×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
تعليقات الخاصة بـ   احمد قاسم
1. تعليق على الطريق
  يفتقد للحوار
تنتمي الرواية إلى صنف الروايات المابعد الكارثية (post apocalyptic ) و تدور قصتها حول رحلةً يقوم بها أب و ابنه في الأرض بعدما حلت كارثةً دمرت الكوكب بأكمله و المواقف التي يمرون بها مع البشر المتبقين اضافةً إلى سعيهم المستمر في البقاء أحياء في بيئةٍ مات كل ما يمكن أن يكون فيه جميل. طبعاً الرواية تقليدية، فهذا الصنف من الأعمال تشاؤمي عامةً و العلاقات الإجتماعية بين البشر في هكذا روايات تكون شبه معدومة و ان كانت موجودة فهي سلبية و تتسم بالبربرية، كآكلي لحوم البشر في الرواية. تفتقد الرواية إلى الحوار، فالحوار فيه قليل و معظم الرواية توصيفٌ للبيئة و سائر الأعمال التي يمارسه الأب و ابنه للبقاء احياء و توفير الطعام و الشراب و ما ذلك. من الإيجابيات التي رأيتها في الرواية هو العنصر القيمي الذي يحاول أن يعلمه الوالد لإبنه من الإيجابيات كالأمل و عمل الخير و مواصلة المشوار و عدم الإستسلام للموت كما فعلت أمه.
  كتاب بسيط و عميق
الملاحظة الأولى هي أن عنوان الكتاب خطأ. فإسم الكتاب هو ( المؤمن الحقيقي ) (true believer) و ليس المؤمن الصادق. ثانياً الكتاب سلس في نثره و بياناته و مليءٌ بالأمثلة التاريخية التي قد تطابق فيما ذهب إليه الكاتب من وصفٍ للحركات الجماهيرية.
3. تعليق على مزرعة الحيوان
  من اروع الروايات التي تناولت
باستخدام الحيوانات لترمز إلى البشر (كما حدث مع كليلة و دمنة )، ينقل لنا جورج اورويل قصة الثورة البلشفية و تحولها المنحرف عن اهداف الثورة بل و حتى تحريف الأهداف ذاتها و بدلاً من أن تحقق الخبز و السلام كما كانت شعاراتها، تحولت إلى إحدى أكبر الأنظمة القمعية و الدموية في التاريخ و أبرزها في القرن العشرين. من حيث النثر فلن يجد القارئ صعوبةً في استيعاب القصة و سيجد أن بعض شخصيات الرواية ترمز و بشكلٍ قوي إلى رموز الثورة البلشفية مثل الخنزير الجنرال و الذي يتطابق مع شخصيتي (كارل ماركس و لينين) او الخنزير نابليون (ستالين). صحيحٌ أن الرواية تعكس قصة الثورة البلشفية كما اسلفنا، ألا إن تطابق الأنظمة الشمولية من حيث الخصائص السياسية و انعكاساتها على المجتمع، تجعل هذه الرواية ليست محصورة على نظامٍ معين بل الى الأنظمة التوتاليتارية في أي حقبة من تاريخ البشر. في النهاية اود ان اذكر هذا الشعار و الذي يعكس القيم التي قد تحرفها تلك الأنظمة: (( جميع الحيوانات متساوية، و لكن البعض منها أكثر تساوٍ من الآخرون ))
  مهم لمناقشته بشكل موضوعي لنشأة
كتابٌ اعتبره من ابرز الكتب التي تناولت قضية نشأة احدى اشهر المذاهب الإسلامية و هو التتشيع بأسلوبٍ علمي لم يتم التطرق إليه كما فعل الشهيد الصدر في هذا الكتاب. و ذلك عن طريق الإجابة على سؤالين: ما هو العامل الذي أدى لنشوء التشيع و بالأخص لأصله العقائدي المركزي و هو الإمامة و تناوله سير المرحلي للأمة لما بعد النبوية المشرفة على خاتميتها بثلاث اطروحات ( الأول السلبي و هو عدم تحديد الخليفة و تركه الأمر للأمة، الإيجابية و ذلك عن طريق تحديد اسلوب انتخاب الخليفة " الشورى " و الثالث الإيجابي أيضاً عن طريق "النص" ) و السؤال الثاني ما الدورة الزمنية التي نشأ فيه التشيع و ظهر فيه كيانه... الحجم الضئيل لهذا الكتاب الرائع لا يغض النظر عن المحتوى الثري و المفيد و ذو التقييم العلمي العالي لما خطه مؤلفه من تحليل بأسلوبٍ رزين و علمي بعيداً عن الأهواء الطائفية.
  ترجمة رديئة لكتابٍ جيد
يعتبر تشي جيفارا من احد رواد حرب العصابات و المنظرين لها و قيمة هذا الكتاب ينبع من قيمة حرب العصابات كأحد وسائل النضال الشعبي الذي يعتمد على الحركة المسلحة الثورية في التغيير. كتابه هذا يضم نقطةً مهمة جداً و هي إن حرب العصابات قد تكون قادرة على خلق ظروفٍ ثورية و التسريع من وتيرتها بل و حتى كسب الحرب ضد الجيوش النظامية الموالية للأنظمة الإستبدادية و العميلة. فضلاً على الإرشادات التي وضعها تشي حول اساسيات الحرب العصابات و التي تبدأ بأهم نقطةٍ و هي كسب الشعب و تحويزه إلى الثورة و الفدائيين مروراً بمواصفات الفدائي و التنظيم المدني و غيرها من الأمور الضرورية. الا ان اسخف شيءٍ لاحظته في هذا الكتاب هي الترجمة و استخدام مصطلحات قد يقرأها البعض لأول مرة إن لم تكن نادرة في النطق و لعل اولها هي مصطلح حرب الغوار و التي تشتهر في العالم العربي بحرب العصابات. فلا أعلم ما الداعي لإستخدام مصطلحٍ مغاير. بل و المصيبة إن هنالك شرحٌ لهذه المصطلحات و كأن المترجم يريد أن يشرح ما يترجمه من كلام !!! على سبيل الأمثلة مائزة : ميزة / المهانات : المهن / الوهازة : الوتيرة / تنظيم استشفائي : تنظيم طبي و غيرها من المصطلحات التي لا ضرورة لها في حين وجود مصطلحات قابلة للفهم للقاريء ( ستجدون شرح تلك الكلمات في حواشي الصفحة !!! ).