لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
يعيد هذا الكتاب طرح السؤال النهضوي: لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟

ولكنه لا يعيد طرح السؤال إلا ليجيب عنه بجذرية لا تعرف المهادنة: فالإسلام لم يتخلف بعامل خارجي، بل من داخله وبأيدي المسلمين أن...إقرأ المزيد »

الديمقراطية بين العلمانية والإسلام
لـ عبد الرزاق عيد
يطرح هذ الكتاب الديمقراطية من حيث امكانية تطبيقها في المجتمع العربي الإسلامي. هل يمكن للديمقراطية أن تجد طريقها يوماً في مجتمع تغيب عنه حرية التعبير، وحقوق الإنسان، وحرية الأقليات، وحرية الإعلام، مجتم...إقرأ المزيد »
رمزية المرأة في الرواية العربية
لـ جورج طرابيشي
إن الترميز هو بحد ذاته عملية تختزل المرموز إلى محض رمزي، بعده كموضوع، بينما يحتكر الرامز أو صانع الرمز كل الذاتية لحسابه. من هذا المنطلق يمكن إدراك كيف أمكن أن تنحط المرأة في الرواية العربية لأنها روا...إقرأ المزيد »
مملكة الكراهية
لـ دور غولد
في نقد إنسان الجموع
لـ رجاء بن سلامة
تقول رجاء بن سلامة: "وليؤخذ هذا الكلام على أنه اعتراف شخصي مني اعتمادي من حين إلا آخر طريقة في الكتابة قد تكون مفرطة في التشنج، هي كتابة الموتورات، المطالبات بثأر مستضعفي الماضي والحاضر".

نصوص ه...إقرأ المزيد »

ليلة القدر في المتخيل الإسلامي
لـ بسام الجمل
لئن ساد الاعتقاد، منذ اليونان القديمة، بأن الإنسان حيوان مفكر في المقام الأول حتى رسخت النهضة الأوروبية الحديثة هذه المقالة في الأذهان ونعتت المخيلة بأنها "سيدة الخطأ والضلال"، فإن فكر ما بعد الحداثة ...إقرأ المزيد »
الإنسان : نشوؤه وارتقاؤه
لـ جان شالين
مثلت نظرية داروين عن أصل الإنسان انقلاباً معرفياً حقيقياً بالمعنى الكويرنيكي للكلمة. فتماماً كما أن كوبرنيك أطاح بالتصور اللاهوتي التقليدي عن مركزية الأرض للكون، كذلك أطاح داروين بالتصور الذي لا يقل ل...إقرأ المزيد »
نصان يهوديان حول بدايات الإسلام
لـ نبيل فياض
لقد كتب الكثيرون، من غير المسلمين، حول بدايات الإسلام، في تلك البدايات بالذات، كتب الأرمن، الآشوريون، السريان، الموارنة واليهود، ويقول المؤلف أنه لم يرقط عند الباحثين التاريخيين المعاصرين العرب أدنى إ...إقرأ المزيد »
الدين والدولة وتطبيق الشريعة
لـ محمد عابد الجابري
يرى الباحث بأن موضوع "الدين والدولة" و"تطبيق الشريعة" من الموضوعات التي تتأثر بالسياسة وتخضع لحاجاتها ومنطقها، وأن معظم المرجعيات التي يستند إليها الباحثون المعاصرون كانت موجهة بكيفية أو بأخرى بالظروف...إقرأ المزيد »
المسيحية العربية وتطوراتها
لـ سلوى بالحاج صالح
ماهية المسيحية العربية وهويتها في التاريخ، علاقة الإسلام بهذه الديانة وخصوصاً موقف القرآن والفقه الإسلامي منها، ثم أحوال المسيحية العربية ومصيرها في دار الإسلام في العصرين الأموي والعباسي الأول.. ثلاث...إقرأ المزيد »