لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
أن تكون عربياً في أيامنا
لـ عزمي بشارة
يتألف هذا الكتاب من ثلاثة أقسام (قضايا عربية، المتغيرات الأمريكية في نهاية مرحلة بوش، فلسطين والقضية الفلسطينية). وقد توزعت عليها مجموعة دراسات ومحاضرات قدّمها الباحث من منتصف عام 2007 وحتى بداية عام ...إقرأ المزيد »
تأثير الفكر الناصري على الخليج العربي 1952 - 1971
لـ نور الدين بن الحبيب حجلاوي
يتضمن هذا الكتاب جهداً للتعرف إلى مدى تأثير الفكر الناصري وإنجازات ثورة تموز/يوليو المصرية في منطقة الخليج العربي على المستويين الشعبي والرسمي، أو بعبارة أخرى يمكن أن نلخص هذه الدراسة في الإجابة عن ال...إقرأ المزيد »
يتغير مفهوم المجتمع المدني مع تغير المرفق الإيديولوجي للمتكلم. فالمفهوم الليبرالي لهذا المصطلح يختلف عن الفهم الاشتراكي الديمقراطي، وعن الديموقراطي الراديكالي،ومؤخراً، أيضاً عن الفهم الإسلامي له. كما ...إقرأ المزيد »
يطرح هذا الكتاب سؤالاً مركزياً، هو: كيف تعاملت النُظُم الحاكمة في كلٍّ من البحرين والكويت والعربية السعودية مع تنامي مطالب وطموحات الشيعة لديها، في ضوء عدد من المعطيات الداخلية والخارجية، ولا سيما بعد...إقرأ المزيد »
يمثل هذا الكتاب، في الأصل، أطروحة الدكتوراه في العلوم السياسية للمناضل مروان البرغوثي، أحد القادة المبرزين للانتفاضة الفلسطينية، انتفاضة الأقصى، وقد أعدّها من داخل محبسه في سجون الاحتلال، وتمّت مناقشت...إقرأ المزيد »
تتّخذ هذه الدراسة من احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق مدخلاً لدراسة أبعاد العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والنظام الإقليمي العربي طوال الفترة 2003-2008، ومدى تأثير هذه العلاقة في قدرة ا...إقرأ المزيد »
أضحت التجربة التركية اليوم محط أنظار العالم العربي، وأكثر قرباً تاريخاً وجغرافية بما تمثله من تجربة فريدة في النهوض والتنمية وصعوداً باتجاه الديمقراطية والتقدم. فهل يمكن استلهام هذه التجربة عربياً؟ <...إقرأ المزيد »
يحمل هذا الكتاب جواباً عن سؤال محوريّ، طالما تردّ في أدبياتنا العربية: "من المسؤول عن تعثّر النهضة، أو مشروع الحداثة العربية، العوامل الخارجية أم العوامل الداخلية؟". ويرى الباحث أن الإجابة عن السؤال ا...إقرأ المزيد »
التيارات الفكرية في الخليج العربي 1938 - 1971
لـ مفيد الزيدي
هذه دراسة أولت التاريخ الفكري والثقافي في الخليج العربي اهتماماً أكبر، بعد أن اتجهت الرسائل العلمية العربية والأجنبية نحو دراسة الظواهر السياسية وأحداثها وتطورها أكثر، سواء أكان ذلك على مستوى القطر ال...إقرأ المزيد »
يمكن القول إن ظاهرة الإحتجاجات لصيقة بمختلف النظم السياسية، فهي موجودة في النظم الديمقراطية وغير الديمقراطية، ولكنها في الأولى عادة ما تؤدي إلى تطوير النظام؛ أما في الثانية فإنها تكرّس، وربما تعمّق ال...إقرأ المزيد »