مساعدة  | مناقصات  | نشرة الإصدارات  | توظيف | عن الشركة    
إبحث
select
 
     
تعليقات الخاصة بـ   عمار يوسف

1. تعليق على أدب الدنيا والدين
  كتاب لا يمل
كتاب جمع الدنيا والدين وترابطهما الوثيق، كتاب يقرأ في أي وقت ولا يحتاج إلى مزاج صافٍ لأصطحابه. أستمد أدلته المتنوعة من حيث تحب ومن حيث لا تمل. قرآن وحديث، حكماء وبلغاء، شعراء وأدباء. كتاب إن فتحته إنهالت عليك كنوز الدنيا وحسن ثواب الآخرة. متنوع كالفصول الأربعة، يخاطب العقل بالفطرة التي فطر الناس عليها. الصفة الوحيدة التي لم تعجبني في الكتاب هي الهيكلة التنظيمية حيث أن الكاتب يتفرع كثيرا من موضوع إلى آخر مما جعلني أفتقد التركيز أحيانا، لعل سبب ذلك هو قدم الكتاب واختلاف الأجيال. فما قد يعد مفهوما لذلك الجيل قد لا يكون كذلك لنا. أرشح إقتناءالكتاب وقراءته من حين لآخر.

2. تعليق على أفضل سنة في عمرك الآن
  حدد اهدافك من خلال 10 خطوات
يعطيك هذا الكتاب 10 خطوات أو أسئلة تستطيع من خلال الإجابة عليها تحديد أهدافك لكل عام. قرأت الكتاب باللغة الإنجليزية وكان مفيدا جدا. لا أدري كيف هي ترجمة الكتاب بالعربية إلا أنه كتاب جيد.

3. تعليق على شيفرة دافنتشي
  أسلوب جديد
رواية رئعة فعلا .. لم أستطع ترك الكتاب إلا بعد أن انتهيت منه، وكأن المؤلف قد دهن غلاف الكتاب بالعسل ليلتصق بيدك ثم عندما تنتهي منه لا تستطيع سوى أن تلعق أصابعك لآخر قطرة من حلاوة الكتاب .. أكثر ما شدني في هذه الرواية هو الدمج بين الأسلوب الروائي المشوق والمعلومات الجميلة التي تجدها متناثرة بين جلدتي الكتاب. بالرغم من إعجابي بالرواية إلا أني أتحفظ كثيرا على مضمون الرواية وما يتخللها من افترائات على المسيح .. أتمنى لكم قراءة ممتعة!

4. تعليق على عمارة يعقوبيان
  فلم مصري
لا أدري كيف تبوأت هذه الرواية مقعدا في زاوية أكثر الكتب مبيعا، فهي لم تتعد كونها رواية مصرية أخرى تتحدث عن الفساد والرشاوي والإضطهاد وغيرها من الأحداث التي لم تزل الأفلام المصرية تعيدها مرارا وتكرارا حتى تقيأت السنما المصرية من هذه النوعية من الأفلام والروايات. في نظري أن الرواية أحتلت تلك المكانة لكونها تناولت الجانب الجنسي مع بعض بهارات الشذوذ الذكري. التصوير البلاغي للرواية لم يكن بالمستوى المطلوب حيث كان تكرار الوصف يعاد من بين الحينة والأخرى مع بعض الأوصاف ذات الطابع الركيك، إلا أن الكاتب استطاع أن يستخدم أسلوب التشويق بطريقة جيدة مع دمج لأكثر من أربعة شخصيات في نفس الرواية. الكثير منا قرأ روايات بنهايات غير مرضية أو "مكروته"، نهاية هذه الرواية جعلتني أنسى كل أنواع التشويق والإثارة وكأني كنت في وسط وجبة غداء وفي منتصف تلك الوجبة جاء الجرسون خلسة وأختطف الطبق من أمامي. لعل الكاتب لديه نية إكمال الرواية في جزء آخر. أتمنى من الكتاب المصريين أن يعطونا صورا مشرقة عن مصر الشقيقة حيث أنها تمثل إحدى الكيانات العربية التي نعتز بها. في الفترة الأخيرة ألصق في ذهن القارئ صورة سيئة عن بلدهم حتى أنني أصبحت أهاب أن أطأ تلك الدولة العظيمة. تظل هذه الأسطر أولا وأخيرا وجهة نظر متواضعة من عين مفقوئة.

