لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
كيف يمكن تصور إنتاج أدبي ما دون أن يكون هذا الإنتاج متصلاً اتصالاً وثيقاً بالمسألة الثقافية، ودون أن يكون على ارتباط بالمجتمع في مختلف صوره وأشكاله، أي دون أن يكون "مؤسساً" على تصور ما للإنتاج الفني و...إقرأ المزيد »
ابعاد في النقد الادبي الحديث
لـ مصطفى الصاوي الجويني
قضايا النقد الادبي بين القديم والحديث
لـ محمد زكي العشماوي
الحقائق المتصلة بالدراسات النقدية والبلاغية حيث يناقش الذاتية والموضوعية، والخلق الأدبى ووحدة العمل الفنى، الخيال ونظريته عند كولردج، والوحدة الموضوعية فى القصيدة العربية، والشكل والمضمون، واللفظ والم...إقرأ المزيد »
لماذا يتم اليوم تناول هذا الموضوع الذي مر على نشأته نصف قرن تقريباً؟... وما هي دواعي هذا التناول؟ - إن الداعي الأول هو أن القراء وطلبة الجامعة غير مقتنعين بما ألِّف حول المناهج النقدية الحديثة من مؤلّ...إقرأ المزيد »
من البديهي القول إن إشكالية المصطلح المعاصر تعدّ من الأولويات التي شغلت وتشغل الدارسين في هذا الشأن ولا سيما حينما تتعدد ترجمات المصطلح الواحد، ولا يخفى على أحد ولا سيما المتتبع أن إجتراح المصطلح وتحد...إقرأ المزيد »
يمثل هذا الكتاب وقائع ندوتين علميتين عقدتهما الجمعية العربية لعلم الاجتماع، وشارك فيهما ستة وخمسون باحثاً عربياً وأجنبياً. ويضم ثلاثاً وخمسين دراسة تبحث في مسألة الآخرية، ونظرة العرب للآخر ونظرة الآخر...إقرأ المزيد »
السلطة الابوية والشباب
لـ زهير حطب
هذه الدراسة هي الحلقة الثانية من سلسلة أبحاث دارت حول قضايا الشباب العربي؛ وهي دراسة ميدانية استهدفت التعرف على خصوصيات سلطة الوالدين كما يواجهها الشبان اللبنانيون من حيث مضمونها وتجسيداتها الفعلية بن...إقرأ المزيد »
قضية عمود الشعر في النقد العربي القديم
لـ وليد قصاب
عمود كلّ شيْ هو أساسه الذي ينهض عليه . وعمود الشعر مصطلح نقدّ مشهور ، وهو يعني أسس الشعر العربي وأصوله وقواعده على نحو ما فهمه التراث النقدي عند العرب، من حيث : الشكل ، والمضمون ، والخيال والوزن والقا...إقرأ المزيد »
المصطلحات خلاصات العلوم، رحاق المعارف ورحيقها المختوم، هي أبجدية التواصل المعرفي، ومفاتيحه الأولى. والى جانب ذلك، فإن لغة الإصطلاح هي ملتقى الثقافات الإنسانية وعاصمة العواصم اللغوية المتباعدة، إنها لغ...إقرأ المزيد »