لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
منهج البحث الأدبي في الأندلس
لـ أحمد حاجم الربيعي
البحث الأدبي: طلب لغة العرب وأشعارهم وخطبهم وأمثالهم وأيامهم وأخبارهم من الأصول الأولى، وهي مواطن القبائل العربية، وتدوينها في مجلدات دون تبويب أو ترتيب. ثم تطور البحث إلى عمليات عدة يقوم بها الباحث و...إقرأ المزيد »
قبيلة بن أسلم في الجاهلية
لـ عبد المحسن الأسلمي
على أثر أحداث سد مأرب هاجرت القبائل العربية، وإنتشرت في أرض الجزيرة العربية، ومنها إستوطنت في ما جاورها من البقاع. ففي القرن الرابع الميلادي هاجرت قبائل الأزد من اليمن. وكان بنو أسلم ممن هاجروا وحطوا ...إقرأ المزيد »
الفهرس المزدان بآيات القرآن
لـ حمادة عبيد أحمد إبراهيم
لقي القرآن الكريم منذ نزوله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عناية العلماء، فصنفوا في تفسيره وغريبه، وناسخه ومنسوخه، وقراءاته وأحكامه، وغيرها من علومه، الشيء الكثير. ومن جملة ما صنفوا فيه فهارسه، فوض...إقرأ المزيد »
رحلة إلى الجزيرة العربية سنة 1808
لـ لوي جاك روسو
من عادة السفراء والقناصل والمحلقين بالبعثات الدبلوماسية بعد مكوثهم سنوات عديدة في بلد من البلدان أنهم يكتسبون خبرة عن ذلك البلد، لا بل يتعاطفون معه أحياناً، فيطيب لهم بعد إنفكاكهم من عملهم أن يكتبوا ذ...إقرأ المزيد »
الحب عند العرب ؛ دراسة في الشعر العربي القديم
لـ فضل بن عمار العماري
ينقسم "الحب" في التراث العربي - خلافاً لجميع الآداب العالمية - قسمين: "الحب العذري" و"الحب الحسي / الجنسي"، ويضعون تحت صفات "الحب العذري": (العفة)، والتعلّق بامرأة واحدة، ويصنفون شعراء الطرف الآخر، حس...إقرأ المزيد »
العيون والطلائع في صدر الإسلام وخلافة الأمويين
لـ خلود مسافر نعمة الجنابي
ينطوي هذا البحث على أهمية كبيرة وعظيمة في مجال الدراسات التاريخية العسكرية، وقد اختارت المؤلفة موضوع "العيون والطلائع في صدر الإسلام وخلافة الأمويين" عنواناً لكتابها لما لهذه الفئة من أهمية بالغة الخط...إقرأ المزيد »
النظام الصوتي التوليدي
لـ Sanford .A Schane
إن الصوت اللغوي يعد المكوّن الرئيس الذي تعتمد عليه المكونات اللغوية الأخرى، بدءاً من التشكيل البنيوي للمفردة المعجمية، وإنتهاء بالدلالة التي هي مال الباث، ومسعاه مروراً بالإطار المنطقي، الذي يُعرف بال...إقرأ المزيد »
الخروج من بيت الطاعة ؛ شهادات في الأدب والحياة
لـ عبد الرحمن مجيد الربيعي
ربما تكون الطبقة الثانية لكتاب (الخروج من بيت الطاعة) للقاص والروائي العراقي "عبد المجيد الربيعي" بمثابة إعادة قراءة لهذا العمل تعيد صياغة الواقع وتنظيمه ليشكل بالنسبة للكاتب والقارئ معاً نسقاً فكرياً...إقرأ المزيد »
في بلاد الدخان
لـ هدى عيد
"عيناه سارحتان في سفر طويل في سفر طويل وذهب البحر يشده بعيداً عن المكان، يترك لناظريه أن تغيبا مرتاحتين وتنسحب الأم بخفة حانية من المكان وتروح تشمر ساعديها لتتوضأ استعداداً للصلاة. ليته ملك مثلها راحة...إقرأ المزيد »
وجوه.. لا تموت، في الثقافة العربية الحديثة
لـ محمد دكروب
في هذا الشكل من السيرة، أو من النقد الأدبي، اختار الكاتب أن يرى حركة التفاعل بين المبدع ونصه... وذلك عبر النظرة في مسيرة مبدعين عرفهم الكاتب وعايشهم، ما عايش تحوّلات الكتابة وفنونها في أعمالهم... فحاو...إقرأ المزيد »