× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
هنا الآن، خلف زجاج يمسك المدينة عني، يمسكها صامتة ملمومة في إطار، أشعر بإقتراب نهاية ما.

والنهايات كثيرة، هذه واحدة، وهذه أخرى، فكيف أُعِدُ لها جميعها؟ كيف أرتب لها بدايات مؤاتية؟...

ورَكْ...إقرأ المزيد »

‏«أطياف لقاء» ديوان شعرٍ ونَثرٍ فنّي للشاعر مُحِبُّ الخَيْل تركزت ثيماته في بؤرة الحلم، ‏ولكنه الحلم المرتبط بمفهوم الترقب، والانتظار؛ فأن ينتظر المحبوب حبيبه يعني أنه يحيا، ‏والحب لا يتحقق وجوده ولا ...إقرأ المزيد »
يختار الروائي صالح حمود لروايته عنوان «تازمان» نسبة إلى المستكشف الهولندي أبيل ‏جونسون تازمان الذي كان سبب اكتشاف نيوزيلندا ومهَّدَ الطريق إلى اكتشاف أستراليا؛ ‏وإذا ما تخطينا عتبة العنوان فإن الرواية...إقرأ المزيد »
في روايته «القنّاص» يعيد الكاتب مصطفى يحيى إلى مسرح الأدب قضية أزَوَاد (النيجر) والصراع بين فرنسا والبنتاجون على مدينة عولام والنزاع بين قبائل الدجيرما التي ينتمي إليها أغالي أليمبو - قائد الحركة الوط...إقرأ المزيد »
في صالة المطار، يلتقي زكريا برفيق عمره وليد، الأول وجهته بيروت والثاني وجهته كندا.

مصادفة تحمل إلى رأس زكريا خمساً وعشرين سنة من الحياة في المغرب: عائلته الصغيرة اليساريّة التوجّه، ملاعب الطفولة...إقرأ المزيد »

هندباء برية
لـ ياسوناري كاواباتا
إكتشاف مذهل!... رواية عن الحّب والجنون بجمال رشيق وغرابة بالغة، هي رواية كاواباتا الأخيرة التي تركها غير مكتملة عند إنتحاره في نيسان 1972.

إينِكو في مستشفى إيكوتا للأمراض العقلية حيث تركتها أمها...إقرأ المزيد »

لكي أكتب شعراً ليس سياسيّاً يجب أن أصغي إلى العصافير... ولكي أسمع العصافير يجب أن تَخرس الطّائرة......إقرأ المزيد »
وجهي صورة قديمة... معلّقة على جدار غرفة مقفلة... في بيت مهجور... هذا العنكبوت جاري الوحيد... يبدأ يومه هامساً: "ما زلتَ هنا؟"... سأنسجُ لنا شبكة جميلة... وسننتظر"....إقرأ المزيد »
توارت بالحجاب
لـ عبد الرحمن العكيمي
تمتاز رواية «توارت بالحجاب» للكاتب السعودي عبد الرحمن العكيمي بخاصية التجلي التي ‏يوفرها الفكر الصوفي لتحليل العلاقة بين عناصر ثالوث المعرفة (الأنا، والوجود، ‏والمطلق)، وقد أضاف إليها الروائي خاصية ال...إقرأ المزيد »