× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
كتاب الأغاني
لـ أبي فرج الأصفهاني
إن كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني يعد بحق من أمهات كتب الأدب العربي؛ فقد ترجم صاحبه لأكثر شعراء العرب من جاهلين ومخضرمين وإسلاميين ومحدثين، كما ترجم لكثير من المغنين في الدولتين الأموية والعباسية، ...إقرأ المزيد »
تشكل هذه القصائد باقة شعرية في قصائد الحب، هي وثيقة شعرية وعاطفية فريدة، تعطى لحناً أساسياً ممتداً، متعدد الإيقاعات والأنغام متنوع المقامات والضروب، لتعير الشاعر العربي عن تجربة الحب، جمعها الأديب "فا...إقرأ المزيد »
لا خلاف بين النقاد اليوم على أن الحسن بن هاني "أبو النواس" كان أقوى شعراء عصره حياة، وأعمقهم نفساً، وأخضهم خيالاً، وأكثرهم حظاً من الصراحة والظرف والفكاهة، وهو إلى هذا في طليعة المجددين من الشعراء الذ...إقرأ المزيد »
الصعاليك جمع الصعلوك وهو لغة الفقير الذي لا مال له ولا سند. والشعراء الصعاليك جماعة من شذاذ العرب، عاشوا في القفار ومجاهل الأرض، يرافقهم الفقر والتشرد والتمرد. وكانوا يَغيرون على البدو الحضر، على المض...إقرأ المزيد »
الكلمة البليغة سواء أكانت نثراً أم شعراً لها في السمع لذة، وفي العقول سحر، وأساطين البيان وحفروا كلماتهم في ديوان التاريخ، وفي ذاكرة الأجيال، لأن الإبداع له خلود والتفوق له ذيوع والتفرد له امتياز. إقرأ المزيد »
"تزيين الأسواق بتفصيل أشواق العشاق" كتاب للعلامة الأديب داود الأنطاكي المتوفي سنة (1008 هـ)، وهو ضرب من فنون الأدب الإسلامي المتخصص، ومجال تخصصه "العشق وأهله". والكتاب بحق موسوعة أدبية مزيدة واضحة الم...إقرأ المزيد »
مصارع العشاق
لـ أبي محمد بن جعفر السراج القارئ
مصنف هذا الكتاب هو جعفر بن أحمد بن الحسين السراج، كنيته أبو محمد، ولقبه القارئ. ولد في بغداد وتوفي في 21 صفر. وكان علاّمة زمانه، له من التصانيف العجيبة منها كتاب "مصارع العشاق" حدث عن كثيرين وأخذ عنه ...إقرأ المزيد »
قناديل الريح
لـ عبد الله محمد باشراحيل
"أزيم" الحبيبة، يا طفلة في زمان التعب، وجنة حبي القديم الجديد، وروعة كل المصاعب، يا زهرة في الغصون، تعالي أضمُّك، بين سعادة قلب لقلب، أحس بأنك، معنى اللغات، ومعنى الحياة، ومعنى يروق، ومعنىً يصارع كل ا...إقرأ المزيد »
"التذكرة السعدية" هي من أهم كتب الاختيارات الشعرية وأجلها شأناً، على الرغم من ضمور شهرة مؤلفها. ولعل أولّ من أشار إليها، صاحب إيضاح المكنون، في المجلد الأول، الصفحة 274، مشيراً إليها بقوله: (التذكرة ا...إقرأ المزيد »
إنّ هذه الصحيفة السجادية مجموعة من الأدعية المأثورة عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الرابع من أئمة أهل البيت، وهو أحد الأئمة الاثني عشر الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم...إقرأ المزيد »