لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
خلاصة تاريخ الأندلس
لـ شكيبب ارسلان
شكلت السنوات الأخيرة من القرون الثمانية لحكم العرب في الأندلس مادة بحث وتمحيص للأمير العروبي الذي يجيد قراءة التاريخ، ويتقن الغوص في بحور تقلباته، ليطفو في يم المعرفة البناءة، مؤرخاً فذاً، وناقداً موض...إقرأ المزيد »
ليس هناك من العلماء والفلاسفة قبل ابن خلدون أفرد بالتأليف علم طبيعة العمران، وما يسمى اليوم بعلم الإجتماع، برغم أن هذا العلم لم يكن من الأسرار الخفية ولا من المباحث التي لا تجول فيها أفكار الحكماء. <...إقرأ المزيد »
تأثر الأمير شكيب أرسلان، بمسيرة السيد أحمد الشريف السنوسي، وتابع رحلته النضالية، من ليبيا إلى بلاد الحجاز، وقد جعل ذلك في خلاصة مخطوطة سجَل فيها الحقبة الأخيرة من حياة ذلك السيَد، وهي عبارة عن كتيب صغ...إقرأ المزيد »
تقف أمام كتابات الأمير "شكيب أرسلان"، كأنّك أمام وثائق تاريخيّة غنيّة لمشاهد تكاد تُبعَث حيّة، بحسّه هو، وقد استحضرت موطناً وحقبة من الزمان عربيّين تأرجحاً ما بين التقدّم والثراء الحضاري، والتأخّر وال...إقرأ المزيد »
لكل مرحلة من مراحل التاريخ القديم والحديث رجالٌ أشداء، أحسوا بالمسؤولية فكانوا صوتاً للحق والحرية والاستقلال، والأمير "شكيب أرسلان" واحداً من هؤلاء.

يحتوي هذا الكتاب الذي هو من تحرير الدكتورة "سوسن ...إقرأ المزيد »

يقال: لا حاضر لمن لا يؤرخ، ولا مستقبل لمن لا يقرأ تراث المؤرخين! ولعل في لعبة التواريخ والوقائع والأزمنة المنطوية صفحات طواها الضياع، وأخرى شاء لها القدر أن تتجلى في حاضر نعيشه، متطور وعظيم، لتخاطب أج...إقرأ المزيد »
الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية
لـ شكيب ارسلان
كتاب جليل الفائدة عرض فيه مصنفه للفردوس المفقود الأندلس. ذكر فيه مدن تلك البلاد وما فيها من عمران وحضارة وجمال طبيعة ومن نبغ من العلماء في كل مدينة من تلك المدن ومبلغ علمهم وبعض الآثار الشعرية، وبعض ا...إقرأ المزيد »
تفسير غريب القرآن (شموا)
لـ أبي محمد عبد الله بن مسلم ابن قتيبة الدينوري
هذا هو الكتاب الثاني من مكتبة ابن قتيبة، وهو في حقيقة أمره تتمة لكتاب "تأويل مشكل القرآن"، لأن اللفظ الغريب من غامض المشكل الذي أراغ ابن قتيبة إلى توضيحه وتبيين دقيقه. وإنما أفرد الغريب بكتاب، لئلا يط...إقرأ المزيد »
إن من أخصّ ما أهُمل العرب فيه التأليف في الدور الذي لعبوه في القارة الأوروبية خارجاً عن الأندلس، وذلك كفتوحاتهم في ديار فرنسا وإيطاليا وسويسرا، وما كانوا يقولون له الأرض الكبيرة، وكفتوحاتهم لجزائر الب...إقرأ المزيد »
إذا كان لأي منطقة حضارية على وجه الأرض روح ناطقة فهي منطقة الجزيرة العربية وامتدادها الطبيعي من وادي حضر موت إلى وادي الفرات. هذه المنطقة الحضارية هي اكبر مناطق الأرض إلفه، ولكنها في المقابل اكثر مناط...إقرأ المزيد »