5. تعليق على إرنستو تشي غيفارا: أحلامي لا تعرف حدوداً
  شخصية جيدة .. كتاب متعب
كم سمعت الكثير عن هذا الغيفارا ولكن لم أهتم كثيرا بقراءة سيرته الذاتية لعدم اهتمامي بالكتب السياسية وجدت عند أحد أصدقائي هذا الكتاب فقررت أن أقرأه لعلي أجد ما يفيدني. للأسف الشديد أنا متأكد أن شخصية تشي عظيمة إلا أن هذا الكتاب لم يمثل سوى نبذة بسيطة وفيه من التتويه ما فيه. الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية مختصرة على هيئة رواية، ولكن لا أدري هل الخطأ من صاحب الكتاب أم المترجم الذي جعل قراءة الكتاب غير ممتعة. أحد أهم الأشياء التي أتعبتني هي أن الكتاب أولا يستخدم أكثر من إسم لبعض الشخصيتات، كما أنك أحيانا لا تستطيع أن تعرف من قال ماذا في بعض الأحيان حيث يتم وضع القائل إما في نصف المقولة وغالبا في آخرها. كما أن الأحداث تتوالى خلف بعضها دون أن تعرف الأوقات والبعد الزمني بين الحادثة والأخرى. مع أن الكتاب لم يكن بالمستوى اللآئق للقراءة إلا أن صفحاته القليلة والتي لم تتجاوز ال220 صفحة كانت سببا في تجاوز هذه المعضلة. يعطي الكتاب فكرة عن تشي الذي وجدت فيه شخصية المناضل الحر الذي يسعى فعلا وراء التحرير المطلق للعبودية. مع أنه أرجنتيني الجنسيةإلا أن ذلك لم يردعه من النضال في كوبا لتحرير ذلك الشعب المستعبد، ولم يمنعه نصره من الإنتقال إلى بوليفيا ليكمل مسيرته. شخصية جيدة تتعلم منها الكثير إلا أن وجود كتاب آخر يتوسع في سيرته لابد أن يكون بجانب هذا الكتاب حتى نعرف المزيد عن هذه الشخصية المحبوبة لدى أمريكا الجنوبية.

6. تعليق على ذكريات سمين سابق
  كتاب للتسلية
لا شك أن كتابات الأخ تركي الدخيل متميزة، إلا أني أظن أن الكتاب أخذ أكثر مما يستحق. الكتاب سهل وممتع إذا كنت ممن يقرأون لتضييع الوقت. الكتاب يتحدث عن المواقف التي صادفها الأخ تركي حين كان بدينا مع بعض المواقف السلبية التي تقف فيها مجتمعاتنا شامخة أمام البدناء. يمكنك أن تستنبط من هذا الكتاب شخصية الكاتب اللطيفة وأخلاقه العالية التي التمستها من خلال الكتاب وغيرها من المقالات. أحيي الأخ تركي على كتابه الأول وأتمنى أن يكون الكتاب الثاني على مستوى أعلى وفوائد جمة.

7. تعليق على الأمير
  أمير الخبث والدهاء
لو كان في إمكاني تغيير إسم الكتاب ليتماشى مع عناوين كتب اليوم لأسميته "كيف تحافظ على السلطة في 10 أيام". يعتبر كتاب الأمير أحد أهم الكتب السياسية والذي قام بتأليفه نيقولو مكيافللي عندما كان منفيا واضعا فيه خلاصة تأملاته واستقصاءاته. الغاية تبرر الوسيلة، وغاية السياسة من منظور مكيافللي هي المحافظة على الدولة والعمل على ازديادها، أما الوسائل التي يجب أن تتخذ فلا تمت بصلة للمقاييس ولا سيما الأخلاق منها. إلا ان ذلك لا يمنع من إزدواجية الأفكار عنده، ففي حين يحبذ استخدام جميع الوسائل الغير أخلاقية من قبل الحاكم، يؤكد على الضفة الأخرى بأهمية قيام الدول القوية على الأخلاق. من أفكار الكتاب تتضح إعتقادات مكيافللي التشائمية نحو البشر وسوء نواياهم محطما أصنام الفطرة السوية عندهم واحدة تلو الأخرى. الجدير بالذكر أن سمعة مكيافللي لم تلطخ ولم يلحق بها العار إلا بعد وفاته حين نشر هذا الكتاب، من ذلك أصبحت كلمة "المكيافللية" كلمة استشهادية للخبث والخداع والفساد في السلوك الأخلاقي السياسي. ولا عجب أن نرى من تلامذة هذا الكتاب موسوليني الذي أختاره موضوعا لاطروحته التي قدمها في رسالة الدكتوراه، وهتلر الذي لم يكن ينام إلا على هدهدة قراءة هذا الكتاب. هذه النسخة تحتوي أيضا على تراث الفكر السياسي قبل وبعد كتاب الأمير والتي وجدت فيها الكثير من المعلومات الخفيفة والمفيدة. أتمنى لكم قراءة ممتعة!

