لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
صراع التأويلات ؛ دراسات هيرمينوطيقية
لـ بول ريكور
"صراع التأويلات" عنوان يختصر محتوى هذا الكتاب، كما أهميته في المسار الفلسفي في الستينات من القرن العشرين. فمؤلفه بول ريكور كان يعلّم في تلك الفترة في السوربون وفي شيكاغو، ويلقي المحاضرات في العديد من ...إقرأ المزيد »
فلسفة التأويل
لـ هانس جيورغ غادامير
نقدم للقارئ هذه الدراسات في فلسفة التأويل لأشهر فلاسفة الهيرمينوطيقا في العصور الحديثة: هانس جيورغ غادمير. هذه الدراسات قيظ من فيض إذا ما أدركنا أن ما كتبه غامير من هذا الميدان يتجاوز آلاف الصفحات، وا...إقرأ المزيد »
نصيات بين الهرمنيوطيقا والتفكيكية
لـ ج.هيو سلفرمان
كان "التفكير في المابين" هو الشاغل المهيمن على كتاب "ج.هيو سلفرمان" المعنون بنقوش بين الظاهراتية والبنيوية. وبديع كتابه الحالي نصيات: بين الهرمنوطيقا والتفكيكية ضافياً استراتيجيات وأمثلة على "التفكير ...إقرأ المزيد »
نظرية التأويل: الخطاب وفائض المعنى
لـ بول ريكور
المقالات الأربع التي يتكون منها هذا الكتاب تقوم على المحاضرات التي ألقاها "بول ريكور" في جامعة تكساس المسيحية، 23-30 نوفمبر (تشرين الثاني) 1973 كمحاضرات مئوية. وهي يمكن أن تقرأ منفصلة، ولكنها يمكن أن ...إقرأ المزيد »
التلقي والتأويل
لـ محمد مفتاح
هذا الكتاب يتعمق للبحث في بعض المسائل التي طرحها الباحث في كتابه "مجهول البيان" حيث أثار هنالك مسألة علاقات الاستعارة والكتابة والمجاز والمرسل بالمنطق الصوري، ومسألة العلاقة بين الاستعارة وبين قياس ال...إقرأ المزيد »
نظام الخطاب
لـ ميشيل فوكو
...وكأن الخطاب، بدل أن يكون هذا العنصر الشفاف أو المحايد الذي يجرد فيه الجنس من سلاحه وتكتسب فيه السياسة طابعاً سليماً، هو أحد المواقع التي تمارس فيها هذه المناطق بعض سلطتها الرهيبة بشكل أفضل. يبدو أن...إقرأ المزيد »
الفلسفة والتأويل
لـ نبيهة قاره
إن الاهتمام بتحولات العقل التأويلي يحمل الباحثة إلى دراسة بعد النظريات الهامة الموافقة لمحطات أساسية في تاريخ الهرمينوطيقا منذ قرنين، أي منذ انبعاث الهرمينوطبقا الفلسفية. وأول ما تبدأ به الباحثة هو ال...إقرأ المزيد »
يشتمل هذا البحث الفلسفي على عرض ميتافيزقي بقي لظاهرة اللغة، وهو بحث أنطولوجي أبستمولوجي، حيث الأنطولوجيا تبحث في جوهر اللغة، والابستمولوجيا تبحث في المعبّر اللغوي، إن هذا البحث يتناول ظاهرة اللغة بمنه...إقرأ المزيد »
العقلانية التطبيقية
لـ غاستون باشلار
إن المبادئ التي يقوم عليها كتاب "العقلانية التطبيقية"، ما هي إلا المبادئ إياها التي كان بشلار قد أودعها في كتابه العقل العلمي الجديد، غير أن المؤلف، في كتابه المتأخر زمنياً، هذا الذي نقلب صفحاته، يعاو...إقرأ المزيد »