لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
الدين والدولة وتطبيق الشريعة
لـ محمد عابد الجابري
يرى الباحث بأن موضوع "الدين والدولة" و"تطبيق الشريعة" من الموضوعات التي تتأثر بالسياسة وتخضع لحاجاتها ومنطقها، وأن معظم المرجعيات التي يستند إليها الباحثون المعاصرون كانت موجهة بكيفية أو بأخرى بالظروف...إقرأ المزيد »
نظرية الخلافة
لـ محمد بن عمارة
تمثل مبايعة ممثلي الأمة للخليفة بالخلافة عقداً اجتماعياً عقدته الأمة طواعية بينها وبين الخليفة، باعتباره رأس الدولة.. ومنقذ الشريعة.. فهي –والعبارة للمارودي-: "عقد مراضاة واختيار لا يدخله اكراه ولا اج...إقرأ المزيد »
السلفية
لـ محمد بن عمارة
مصطلح "السلفية" من المصطلحات التي يحيط بمضمونها الغموض، أو عدم التحديد في عدد من الدوائر الفكرية والسياسية في واقعنا العربي والإسلامي المعاصر.. فهناك من يرون في "السلفية" "والسلفيين": التيار المحافظ و...إقرأ المزيد »
السياسة من واقع الإسلام
لـ صادق الشيرازي
إن السياسة بمعناها الصحيح جزءٌ لا يتجزأ عن الدين الإسلامي الذي اختاره الله عزّ وجل دستوراً للبشرية جمعاء منذ أن بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإلى يوم القيامة. فالسياسة الإسلامية تنظم أفضل برنامج ...إقرأ المزيد »
تكوين العقل العربي
لـ محمد عابد الجابري
إن نقد العقل جزء أساسي وأولي في كل مشروع للنهضة، ولكن النهضة العربية الحديثة جرت فيها الأمور على غير هذا المجرى، وإلى هذا العامل يحيل الدكتور محمد عابد الجابري سبب تعثر هذه النهضة. لذا كان كتابه هذا ت...إقرأ المزيد »
الفن القصصي في القرآن الكريم
لـ محمد أحمد خلف الله
هذا الكتاب هو بالأصل رسالة جامعية رفضت جامعة القاهرة مناقشتها وثارت حولها ضجة سياسية وقضائية ودينية لم تهدأ رغم صدور ثلاث طبعات متتالية لأهميتها. اختفى هذا الكتاب النفيس من المكتبات طوال أكثر من ثلاثي...إقرأ المزيد »
السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية
لـ تقي الدين ابن تيمية
"السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية" كتاب ألفه شيخ الإسلام ابن تيمية كرسالة إلى أحد أولي الأمر، وضمّها ما يجب على الحاكم المسلم من أداء للأمانات، والحكم بين الناس بالقسط في الحدود والحقوق، فجاءت ...إقرأ المزيد »
أزمة الفكر الإسلامي الحديث
لـ محمد بن عمارة
يحاول المؤلف إبراز قضايا الفكر الإسلامي الحديث من خلال تلك المباحث: 1-قضية العقل ما هو؟ وما الموقف منه؟ وضرورة تحريره.. لكن، من ماذا؟!.. 2-قضية علاقة الجديد والتجديد بالتراث؟.. 3-قضية: الهوية الثقافية...إقرأ المزيد »
نقد الفكر الديني
لـ صادق جلال العظم
يضم الكتاب مجموعة أبحاث تتصدى بالنقد العلمي والمناقشة العلمانية والمراجعة العصرية لبعض نواحي الفكر الديني السائد والذي يسيطر إلى حد بعيد على الحياة العقلية والشعورية للإنسان العربي، إن كان ذلك بصورة ص...إقرأ المزيد »
إحياء الخلافة الإسلامية - حقيقة أم خيال؟
لـ محمد عمارة
في السياسة الإسلامية ، هناك : مقاصد شرعية ونظم مدنية .. وإذا كانت الخلافة الإسلامية نظاما سياسيا يتطور مع الزمان والمكان فان المقاصد الشرعية للخلافة هى تحقيق الفرائض الدينية الثلاث: وحدة الامة .. -...إقرأ المزيد »