8. تعليق على 1984
  فكر فيما وراء الستار
هذه الرواية بمثابة تنبؤ حاد للمؤلف “جورج أورويل (إسم مستعار لإريك بلير) الذي أقدم على كتابة روايته في أربعينيات القرن العشرين، الرواية تتحدث عن سلطة “الأخ الأكبر” الذي يمثل الحزب الحاكم وشتى أنواع التعذيب والقمع التي ستلازم الإنسان في تلك الحياة. “الأخ الأكبر” يترصد كل حركاتك، همزاتك ولمزاتك، ليس هناك مكان تستمتع بحريتك فيه إلا تلك السنتيمترات المربعة داخل رأسك، وحتى تلك يمكنهم أن يترصدوها من خلال تعابير وجهك! هذه الرواية السياسية التي يراها الكثير عبارة عن تنبؤ لأحداث انهيار جدار برلين وتفكك الإتحاد السوفيتي، رأيتها تتعدى معاداة الشيوعية وتتشبث في نبوءاتها بجميع أنواع السلطات بما فيها مدعية الحرية والرأسمالية أمريكا وإعلامها المزيف الذي يقلب الحقائق لتتماشى مع السلطة، أذكر امريكا هنا فقط لأنه تمثل “الحرية”، لكن ذلك لا يعني أن البلدان العربية بريئة براءة الذئب من دم ابن يعقوب. الكتاب يصور لك الأحداث بطريقة مجازية ويعطيك الفرصة لتتفكر فيها وتربطها بما يحدث اليوم. يوجد فيلم رأيته قبل شهرين تقريبا بعنوان “V for Vendetta”، هذا الفلم مقتبس بشكل كبير من هذه الرواية ولكن بنهاية سعيدة. أتمنى لكم قراءة ممتعة لهذه الرواية ذات الأبعاد السياسية. الحرب هي السلام .. الحرية هي العبودية .. الجهل هو القوة

9. تعليق على بائعة الخبز
  تستحق القراءة
هذه الرواية جميلة جدا لولا تلك الحبكة التي تستثير إستغفال القارئ للواقع. إذا كان القدر يحتم على تلاقي القاتل وابن المقتول في مكان واحد فلا ريب في ذلك ولكن أن يتقابل جميع من في الرواية تحت سقف واحد بالحظ وهكذا صدفة فذلك ما قد يغيظ القارئ من أن هذا شيء لا يصدق. لن تفهموني إلا إذا قرأتم هذه الرواية. مع أن الخيال الخصب يجب أن يكون موجودا في الرواية إلا أن ذلك لا يمنع من وجود الواقعية. مع ذلك فإن الرواية جميلة وتستحق القراءة.

10. تعليق على سمرقند
  معلومات تاريخية
أخذت هذه الرواية من أحدهم وقال لي أنها من أفضل الروايات التي قرأها على الإطلاق! تحمست كثيرا فههمت بالتهام صفحاتها، وجدت في جزئية الكتاب الأولى الحديث عن شخصية سمعت بها ولم أقرأ لها من قبل ألا وهي شخصية “عمر الخيام”. مدتني هذه الرواية بجزء من تاريخ هذه الشخصية وبالكثير من الأحداث التي كانت تجري على أرض فارس. حقيقة وجدت فيها من المعلومات التاريخية الجميلة إلا أنني لم أجد الأسلوب الروائي الممتع والمشوق. أعتقد أن هدف هذه الرواية هو استعراض عمر الخيام ورباعياته المشهورة (لم أكن أعلم أنها مشهورة) وبعض من التاريخ الفارسي. قرأت بقية هذه الرواية زحفا على أربع من كثرة الملل. بعد قراءة الرواية أستنتجت أن الكتب أذواق! وما لي إلا أن اقول للذي روج لي الكتاب “ليس ذوقك سيئا ولكن ذوقي يختلف عنك”.

