× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
"من القلعة انحدر الغيم أزرق نحو الأزمة... شال الحرير يطير وسرب الحمام يطير وفي بركة الماء تمشي السماء قليلاً على وجهها وتطير... وروحي تطير كعاملة النحل بين الأزقة، والبحر يأكل من خبزها، خبز عكاّ ويفرك...إقرأ المزيد »
"شجرٌ وأفكارٌ، ومزمارٌ... سأقفز من يديك إلى الرحيل، لأسير عكس الريح، عكس غروبنا... منفاي أرض، أرض من الشهوات، كنعانية، ترعى الأيائل والوعول... أرض من الكلمات يحملها اليمام إلى اليمام... وأنت منفي منفى...إقرأ المزيد »
من عمق الماضي يأتي… قادماً على صهوة فرسه المطهمة… يمتشق سيفه… يقارع به… محمود درويش خيالاً عابقاً بنفحة الماضي… الماضي البعيد ممتشقاً كلمته مستقراً على صهوة خيال يحمله بين الأرض والسماء… لزمان تعشقه ا...إقرأ المزيد »
"عيناك، يا معبودتي، منفى، نفيت أحلامي وأعيادي حين التقينا، فيها! من يشتري تاريخ أجدادي، من يشتري نار الجروح التي تصهر أصفادي؟ من يشتري الحب الذي بيننا؟ من يشتري موعدنا الآتي؟ من يشتري صوتي ومرآتي؟ من ...إقرأ المزيد »
"يحكون في بلادنا، يحكون في سجن عن صاحبي الذي مضى وعاد في كفن، كان اسمه... لا تذكروا اسمه! خلوه في قلوبنا... لا تدعو الكلمة، تضع في الهواء، كالرماد.. خلوه جرحاً راعضاً لا يعرف الضمار طريقه إليه... أخاف...إقرأ المزيد »
"هنا، عند منحدرات التلال، أمام الغروب وفوهة الوقت، قرب بساتين مقطوعة الظلِّ، تفعل ما يفعل العاطلون عن العمل: نربي الأمل. بلادٌ على أهبة الفجر، صرنا أقلّ ذكاءً، لأنّا نحملق في ساعة النصر: لا ليل في ليل...إقرأ المزيد »
"وأسأل: سيداتي، وسادتي الطيبين: أأرض البشر لجميع البشر كما تدّعون؟ إذاً، أين كوخي الصغير وأين أنا؟ فتصفق كل قاعة المؤتمر ثلاث دقائق أخرى، ثلاث دقائق حرية واعترافاً... فقد وافق المؤتمر على حقنا في الرج...إقرأ المزيد »
"غادة السمان" الياسمينة الدمشقية والعاشقة العربية، التي جالت بقلمها رحاب أدب الرسائل فخطت أجمل العبارات بقلم عاشقة للحرية، وسيدة شرقية وهبت كتابها إلى دمشق مدينة المدن، وسيدة الشرق، الصفحة البيضاء الت...إقرأ المزيد »
"أحبك لأنني عرفت معك شيئاً جديداً غريباً عني، اسمه الفرح... كل الذين أحببتهم قبلك، صنعوا لي قفصاً وسوطاً ولجاماً، ومقصاً لأجنحتي، وكمامة لأغاني الغجرية في أعماقي... فصار الهوى معتقلاً والحوار محاكمة.....إقرأ المزيد »
"حبك لا يتطرق إليه اليقين، مبهم كالجنون، عذب كالطفولة.. غجري، يكتم اللقاء أنفاسه وجدده الفراق.. حب معلق بين الاختفاء والعناق.. الغيرة هراء.. عما قريب–أبو بعيد–نصير تراباً، ولن يكون بوسعي محاسبتك، على ...إقرأ المزيد »