لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
فن الوصف في مدرسة عبيد الشعر
لـ محمد الصباغ
إن عبيد الشعر هم أولئك الشعراء الذي كانوا يتخذون الشعر صناعة لهم، ينصرفون إليها مهذبين ومنقحين، يدافعون طبعهم ويتأنون في نظم الشعر.

والشعر صناعة من أجود الصناعات عند العرب.

إن موضوع هذه الدراس...إقرأ المزيد »

فن الوصف في الشعر الجاهلي
لـ علي أحمد الخطيب
حاول المؤلف في هذا الكتاب أن يبرز ماهية الوصف في كلام العرب شعرهم وأمثالهم، ودور هذا الوصف في رسم صورة حية للحياة العربية في الجاهلية، وقد قام بدراسة الحياة الجاهلية من خلال الشعر الجاهلي، فناقش العلا...إقرأ المزيد »
ظاهرة الزمن في الشعر العربي القديم
لـ نضال الأميوني دكاش
تفتح هذه الدراسة مدخلاً جديداً، ومميزاً إلى الدراسات الأدبية المتأكدمة، لأنها تعتبر أول دراسة أدخلت في سياق أبحاثها المتواصلة، عامل الزمن، ومؤثرات مواقيته المتباينة في الشعر العباسي. من خلال دراسة شعر...إقرأ المزيد »
الصورة الأدبية
لـ مصطفى ناصف
تستعمل كلمة الصورة -عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق، أحياناً، مرادفة للاستعمال الاستعاري للكلمات. وقد يظن أن ربط الصورة بالاستعمال الاستعاري الحي أكثر صواباً لأنه أوفى تحدداً. ولك...إقرأ المزيد »
التذكرة السعدية في الأشعار العربية
لـ محمد بن عبد الرحمن
"التذكرة السعدية" هي من أهم كتب الاختيارات الشعرية وأجلها شأناً، على الرغم من ضمور شهرة مؤلفها. ولعل أولّ من أشار إليها، صاحب إيضاح المكنون، في المجلد الأول، الصفحة 274، مشيراً إليها بقوله: (التذكرة ا...إقرأ المزيد »
موسوعة ملوك وملكات مصر القديمة
لـ ميرفت عبد الناصر
1- رحلة إلي المعابد المصرية. 2- خراطيش في خراطيش. 3- أخناتون. 4- توت عنخ آمون. 5- حتشبسوت. 6- كليوباترا. 7- نفرتاري. 8- رمسيس العظيم. 9- مدينة المدائن (طيبة). 10- الأسرة المصرية القديمة....إقرأ المزيد »
موسوعة مصر فى عيون العالم
لـ ميرفت عبد الناصر
الطبيعة في الشعر الجاهلي
لـ نوري حمودي القيسي
هذه دراسة علمية خصبة للطبيعة في الشعر الجاهلي نهض بها الدكتور "نوري حمودي القيسي"، وهي تمتاز بخصلة أساسية هي: خصلة الريث والأناة في الأحكام الأدبية حتى تجتمع لها الأدلة التي تسندها من النصوص الحسية وم...إقرأ المزيد »
المعلقات "دراسة أسلوبية"
لـ أحمد عثمان أحمد
لقد كان الشعر الجاهلي ولا يزال محل عناية الدارسين في شتى أرجاء العالم العربي، ولقد تعددت وجهات النظر حول هذا الشعر، كما اختلفت آراء كثيرة من العلماء حول نسبة هذا الشعر إلى قائليه. اختلفت وجهتا نظر ال...إقرأ المزيد »