لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
النص الكامل لمنطق ارسطو
لـ فريد جبر
لقد تكلم أرسطو، في الجدل، عن مفاهيم ميتافيزيقية. وما كان يهمه الوصول إليه تلك الماهيات الثابتة الضرورية منها. غير أنه كان يهدف في كلامه إلى تحديد مواضع الجدل وقوانينه. فإذا ما حلل المفردات، فلكي يحدد ...إقرأ المزيد »
تهافت التهافت - لونان
لـ أبي الوليد محمد القرطبي ابن رشد
ألف الغزالي كتابه "تهافت الفلاسفة" سنة 884هـ/1095م، وألف ابن رشد كتاب "تهافت التهافت" نحو سنة 575هـ/1180م ردّاً على كتاب أبي حامد "تهافت الفلاسفة". وقد أحدث هذا الكتاب منذ ظهوره دوياً هائلاً في الأوسا...إقرأ المزيد »
كتاب الألفاظ المستعملة في المنطق
لـ أبو نصر الفارابي
"كتاب الألفاظ المستعملة المنطق" كتاب لأبي نصر الفارابي لم تذكره فهارس كتبه القديمة، والفهارس التي لم ترجع إليها مثل ابن النديم "الفهرست" البيهقي "تتمة صوان الحكمة" وذلك لأن هذا الكتاب ليس مؤلفاً كاملا...إقرأ المزيد »
رسائل ابن رشد الفلسفية
لـ ابن رشد
يسير العمل في هذه الرسائل "رسائل ابن رشد الفلسفية" في خطى تحقيق وضبط رسائل ابن رشد التي هي رسائل من فئة الجوامع الفلسفية، وكل رسالة في هذه المجموعة هي مستقلة عن الأخرى وهي: "السماع الطبيعي"، "السماء و...إقرأ المزيد »
تهافت التهافت
لـ ابن رشد
هذه الصفحات تضم دراسة تحليلية لكتاب "تهافت التهافت" الذي قدمه ابن رشد بعد بلوغه مرحلة متقدمة من مراحل حياته الفكرية، أي بعد شروحات ودراسات واسعة ومعمقة للعديد من الكتب والآراء والمذاهب الفلسفية والكلا...إقرأ المزيد »
رسائل ابن باجة الالهية
يضم الكتاب أهم الرسائل التي كتبها الفيلسوف العربي الأندلسي ابن باجة (توفي في 1138) في المسألة الإلهية وقد عمد الدكتور ماجد فخري الى تقديمها وشرحها شرحاً علمياً وافياً انطلاقاً من طبعات قديمة نادرة ومخ...إقرأ المزيد »
تاريخ علم المنطق
لـ الكسندر ماكوفلسكي
يرسم المؤلف أساساً من زاوية فلسفية، لوحة شاملة وواسعة لتطور المذاهب المنطقية منذ القرن السادس قبل الميلاد حتى نهاية القرن التاسع عشر. وقد اهتم اهتماماً دقيقاً بنظريات العصور القديمة في الشرق والغرب عل...إقرأ المزيد »
المنطق وتاريخه من ارسطو حتى راسل
لـ روبير بلانشي
يقال أن كل تاريخ معاصر. فنحن ننكب على الماضي، بسذاجة أو بوعي لكي نفسره أو بكل بساطة لكي ندركه، فلا تنعكس عليه معارفنا الجديدة وحسب، وإنما تنعكس عليه، بخاصة، مصالحنا وعتادنا الإدراكي الحالي، وهذا ما سي...إقرأ المزيد »
الخطابة الترجمة العربية القديمة
لـ أرسطو طاليس
إن النص المنشور في هذا المؤلف لكتاب أرسطو طاليس "الخطابة" هو قديم مأخوذ عن ترجمة مأخوذة من نقل قديم مجهول صاحبه، ويقول المحقق عبد الرحمن بدوي بأن هذا النقل يرجع إلى المترجمين قبل عصر حنين (سنة 194هـ -...إقرأ المزيد »
محك النظر
لـ أبو حامد الغزالي
لا غرابة في أن يتميز الإمام الغزالي ويلقب بحجة الإسلام وفيصله. ولا سيما إذ ألقى الباحث نظرة فاحصة على بيئة وظروفه، حيث سيعثر على حملة من الاضطراب الثقافي والاجتماعي، بل ويمكن القول المعرفي، إذ تقاطعت ...إقرأ المزيد »