11. تعليق على رحلتي الطويلة من أجل الحرية
  رجل يستحق الإحترام
سيرة حياة هذا الرجل تستحق أن يقف عندها المرء إحتراما وتقديرا لأيام عمره التي فنت بين جدران السجون في سبيل المقاومة ضد العنصرية الغربية. يسير بكم نيلسون عبر حياته بنفسه لا ليقص عليكم مأساته وإنما ليسرد بطولته ونضاله الذي استمر حتى وهو داخل السجن مدة سبعة وعشرين سنة! كم من القوة والصلابة قد يبلغها إنسان ليصمد كل هذه الفترة؟ كم من العزيمة والإصرار يحتاج الإنسان لكي يبقى وراء هدفه حتى يحققه؟ قد يبدوا الأمر مستحيلا ولكن نيلسون لم يجد لتلك الكلمة أي أثر في معجم حياته. الكتاب كبير جدا وقد يصيبك ببعض الملل أحيانا إلا أن تلك الشخصية يمكن التعلم منها الكثير، ومن قال أن علوم الحياة تأتيك على طبق من ذهب؟ إذن لا ضير بقليل من الملل.

12. تعليق على عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم
  كم أنت عبقري يا رسول الله
أولا أحب أن أقول أن قراءة كتب العقاد في حد ذاتها تحتاج إلى مجهود وتركيز فائق. هذا الكتاب ليس سيرة ذاتية أخرى للرسول عليه السلام فعباس العقاد ترك هذا النوع من الكتابات لأهلها وإنما بدأ مشروع هذا الكتاب وأنجز بعد ثلاثين سنة من ظهور فكرة الكتاب. بدأت الفكرة حين كان العقاد في مجلس يتحدثون فيه عن الرسول عليه السلام فهب أحد الحاضرين بمقولة لا يقولها إلا جاهل بتاريخ الإسلام والمسلمين حيث قال “انتشر الإسلام بالسيف”. هذا الكتاب هو رد مباشر وصريح لكل المستشرقين الذين طعنوا في رسول الله وفي رسالة الإسلام. بالنسبة لي، فأنا أعيش فترة من حياتي بسبب دراستي في بريطانيا، وكثيرا ما تزرع تلك الأفكار في رؤس الغربيين سواء كانوا نصرانيين أم مسلمين (إنتشار الإسلام بالسيف، الإسلام والمرأة، تعدد زوجات النبي، وغيرها من الأفكار). هذا الكتاب للرد على تلك الأفكار التحريضية والتي لم تولد إلا من باب الحسد والغيرة على ما عندنا من نعمة الإسلام. يصاحب الكتاب أيضا فصول في عبقرية محمد السياسية، الإدارية، العسكرية وغيرها. كم أنت عبقري يا رسول الله، كيف يمكن أن يكرهوك وبك أجمل الصفات وبك تمثلت الشخصية الكاملة.

13. تعليق على مدن تأكل العشب
  مليئة بالأحزان والحظ السيء
رواية جميلة جدا يتحفنا بها الكاتب الكبير عبده خال، هذه الرواية ستأخذك بين قرى جنوب المملكة إلى جدة، تحمل الرواية الكثير من الأحلام التي أكلها الزمان كما تأكل النار الحطب ويبقى من بعد ذلك الحطب الرماد الذي تأخذه الرياح بغير رجعة. قصة ذلك الطفل الذي شب بين 349 صفحة مليئة بالأحزان والأوجاع والحظ السيئ الذي كل ما لاح للأمل بارقة دهسها الحظ السيء ليطفئ نورها كما تطفأ عقبان السجائر. رواية تستحق القراءة!

14. تعليق على الإرهابي 20
  رواية جميلة
فعلا لا أدري هل هذه الرواية حقيقية أم لا؟ هل هي سيرة ذاتية للكاتب أو لغيره أم هي من نسج خيال الكاتب؟. رواية جميلة تأخذك في فصولها الأولى عبر مناطق جنوب المملكة وبعض العادات والتقاليد التي فيها. تحكي الرواية عن رجل هبت به الرياح الدينية وألقته بين الجماعات المتطرفة يحكي فيها ما واجهه في تلك الأيام منذ البداية وحتى النهاية. عاش فيها ذلك الرجل مليئا بالصحبة ثم طريدا من بيته وتقلب به الزمان ورأى من تلك الجماعات الدينية ما شاء الله إلى أن إنتهى بإنتشال نفسه من ذلك الوحل. كان يمكن أن يكون ذلك الشخص في يوم من الأيام الإرهابي رقم 20 في لائحة ال19. عندما ينتشل الأنسان نفسه من الضياع في آخر لحظة من المفترض أن يفكر كثيرا قبل أن يحط في الأرض التي تليها. من الممكن أن ينتش الإنسان نفسه من حافة الهاوية الشرقية ويحط قريبا من طرف الهاوية الغربية. لا يوجد أفضل من تلك المنطقة التي بين قمة التطرف وقمة التسيب، تأكد أن تكون بين تلك القمتين لا إلى أحدها.

