لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
آداب القهوة
لـ أحمد بن أحمد العناياتي
"آداب القهوة" هي أرجوزة لطيفة بعث بها جميل بك المعلوف للمؤلف الشيخ أحمد بن أحمد العناياتي (توفي سنة 1014ه)، كان قد نقلها عن مخطوط نسخ في القرن السابع عشر للميلاد، وجده في المكتبة الوطنية في باريس، فعل...إقرأ المزيد »
القهوة العربية في الموروث والأدب الشعبي
لـ محمود مفلح البكر
من عاداتنا في المشرق العربي أن نستقبل نهارنا بفنجال قهوة، ونحتفل بختام يومنا بفنجال قهوة بأنفاس القهوة الحارة نلاقي أحبتنا، وضيوفنا، وبعبق بهارها نودّعهم. بحضرتها تتهادى الأفكار والآراء... وهي المشروب...إقرأ المزيد »
من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي
لـ محمد م. الأرناؤوط
يدور موضوع الكتاب حول ظاهرة انتشار القهوة في العالم العربي والإسلامي واختلاف الموقف من القهوة، الذي قسم الفقهاء/ الأدباء إلى من يحرمها، وآخر يحللها، وخاصة فيما صاحب ظهور القهوة من وجود بيوت لها (المقا...إقرأ المزيد »
غواية الإسم ؛ سيرة القهوة وخطاب التحريم
لـ سعيد السريحي
في عمله هذا يحاول الناقد "سعيد السريحي" أن يخرج التاريخ من تاريخيته على نحو لا يصبح تدويناً للوقائع وتوثيقاُ للأحداث بقدر ما يكون تاريخاً إنسانياً مشرباً يتحولات القهوة من خلال التجربة الإنسانية التي ...إقرأ المزيد »
قبيلة بن أسلم في الجاهلية
لـ عبد المحسن الأسلمي
على أثر أحداث سد مأرب هاجرت القبائل العربية، وإنتشرت في أرض الجزيرة العربية، ومنها إستوطنت في ما جاورها من البقاع. ففي القرن الرابع الميلادي هاجرت قبائل الأزد من اليمن. وكان بنو أسلم ممن هاجروا وحطوا ...إقرأ المزيد »
الحب عند العرب ؛ دراسة في الشعر العربي القديم
لـ فضل بن عمار العماري
ينقسم "الحب" في التراث العربي - خلافاً لجميع الآداب العالمية - قسمين: "الحب العذري" و"الحب الحسي / الجنسي"، ويضعون تحت صفات "الحب العذري": (العفة)، والتعلّق بامرأة واحدة، ويصنفون شعراء الطرف الآخر، حس...إقرأ المزيد »
منهج البحث الأدبي في الأندلس
لـ أحمد حاجم الربيعي
البحث الأدبي: طلب لغة العرب وأشعارهم وخطبهم وأمثالهم وأيامهم وأخبارهم من الأصول الأولى، وهي مواطن القبائل العربية، وتدوينها في مجلدات دون تبويب أو ترتيب. ثم تطور البحث إلى عمليات عدة يقوم بها الباحث و...إقرأ المزيد »