لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
مقالات ومقولات في الفلسفة والدين والحياة
لـ مصطفى ملكيان
يأتي هذا الكتاب في إطار سلسلة من الكتب التنويرية الأستاذ "أحمد القبانجي" تلبية منه لحاجة ثقافية وإجتماعية تعيشها الأمّة الإسلامية وخصوصاً قراء اللغة العربية للإطلاع على آخر منتجات الفكر الحداثوي في مج...إقرأ المزيد »
الشوق والهجران
لـ مصطفى ملكيان
يطرح الكاتب مصطفى ملكيان في كتابه "الشرق والهجران" إشكالية علاقة بالدين بالعلم والفلسفة؟

ويرى الكاتب أن العلوم التجريبية، سواء الطبيعة منها أو الإنسانية إنما تنمو وتتكامل في مجتمع معين إذا كان أ...إقرأ المزيد »

إن الوعي "لا يفرغ دفعة من تعين ما، بل نراه يستأنف تجريبه عند مقاماتٍ أرفع" وبهذا فلا يعني فتح باب الإجتهاد تكرار بحوث الطهارة والوضوء والإرث ووجوب صلاة الجمعة أو إستحبابها، ما هو تعريف علم الأصول؟. <...إقرأ المزيد »
هنري كوربان من أهم المستشرقين المتميزين لأنه جمع بين جانبين مهمين في أعماله: جانب المستشرق وجانب الفيلسوف. غير أن التعاطي مع هذين الجانبين بجميع جزئياتهما في مثل هذا العمل المتواضع يثير العديد من الصع...إقرأ المزيد »
الإنسان والحياة
لـ محمد صديق الزين علي
(الإنسان والحياة) نفحات إيمانية ينثرها محمد صديق الزين علي على صفحات الكتاب، ليبني من خلالها عالماً تتسم ملامحه باللطف الإلهي، الذي خصّه الله جل جلاله بعباده، منذ لحظة الخلق الأولى، وحتى آخر لحظة في ح...إقرأ المزيد »
العقل والحرية
لـ عبد الكريم سروش
يقدم لنا د."عبد الكريم سروش" من إيران كتابه المثير للجدل "العقل والحرية" يعد الدكتور سروش من طليعة المجددين في الفكر الإسلامي، ومن رواد الإصلاح أيضاً. يطرح نظريته العلمية في إطار التحول الذي طرأ على ا...إقرأ المزيد »
منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد
لـ فؤاد بن أحمد
كان التمثيل عند أبي الوليد بن رشد (599هـ / 1198م) موضوع فحص منهجي ومنطقي من جهة، كما كان أداة مسخّرة للنظر بين الفلسفي والعلمي من جهة ثانية. فبما أنّ الرجل كان قد خصّص أعمالاً للنظر في أوجه القول، كما...إقرأ المزيد »
مراتب المعرفة وهرم الوجود عند ملا صدرا - دراسة مقارنة
لـ كمال إسماعيل لزيق
شكل محمد بن إبراهيم القوامي، المشهور بصدر الدين الشيرازي، والملقب بملاّ صدرا علامة بارزة في تاريخ الفكر الفلسفي الإنساني، بما أنتجه في مجال المعرفة الإنسانية؛ إذ إستطاع من خلال منظومته الفلسفية أن يؤس...إقرأ المزيد »
الخطاب الحجاجي عند ابن تيمية: مقاربة تداولية
لـ عبد الهادي بن ظافر الشهري
يعد الخطاب الحجاجيَ، منذ القدم، أفضل وسائل التواصل السَلمية لحل الإختلافات. لكنَه، مع تنامي استعمالاته، وتنوَع ساقاتها، استحال من وسيلة تحلَ الإختلافات ابتداءً إلى موطن يكتنف الإختلافات انتهاءً. فاجته...إقرأ المزيد »
يتناول هذا الكتاب مختلف الإشكاليات الأخلاقية التي طرحها الفكر الفلسفي الأخلاقي بدءاً من الفكر الشرقي القديم، ثم المذاهب الأخلاقية في الفلسفة اليونانية، كذلك يتضمن مساءلة للعصر الوسيط في مأزق التصنيف ب...إقرأ المزيد »