× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
تعليقات الخاصة بـ   Spring
1. تعليق على حقيقة الخديعة
  أفضل من الشيفرة
الرواية صدرت قبل شيفرة دافنشي و لكنها مترجمة بعدها ، تحمل نفس اسلوب التشويق و الاثارة ، و الاحداث كما الرواية السابقة تقع في يوم واحد ، احيانا اظن ان الأبطال ليسوا بشرا ، سفر و ترحال الاف الكيلومترات خلال يوم واحد!! احلى ما في كتابات دان براون خلط الحقيقة بالخيال ، الوقائع كلها متخيلة ، كذلك الأسماء ، و لكن الشخصيات حقيقية ،و التقنيات "التكنولوجيا يعني" المذكورة في الرواية جميعها حقيقية ، بصراحة كل عدة صفحات اضطر الى ترك الرواية و البحث عن نوع معين من الطائرات التى يستخدمها فلان الفلاني في الرواية ، اوالتأكد من صحة معلومة معينة مذكورة في الرواية ، المنعة هنا ليست فقط في التشويق و لكنها بشكل اساسي في كمية المعلومات الموجودة بين السطور و الرغبة في البحث و التأكد من صحتها بشكل عام الرواية اجمل من شيفرة دافنشي ، ما يميز دافنشي انها تتحدث عن موضوع ديني حساس و اظن انه سبب شهرتها في الأساس
2. تعليق على إيثاكا
  ايثاكا
يروي رؤوف مسعد ذكرياته عن الجنس ، ينطلق بلا حدود ، من خلال عدة مستويات للسرد ، ينتقل بلا قواعد بين الأزمنة و الأمكنة ، كذلك ينتقل بين لغتين ، أحدهما أدبية رصينة و الأخرى فجه منحله ، و يدمج بينهما الكثير من الفقرات المأخوذة من كتب و معاجم و تقارير يبدو لنا ما يرويه شاذا أو غريبا ، هو يحاول دائما أن يظهر تصرفاته و أفعاله على أنها اعتيادية و غير شاذة ، ربما لا يفعلها الكثيرون و لكن هذا لا يجعلها شاذة ، حتى انه يرفض أن يطلق كلمة "شاذ" علي مثليي الجنس ، كمثال هو يتعامل مع الأقدام بنفس الاثارة التي يتعامل بها الجميع مع الأثداء و المؤخرات ، أكثر من ذلك هو يخبرنا أن بلاي بوي هي التي صنعت شهرة الأثداء و المؤخرات ، و لو أرادت أن تجعل للأقدام نفس الشهرة لتمكنت من ذلك بسهولة هو أيضا يستدعي سعاد حسني بطريقة ما – نفسي أعرف ازاي – سعاد بصفتها رمز للإثارة البريئة ، نعم متحررة و لكنها محبوبة و لا جدال على جمالها ، هي أيضا من الجيل الجميل ، الثورجي ، القديم ، الذي يحب الناس لفنهم و لجمالهم ، و يقرف من اخرين لكذبهم و ادعائهم ، سعاد أو البطل أو المؤلف يحبون محمد رفعت و النقشبندي و جيفارا و عبد الناصر و فؤاد نجم و يكرهون الشعراوي و عمرو خالد و محمد هنيدي يدهشنا البطل باكتشافاته الجنسية المتعددة ، الرواية أو النص الروائي كما هو مكتوب ، نموذج للأيروتيكية العربية ، هو أيضا نمط جديد في الأدب العربي ، و لو أنه مكرر و معتاد بالنسبة لرؤوف مسعد ، البطل يخبرنا عن تطوره الجنسي خطوه بخطوه ، تعامله مع المحترفين و هو غض ، ثم تعامله مع المحترفين و هو محترف و أخيرا كيف نقل الرساله الى الجيل الأصغر و تعليمهم كافة الأسرار هو أيضا يكسر تابو الدين بجرأه بالغه ، ينتقد المسيحية التي أسلمت ، و ينتقد المسيحيين الذين اعترضوا على اسلامها ، هو ينتقد التدين بشكل عام ، و يتعجب من انتشار التدين بهذا الشكل في مصر ، هو أيضا ينتقد مدرسه الأحد و تعاليمها التي يراها غريبة و غير مفهومة ، هو أيضا يمدح في المسلمين الصوفية الموجوده في بعض الشعائر ، الصلاة خارج الجامع و في الخلاء تبهره تماما الفصل الأخير أجمل ما كتب رؤوف مسعد ، فانتازيا بوليسية جميلة ، و فيه اشارة لأول مره في الأدب العربي الى المدونات ، يقتبس من المدونه العزيزة منال و علاء رؤوف مسعد و صنع الله ابراهيم عندي وجهان لعملة واحدة ، هناك بعض الاختلافات بين الكاتبين ، في النهاية أستمتع بقراءة الأثنين بنفس القدر http://spring456.blogspot.com