لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
الحياة الثقافية في لبنان مدنية، بلا ريب، للدكتور صادق جلال العظم ببعض توهجها وتوبتها وحيويتها. ولصادق جلال العظم أيضاً نصيب كبير في تشكيل الصورة الراهنة للفكر العربي الحديث لإسهاماته النقدية الكثيرة ا...إقرأ المزيد »
إذا كانت معرفة الذات تقتضي نوعاً من الانفصال عنها، فإن معرفة الآخر تقتضي على العكس نوعاً من الاتصال معه، أي تعاطفاً عميقاً. فالإنسان، في هذا المستوى، معرفة و"تعارف". والتعارف: هو هذه الحركة من الانفصا...إقرأ المزيد »
انشغل المدخل بقضية أولى أساسية، وهي القراءة والمرجعية، قضية: "الحداثة مقاربة المفهوم والتجليات"، وتغطي الفصل الأول وهو قد تم الخوض فيها من خلال العناوين الأساسية الآتية: الحداثة رؤية فكرية معرفية للإن...إقرأ المزيد »
أن نقرأ كتاباً لشاعر أو مفكر شيء مختلف عن قراءة كتاب شارك فيه ستون مفكراً وشاعراً، جمعتهم الرغبة في الحديث عنه، إنه أدونيس الضوء المشرقي بالنسبة إلى غالبية المفكرين سواء أكانوا مشرقيين أو غربيين.
ف...إقرأ المزيد »
تتوسم هذه الدراسة محاولة الكشف عن قراءة أدونيس للنص الشعري حصراً وذلك بالإستعانة بالقراءة الأدونيسية ومحاولة ربطها بالطروحات النقدية المتعلقة بنظرية التلقي وبطروحات القارئ / الإستجابة مروراً بمفهوم ال...إقرأ المزيد »
الشعر تأويل، التحام كلي بين الحرية والضرورة، فالضرورة والحرية مرتبطان متداخلان كما يتداخل الوعي باللاوعي، لأن الفن أساساً يعتمد مبدأ تماهي الأنشطة، والتداخل بين ما هو خاص وما هو عام، ومن ثم فما يميز ا...إقرأ المزيد »
هل هناك فى مثل جمال وإتقان العربى.. هل هناك ما نتغنى به كما تغنى به الأوائل؟! نمسك بخيوط أبياته فنجهدها منظومة غاية فى الإبداع .. إبداع من كان يجوب الصحارى فلا تقف شئ حائلا بينه و بين الفضاء الرحيب يط...إقرأ المزيد »
أدونيس، اتسمت شخصيته بالتناقض والغموض، وانعكس ذلك في نتاجه الشعري. وإذا أردنا -حقاً- أن نقف على الأبعاد النفسية للعملية الإبداعية عند أدونيس فإن علينا أن نتعقبه في ثقافاته المتعددة، وأن نتتبع ينابعها ...إقرأ المزيد »
يعرف أدونيس الثابت في إطار الثقافة العربية، بأنه الفكر الذي ينهض على النص، ويتخذ من ثباته حجة لثباته هو، فهماً وتقويماً، ويفرض نفسه بوصفه المعنى الوحيد الصحيح لهذا النص، وبوصفه، استناداً إلى ذلك، سلطة...إقرأ المزيد »
عندما نقرأ لأدونيس كتاباً تنفتح أمامنا أبواب في السياسة والمعرفة والأدب والفن. نستطيع الدخول إليها من حيث شئنا، من البداية أو الوسط أو النهاية أو ما بين هذه الحدود. ذلك أن كل مقال يقدم مادة نقدية معرف...إقرأ المزيد »