لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
هل يمكننا التدخل في عادات الناس الكلامية والتحكم في اختيارهم للمستوى اللغوي الذي يستعملونه؟ وهو سؤال منهجي خلافي. هل كان العرب أصلاً يتكلمون الفصحى في شؤونهم اليومية؟ وهذا سؤال تاريخي خلافي، أيضاً. هل...إقرأ المزيد »
مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة
لـ ميشال زكريا
يحتوي هذا الكتاب على الدراسات التي وضعها المؤلف خلال السنوات الأخيرة والتي تمثل اهتمامه الحالي في أكثر من مجال ألسني. وما يجمع بين هذه الدراسات هو أنها تتبّع المنهجية الألسنية العلمية وأنها تتبع من رغ...إقرأ المزيد »
اللغة في نظرنا، تنظيم قواعد بالغ التعقيد وينجم عنه توليد مجموعة جمل لا متناهية. وليست اللغة، بالتالي، لائحة جمل يصفها الألسني. لذلك لا بد من أن تساهم النظرية الألسنية والدراسات المتعمقة الجارية في إطا...إقرأ المزيد »
تطور النحو العربي في مدرستي البصرة والكوفة
لـ طلال علامة
يهتم هذا الكتاب بدراسة موضوع التطور في النحو، وبعرض المسائل النحوية عند العالم الواحد، ومقارنتها منهجاً وأسلوباً، ودوراً بمثيلها عند العالم الثاني، وفي الإطار نفسه إن أمكن، وعرض الموضوع باستقراء متواز...إقرأ المزيد »
اللغة العربية في العصر الحديث
لـ نهاد الموسى
(قيم الثبوت وقوى التحوّل) تتمثل اطروحة هذا الكتاب في تحليل الأسئلة التالية ومحاورتها: (هل يعني العهد الإلهي بحفظ الذكر الحكيم – بما هو صوته من التغيير والتبديل – تلقائياً، وبالضرورة، حفظ العربية بهذا ...إقرأ المزيد »
المعنى وظلال المعنى ؛ أنظمة الدلالة في العربية
لـ محمد محمد يونس علي
يعدّ هذا الكتاب مقدمة موسعة لكل من يسعى إلى اقتحام غمار البحث الدلالي، وربما وجد الباحثون عن التعمق العلمي، والتنوع الفكري، والتبصر المعرفي فيه بعض ضالتهم؛ ذلك بأنه يمتاز بجمعه بين نظريات اللسانيين ال...إقرأ المزيد »
اللغة العربية في مرآة الآخر
لـ نهاد الموسى
يحاول هذا الكتاب، في منشأ القصد ومنتهاه، أي يجيب عن السؤال التالي: ما صورة العربية في اللسانيات الأمريكية؟ ويتفرع عن هذا السؤال الكلي أسئلة تفصيلية: ما ملامح "العربية" في مرآة "علماء اللسانيات في أمري...إقرأ المزيد »
اللسانيات الاجتماعية عند العرب
لـ هادي نهر
لا شك في أن العلاقات بين الظواهر اللغوية والظواهر الاجتماعية، وتأثر اللغة بالعادات والتقاليد والنظام الاجتماعي في زمان ومكان معينين قائمة منذ أن وجدت اللغة ووجدت الحياة الاجتماعية، فجوهر الإنسان إنما ...إقرأ المزيد »
في هذا الكتاب-والذي هو في الأساس بحث أكاديمي أعده المؤلف للحصول على شهادة الدكتوراه اللبنانية-يرصد جورج طراد واحدة من أبرز المحاولات الموصوفة لقتل الفصحى على يد "العربية الحديثة" التي رفع لواءها يوسف ...إقرأ المزيد »