× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
لا يختلف اثنان على حقيقة فحواها أن الأدب والفن يؤرخان لتاريخ الشعوب التي أبدعتهما، بحيث أضحى كلٌ منهما عاكساً للحقب الزمنية المختلفة وشاهداً على أحداثها وناسها، والشعر الغنائي هو لون من ألوان الفن الت...إقرأ المزيد »
بين يدي القارئ كتاب "الثورة الرومنسية" للأكاديمي البريطاني تيم بلانينغ أستاذ التاريخ بجامعة كمبردج الصادر بالإنكليزية سنة 2010، نقله إلى العربية عبد الودود العمراني كونه مرجعاً تاريخياً وأدبياً وفنياً...إقرأ المزيد »
ورود وأزهار ملوَّنة قطفت بتلاتها خلال قراءة كل ما يقرأ: كتب، مجلات، تغريدات... جمعتها وعرضتها على هذه الصفحات الزاهية التي ما هي إلا صور طبعتها كل حكمة، فائدة، عبارة،... في مخيلاتي فأخرجتها ثلاثية الأ...إقرأ المزيد »
إذا كان الحس المأساوي بالحياة هو جوهر التعبير الدرامي عموماً، والمأساة بصفة خاصة، وكان العمل المسرحي العظيم –حتى في نهاية صيغته الكوميدية نفسها- هو تعبير عن رؤية مأساوية للعالم، مستترة أو ظاهرة، فهل م...إقرأ المزيد »
حالة
لـ سامح مختار
وجدت صندوقًا أنيقًا، كان من الواضح أن به هدية، وقد وضع على نفس المنضدة وعليه ورقة مكتوب عليها "خاص بالآنسة هند". توقفت أمامه وفي أثناء وقفتها، رفعت رأسها لتنظر عبر الزجاج، فوجدت الشاب وقد أسند جسده إل...إقرأ المزيد »
"كليلة ودمنة" عالم ساحر، وفكرة مستوطنة منذ غابر الزمان في عمق الإنسان. فكرة العالم الوحشي تسوده حكمة الحكماء، فكرة انتصار الخير على الشر، وفكرة الالتفاف حول الإنسان لإخراج مخزونه، ولتشريع الأبواب والن...إقرأ المزيد »
إن رسائل رجال الأعمال كثيرة الأنواع متعددة المقاصد والغايات. ولما كانت الغاية من كتابة الرسالة هي الوصول إلى أهداف في أقصر طريق وأوضح بيان وأبسط الأفكار. فقد جاء كتاب "المراسلات التجارية وإدارة الأعما...إقرأ المزيد »
"لن يكون هذا إلا نحواً من حديث النفس تعرض فيه كما تريد ذكرياتي والآراء المختلفة التي كونتها لنفسي في شخص ممتاز شاذ، فنان عظيم، قاس قوي الإرادة قبل كل شيء، له ذكاء يقظ دقيق قلق، يخفى من وراء الآراء الم...إقرأ المزيد »
رسائل الحب التقليدية هي (خطابات غرام) لا أكثر. ولكن رسائل غسان كنفاني لغادة السمان خطابات "إنسانية" تختلط فيها الصداقة العميقة بلغة العصر وأوجاع الزمن. تختلط فيها الصداقة بالقضايا. ولهذا جاءت رسائل غس...إقرأ المزيد »
يعكس الأدب –والفن عامة- علاقة نوعية بين الإنسان وعالمه، ولهذه العلاقة قوانينها الخاصة التي تميزها عن غيرها من العلاقات الفكرية والعلمية.
في هذا الكتاب يتناول الناقد والأديب المصري عبد المنعم تليمة ...إقرأ المزيد »