لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تراث وشخصيات من الأندلس
لـ عبد الواحد ذنون طه
يضم هذا الكتاب إحدى وستين شخصية اندلسية، تميزوا بنبوغهم في مختلف العلوم الدينية والدنيوية، وقد أتبع المؤلف في تراجمهم منهجاً قديماً، معتمداص الملاحظات الدقيقة المركزة عن كل شخصية، مبيناً الكلام على بي...إقرأ المزيد »
يعد كل من كتاب "جمهرة أنساب العرب" لابن حزم، وما أورده المقري من اقتباسات عن كتاب "فرحة الأنفس" لابن غالب، من أفضل المصادر عن استقرار المسلمين في إسبانيا، ولكن بعضاً من المعلومات التي وردت في هذين الم...إقرأ المزيد »
الإسلام في المغرب والأندلس كيف انتشر ولماذا؟
لـ عبد الواحد ذنون طه
على الرغم من أن عمليات الفتح والتحرير هي العامل المباشر والفيصل في دخول المغرب والأندلس إلى حظيرة الإسلام، على الأقل من حكم الإنتماء السياسي، لكن تغلغل الدين وثبوت قواعده، تطلّب مجموعة أخرى كثيرة من ا...إقرأ المزيد »
تراجم مشرقية ومغربية
لـ عبد الواحد ذنون طه
يهتم هذا الكتاب بدراسة مجموعة من الشخصيات العربية والإسلامية من شمال أفريقيا والمشرق الإسلامي، والتي تميزت تميزاً واضحاً في مجال واحد أو أكثر في العلوم. لا سيما في علوم القرآن الكريم، والحديث النبوي ا...إقرأ المزيد »
نشأة تدوين التاريخ العربي في الأندلس
لـ عبد الواحد ذنون طه
لم يكن ظهور علم التاريخ في الأندلس منفصلاً عن جذوره التي نشأ فيها وتطور في المشرق العربي.

ومع أن هذا العلم قد ظهر في صدر الإسلام مرتبطاً بعلم الحديث إلا أنه لا بد من معرفة مدى اتصاله واستمراره ب...إقرأ المزيد »

دراسات في حضارة الأندلس وتاريخها
لـ عبد الواحد ذنون طه
هذه مجموعة من الدراسات والبحوث في حضارة الأندلس وتاريخها، وهي تمثل بعض الجوانب المشرقة التي تميزت فيها الحضارة العربية الإسلامية في ذلك القطر النائي، والتي ما هي إلا امتداد لحضارة العرب والمسلمين في ا...إقرأ المزيد »
أين هو ذلك الشعب العربي في الأندلس؟ وكيف تم محوه محواً تاماً من الوجود؟ بحيث لم يعد لأفراده كيان كأمة، على الرغم من أنهم كانوا، ولثمانية قرون كاملة، أمة متميزة عن سائر الأمم.

وما هي ردود فعلهم إ...إقرأ المزيد »

تاريخ المغرب العربي
لـ عبد الواحد ذنون طه
لا تخفى أهمية مادة تاريخ المغرب العربي، ودورها في حث الطالب على النظر دائماً إلى وحدة الوطن العربي، وذلك لتأثر أحداث كل من المشرق المغرب فيما بينها. فقد كان العرب في المغرب العربي جزءاً لا يتجزأ عن إخ...إقرأ المزيد »
تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس
لـ خليل إبراهيم السامرائي
تعدّ مادة التاريخ الأندلسي من المواد المهمة في مناهج أقسام التاريخ، لما لها من علاقة وثيقة بتراث العرب وحضارتهم في الأندلس، حيث وصلوا إلى قمة تفوقهم العسكري والسياسي والحضاري. ولهذا فقد كان من الضروري...إقرأ المزيد »
جامع المقاصد في شرح القواعد
لـ علي بن الحسين الكركي
يعتبر كتاب جامع المقاصد في شرح القواعد للمحقق الكركي من أهم الكتب الفقهية ومن أوثق المراجع التي يعوّل عليها أساطين الفقهاء في استنباط الحكم الشرعي، وتنطوي أهميته تلك على صعيد الدراسات العليا في الحوزا...إقرأ المزيد »