لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
مكانة النص عند المعتزلة - القاضي عبد الجبار أنموذجا
لـ عبد المجيد مسالتي
إن الدراسة التي بين أيدينا، تمثل إستجابةً لتحدِّ، طالما لم يجد له إجابة، وهو البحث عن إمكانية "تحيين الفكر الإعتزالي" بما يمكن من الإستفادة من تراثهم في عصرنا الذي يعاني شيوع الغلو، والتطرّف، وكيل الت...إقرأ المزيد »
هيبي
لـ باولو كويلو
هكذا يعتمد باولو كويلو، المؤلّف الأكثر مبيعاً، على تجربته الحياتية الغنية، ليعيدنا إلى حقبة من الزمن، هدفه منها إحياء جيل ينشد السلام، ويمتلك الجُرأة على تحدّي النظام الاجتماعي القائم. في هيبيّ يتقصّد...إقرأ المزيد »
ضوء المعتزلة
لـ عبدالله خليفة
لكَ النورُ والظلالُ والحلم أيها الشراع، لك الفضاء المفتوح تتجه لجزرِ الكنوز والنساء. وراءنا الشواطئ الرثة الضاجة التعبة المهترئة تحاصرنا تخنقنا ثم تنثرنا في البحار والمدن البعيدة والبلدان النتنة. إقرأ المزيد »
أسهم المعتزلة في صياغة ملامح نظرية نقديّة متكاملة، نجد أثرها وأدواتها في علم الكلام، وعلم أصول الفقه، والنحو العربيّ، وفقه اللغة، وغيرها من المباحث المعرفيّة الخصبة، وتتميّز ملامح هذه النظرية برفض الت...إقرأ المزيد »
دفاعا عن المعتزلة
لـ إسماعيل علي الكسواني
تعريف بأهل التوحيد والعدل (المعتزلة) وذلك من خلال الرد على كتاب آراء المعتزلة الأصولية دراسة وتقويماً.
تحقق في هذا الكتاب إزالة الغبش عن العيون وهتك أستار الضباب الذي حجب حقائق الاعتقاد عن العب...إقرأ المزيد »
مخطوط عيون المسائل والجوابات لأبي القاسم البلخي مخطوط قديم، وهو تراث معتزلي تردد د. راجح الكردي في تحقيقه كثيراً، ولكن الله تعالى ساق إليه زميلاً هو الدكتور حسين خانصو، وهو متخصص في دراساته عن البلخي،...إقرأ المزيد »
أثر المعتزلة في الفكر الإسلامي الحديث
لـ عمار بنحمودة
كم يبدو من العسير مقاربة فكر حديث في علاقته بفكر قديم، لأن أول إعضال يعترض الباحث يتمثل في إختلافات السياقات الحضارية، وبما أن الأفكار في كل عصر لا يمكن أن تنعزل عن الواقع مهما ادعت لنفسها التعالي، فإ...إقرأ المزيد »
المعتزلة ثورة الفكر الإسلامي الحر
لـ سهيل قاشا
إن المحاولات القديمة والحديثة، في كتابة تاريخ المعتزلة، كانت بعيدة عن مسار الإعتزال التاريخي، وعلاقته بالمدن التي ظهر في أجوائها. فالإسلام كان في كل مكان، ولكن لماذا يظهر المعتزلة وإخوان الصفا وغيرهم...إقرأ المزيد »
موسوعة تفاسير المعتزلة
لـ مجموعة من العلماء
موسوعة رائعة تضم مختلف التفاسير لأعلام المعتزلة، فمن المعروف أن المعتزلة قدموا اسهاماً كبيراً في علوم تفسير القرآن الكريم وتأويله حيث استخدموا المنطق العقلي في تفسيرهم، لذا يظهر أن تفسيرهم مختلف عن غي...إقرأ المزيد »
المعتزلة
لـ زهدي جارالله
رسالة تبحث في تاريخ أهل الاعتزال وعقائدهم، قدمها مؤلفها إلى دائرة التاريخ العربي في كلية الآداب والعلوم بجامعة بيروت الأميركية ونال عليها رتبة أستاذ في العلوم.

المعتزلة أكبر مدرسة فكرية عرفها ال...إقرأ المزيد »