× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
كتاب الأغاني
لـ أبي فرج الأصفهاني
إن كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني يعد بحق من أمهات كتب الأدب العربي؛ فقد ترجم صاحبه لأكثر شعراء العرب من جاهلين ومخضرمين وإسلاميين ومحدثين، كما ترجم لكثير من المغنين في الدولتين الأموية والعباسية، ...إقرأ المزيد »
جامع السعادات
لـ محمد مهدي النراقي
إن الغاية من وضع النواميس والأديان، وبعثة الأنبياء هو هداية الإنسان والسمو به إلى مصاف سامية وذلك لا يكون إلا بالتخلي عن ذمائم الأخلاق ورذائلها، والتحلي بشرائف الصفات وفضلها. ومحمد مهدي التراقي يسعى ف...إقرأ المزيد »
ادب النفس
لـ ابو عبد الله محمد بن على الحكيم الترمذى
إذا كان أدب النفس ضرورياً فإن الحكيم التزمذى- وهو عالم من علماء القرن الثالث الهجرى- شغل نفسه بأدب النفس، ومن ثم زخرت حياته بالاشتغال به، وترك مؤلفات كثيرة تأخذ بالنفس الإنسانية إلى المسار الصحيح، و...إقرأ المزيد »
انزوت جميع الأذكار تحت ذكر الصلوات لأنها الأصل في الأذكار، وتشرق من فيوضاتها كل خير وبركة ورحمة، فهاذ معنى من معاني الصلاة. والله تعالى أجزل الثواب العظيم والمن الكريم لذاكر الصلاة لأمور مليئة بالرموز...إقرأ المزيد »
إن القلب في أصل الوضع سليم من كل آفة، والحواس الخمس توصل إليه الأخبار فترقم في صفحته، فينبغي ‏أن يستوثق المرء من سدّ الطرق التي يُخشى عليه منها الفتن.‏ ‎

‎ وطبيب القلب عند الصوفية هو الشخص الذي يك...إقرأ المزيد »

في الصلاة يستند العبد إلى ربه الملك العظيم، الذي بيده خزائن السماوات والأرض، وهو على كل شيء وكيل. ويشاهد أن ما من شيء في ملكوت السماوات والأرض إلا وهو مملوك له، خاضع لجلاله العظيم! فعندما يدخل العبد ف...إقرأ المزيد »
هذا كتاب في الأدب العربي يختص بالشعر حيث جمع المصنف فيه نوادر الشعر العربي وطرائفه على قسمين: 1-القسم الجاهلي وما يشبهه وفيه: ديوان الأخوة الأودي، وديوان الشنغري وتسع قصائد نادرة أخرى. 2-القسم العباسي...إقرأ المزيد »
كتاب يتناول وصف الحنة وما أعد الله فيها للمؤمنين الفائزين برضوانه من خيرات وجوائز عظيمة. وقد ذكر الكتاب عدد أبواب الجنة ومكانها ودرجاتها وأسمائها وكل ما يتعلق بها والهدف من الكتاب ترغيب الناس وحثهم عل...إقرأ المزيد »
اختلف الناس في الأنبياء عليهم السلام، فقالت الشيعة الإمامية: لا يجوز عليهم شيء من المعاصي والذنوب، كبيراً كان أو صغيراً، لا قبل النبوة ولا بعدها، ويقولون في الأئمة مثل ذلك. وجوز أصحاب الحديث والحشوية ...إقرأ المزيد »
يحتوي هذا الكتاب على 384 قصة، وآلاف الروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته مع الكثير من الرسم والشعر الهادف. والقاسم المشترك لجميع موضوعاته أنها تتناول أجزاء من الأخلاق والآداب، والقصص. ويمكن ...إقرأ المزيد »