل ...إقرأ المزيد »
القيم في الواقعية الجديدة
لـ أحمد عبد الحليم عطية
ظهرت الواقعية الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1910 كفلسفة مناهضة للمثالية السائدة، التي كان يدافع عنها جوزياً روس، ومتجاوزة للبراجماتية لدى أحد أهم فرسانها وليم جميس. مقتدية بنهج العلماء في ...إقرأ المزيد »
يواجه العقل الغربي ارتهاناته وإحالاته المتكرة بشكل متعاقب إزاء الخارج بسبب ادعاءه امتلاك لحظة الصدق، في حين أن موقفاً نقدياً قد تبلور ابتداء من "نيتشه" الألماني يقرر عدم كفاية العقل على استيعاب جميع م...إقرأ المزيد »
أصل الأنواع ؛ نظرية النشوء والارتقاء
لـ تشارلز داروين
إذا قلنا إن كتاب تشارلز داروين "أصل الأنواع" هو الأكثر إثارة للجدل، فإن ذلك ليس في سياق الدعاية. فهذا الكتاب حاضر في كل نقاش حول أصل أو تطور الحياة. وليس أدل على ذلك مما حثل مؤخراً في أميركا، الدولة ا...إقرأ المزيد »
اللغة الخيالي والرمزي
لـ جاك لاكان
يتداول اسم المحلل النفسي جاك لاكان كما يتداول طلسم. البعض قرأ كتبه. أما البعض الآخر، وهم الأكثر عدداً فاكتفوا بتصفحها، وبعضهم حضروا حلقته الدراسية المشهورة. كل هؤلاء علموا، وأحياناً بصورة قاسية عندما ...إقرأ المزيد »
جدل التنوير ؛ شذرات فلسفية
لـ ماكس هوركهايمر
يعتبر كتاب "جدل التنوير" من أوائل الكتب التي تصدرت مكتبة مدرسة فرنكفورت. فهو يعود إلى حقبة الأربعينات من القرن الماضي وقد كتب بالتشارك بين ماركس هوركهايمر وتيودور ف.أدورنو. إلا أن فكرة الكتاب وهمومه ل...إقرأ المزيد »
الحداثة وخطابها السياسي
لـ يورغن هابرماس
في معرض توضيحه لمفهوم الحداثة الثقافية يقول يورغن هابرماس وأنه وبالتفاته إلى ما يسبقه من تاريخ استعملت كلمة "حديث" للمرة الأولى في أواخر القرن الخامس لفصل الحاضر المسيحي، الذي كان قد صار للتو رسمياً، ...إقرأ المزيد »