لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
مؤلّف هذا الكتاب هو دكتور في القانون العام، مارس التدريس في عدد من الجامعات الليبية سنوات طويلة... من خلال هذا التدريس تعرّف على حاجة الطلاب والباحثين، وفضلاً عن هذه التجربة الأكاديمية فإن الكاتب مارس...إقرأ المزيد »
يعد أصول قانون المحاكمات الجزائية سياج أمان للمجتمع والفرد المتهم في آن واحد، فهو يوصل المجتمع إلى اقتضاء حقه في عقاب من أخل بأمنه ونظامه، ويحقق في الوقت ذاته للمتهم ضمانات للدفاع عن نفسه ودرء التهمة ...إقرأ المزيد »
يوماً بعد يوم تزداد أهميته دراسة القانون الدولي الخاص وخصوصاً مع تشابك العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وقد اختلف الفقهاء حول تعريف القانون الدولي الخاص ومصادره، حيث أنه يعد علماً حديث النشأ...إقرأ المزيد »
القانون التجاري هو ذلك الفرع من فروع القانون الخاص الذي يحكم فئة معينة من المعاملات هي الأعمال التجارية وطائفة معينة من الأشخاص هم التجار. وأشخاص القانون التجاري ليسوا هم فقط الأشخاص الطبيعيين الذين ي...إقرأ المزيد »
يعتبر الدستور الوثيقة القانونية والسياسية الأسمى في الدولة، أو الإطار العام الذي يحدد نظام الدولة، وينظم عمل السلطات فيها، ويكفل حقوق الأفراد والجماعات، ويجسد تطلعات الشعب. ولهذا فإن أي تغيير أو تبديل...إقرأ المزيد »
القضاء الإداري
لـ محمد رفعت عبد الوهاب
حينما يذكر اصطلاح القضاء الإداري فإن الذهن يحب أن ينصرف إلى نظام مجلس الدولة أو مجلس شورى الدولة، الذي يمثل جهة قضائية مستقلة عن جهة القضاء العادي أو العدلي تختص بنظر المنازعات الإدارية التي تثور بين ...إقرأ المزيد »
يصدر الكتاب الراهن في ثوبه الحالي تطبيقاً للأحكام المقررة بالمادة الرابعة من اللائحة الداخلية لكلية الحقوق بجامعة بيروت العربية التي توجب على طلاب الفرقة الأولى (السنة الأولى) ضرورة دراسة مادة "اللغة ...إقرأ المزيد »
يقصد من هذه الدراسة إعطاء معلومات إجمالية وأفكار أولية عن علم القانون في النظامين الوضعي والإسلامي، من خلال الدراسة المقارنة التي تُتيح معرفة أوجه التشابه أو الاختلاف أو التمايز بينهما. فهذه الدراسة ت...إقرأ المزيد »
درج فقهاء القانون المدني تقسيم العقود إلى مسماة وغير مسماة. ويقصد بالعقد المسمى العقد الذي خصه القانون بتنظيم معين تحت مسمى معين، ومن أمثلة العقود المسماة عقد البيع وعقد الإيجار وعقد الوكالة. ويلاحظ أ...إقرأ المزيد »