لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
يعتبر هذا الكتاب أول بحث أكاديمي عربي شمولي يتطرق إلى قضية النظرة إلى "الشعوب المغلوبة" بوصفها قضية شبه مهملة في الكتابات البحثية ويحكمها التشتت والمواقف الاستشراقية. لهذا تواجه الباحثة شافية حداد الأ...إقرأ المزيد »
القيان والأدب في العصر العباسي الأول
لـ ليلى حرمية الطبوبي
هذا الكتاب يكشف جانب من جوانب كون المرأة الإبداعي في أدبنا القديم - في العصر العباسي الأول - وهو عصر اختفت فيه الحرائر أو كدن على مسرح الحياة الإجتماعية والأدبية ولم تثبت غير الأمة المملوكة والجارية ا...إقرأ المزيد »
لم تأخذ موضوعات "الدولة الفاطمية" ما تستحقه من عناية في دراسات المؤرّخين والباحثين المحدَثين، ولعلَّ سبب ذلك يكمن في ندوة المعطيات المتصلة بأخبار هذه الدولة، رغم دورها المؤثر في حركة التاريخ الإسلامي،...إقرأ المزيد »
معاداة الصورة في المنظورين الغربي والشرقي
لـ نزار شقرون
تعتبر الصورة فتنة العين منذ القديم فهي التعبيرة الثقافية الأولى التي إستخدمها الإنسان الأول في محاورته مع وجوده. فكانت مرآة معاشه اليومي وشاهدة على طقوسه. وما من أحد ينكر اليوم دور الصورة في شتى مجالا...إقرأ المزيد »
بنية الرحلة في القصيدة الجاهلية
لـ عمر بن عبد العزيز السيف
تناول الشعر الجاهلي القديم موضوع بنية الرحلة عبر الدخول في مسارها ودلالاتها بهدف تأويل تلك العناصر والدلالات بإرتباطها بمعطياتها التاريخية والثقافية والأسطورية. وهذا الكتاب هو دراسة نقدية منتجة لنص ال...إقرأ المزيد »
لا توجد دراسات موضوعية قام بها العرب يمكن أن يعتمدها الآخرون مرجعاً لثقافتهم الإسلامية. ويعود هذا العجز إلى ثلاثة أسباب، الأول نشأ عن مواقف المدارس الإسلامية القديمة التي تنظر إلى الإسلام بوصفه ديناً ...إقرأ المزيد »
من بين الرحلات الكثيرة المبعثرة في المكان والممتدة في الزمان، قامت رحلات بين الغرب والشرق مثلما قامت رحلات أخرى من الشرق إلى الغرب، نفذها فرنسيون انطلقوا رافعين شراع المعرفة ومدفوعين بأمواج الإكتشاف و...إقرأ المزيد »
المثقف ؛ مداخل التعريف والأدوار
لـ زكي العليو
قد لا يقدر أي متابع للحياة الثقافية والفكرية في العالم الإسلامي أن ينكر ظهور فريق في الوسط العلمي الديني يمتاز عن المؤسسة الدينية بأكثر من جهة، ألا وهو فريق المثقفين الدينيين، فقد تكون هذا الفريق عندم...إقرأ المزيد »
الفلسفة والعرفان والإشكاليات الدينية
لـ يحيى محمد
تشكل هذه الدراسة حلقة ثانية من حلقات(المنهج في فهم الاسلام)، وهي تعنى بالكشف عن طبيعة نمط التكفير الدائر في أورقة النظام الوجودي بكلا شقيه الفلسفي والعرفاني، كما تعنى بخصوص موقف هذا النظام وفهمه لإشكا...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب الذي يراد منه تأمين المنفعة العامة للقراء هو دليل تمهيدي وأساسي للحضارة الصينية، ويتناول التاريخ والفلسفة والثقافة والمجتمع. وتضم فصوله معلومات حول: الجغرافيا، مرحلة ما قبل التاريخ والميثول...إقرأ المزيد »