15. تعليق على الأيام
  سيرة ذاتية رائعة وحيادية
ما الايام في هذا الكتاب إلا أيام أتت وولت على طه حسن يسردها في هذا الكتاب ليقص بها قصة حياته. طفولته في قريته وشقاوته مع شيخه ثم الإنتقال إلى أعمدة الأزهر حيث كان يتجلى كل أمل أبيه أن يراه عالما يعتكف على إحدى تلك الأعمدة يدرس فيها طلابه. ذهب طه حسين إلى الأزهر وفي مخيلته صورة جميلة عن الأزهر لم تزل حتى أقتحم القاهرة وعاش وتنقل بين صحون وأعمدة الأزهر وعاش فيها ما عاش ورأى فيها ما رأى. لا أريد أن أحرق لكم ورقة هذا الكتاب الممتع. سيرة ذاتية جميلة حيادية وموضوعية رأيت فيها من التواضع ومن الشجاة والإعتراف بالأخطاء والصبرعلى مصائب الحياة دعتني إلى أن أسأل نفسي هل كنت لأكافح وأجاهد هذه الحياة وأرضي طموحي إذا فقدت بصري في يوم من الأيام؟ هل تظلم الحياة بذهاب نور البصر أم تنطفأ شمعتها بظلمة الإصرار والتحدي؟ إجابة السؤال تجدها في سيرة هذا الإنسان.

16. تعليق على الوليد ؛ الملياردير - رجل الأعمال - الأمير
  مضيعة للوقت
شرعت في قراءة هذا الكتاب لعلي أجد فيه ما يفيدني، الكتاب خلاصة هو سيرة ذاتية للأمير الوليد بن طلال أحد أغنى أغنياء العالم والذي يحمل في جعبته ما يساوي 24 مليار دولار. قرأت الكثير من السير الذاتية لأشخاص عظماء كافحوا في هذه الحياة وخرجوا من الظلمات إلى النور، من الفقر إلى الغنى، من العدم إلى الحياة. مشكلة كتب السيرة الذاتية تكمن في وجود الخط الفاصل والرقيق بين سرد قصة مسيرة حياة ذلك الشخص بكل شفافية وموضوعية وما بعد ذلك الخط تنتقل الشخصية إلى التمجيد وخلق شخصية أخرى تشبه شخصية “سوبر مان” أو الرجل الخارق. للأسف الشديد تم تجاوز الخط في هذا الكتاب إلى أبعد الحدود وبذلك لم أستطع متابعة النصف الآخر من الكتاب لأني لو أستمريت في القراءة لتحسرت على الوقت الذي سيضيع مني ولتقلبت بطني رأسا على عقب وتقيأت حتى الموت. يمكنك شم رائحة الأهداف المرجوة من الكتاب والتي يتجلى أحدها بكل قوة لرد كل الشائعات التي تناثرت حول طريقة جمعه لكل تلك الأموال ومحاولة نزع جذورها. ذلك كله في علم الغيب لا يعلمها ولا يحق لأحد أن يسأل عنها إلا رب السموات والأرض. الكتاب يحتوي على الكثير من التناقضات الجلية والتي جعلتني أضحك في بعض الأحيان. عموما أنا من الذين يؤمنون أن لكل كتاب فائدة. فائدة هذا الكتاب يمكنك استنتاجها بعد أن تقراه!

17. تعليق على السجينة
  الزمان ليس له صديق
رواية لقصة حقيقية عن عائلة أوفقير المغربية قام فيها الجنرال محمد أوفقير بعملية إنقلاب عسكري على الملك والتي باءت بالفشل. يحكي الكتاب عن المعاناة التي خاضها أهله من بعده حيث قام الملك بسجن العائلة وحبسهم مدة عشرين عاما إنتقاما لفعلة أبيهم. الدنيا لا تدوم لأحد، إذا كنت في نعمة اليوم فلا تأمن تقلبات الزمان. كيف تحولت هذه العائلة من داخل وخارج لقصر الملك إلى سجناء ومنبوذين منه. كيف استطاعت هذه العائلة الصمود أمام تلك المدة الزمنية، كيف يبقى الأمل موجودا؟ قصة مليئة بالحزن والمآسي .. والأمل!