لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
يضم هذا الكتاب سلسلة من المقابلات أجرتها الأكاديمية الأميركية ليزا ودين مع جار الله عمر بين الأعوام 1999 و 2002 في مجرى إعدادها لكتاب عن اليمن، بقيت غير مكتملة بإستشهاده يوم 28 كانون الأول / ديسمبر 20...إقرأ المزيد »
تطرح مسألة تأصيل تجربة الفكر العربي إشكالية تتطلب إعمال الفكر وبذل الجهد لتجاوزها والمؤلف يتتبع في هذه المقالات التي يضمها هذا الكتاب مسار الفكر العربي في تجربته التاريخية الممتدة من عصر التنزيل إلى ع...إقرأ المزيد »
الطريق إلى المستقبل
لـ فهمي جدعان
يعكس هذا الكتاب وجهة نظر صاحبه وتصوره للمسائل التي يرى أنها جوهرية وتمس وجودنا المعاصر. إذ أن جميع قطاعات وجودنا الجوهرية قسها الاضطراب والخلل واختلال والتوازن والتماسك على حد تعبير المؤلف. إذ ألقت ال...إقرأ المزيد »
يرى الباحث بأن قضية "محنة خلق القرآن" هي واحدة قضايا الفكر الإسلامي التاريخي القابعة في كهف الغرابة والليل الطويل، وأن النظر السديد يقضي بإزاحة الستار عن وجهها وبتجريد دلالتها البعيدة لا في إطارها الع...إقرأ المزيد »
المرأة في الخليج العربي وتحولات الحداثة العسيرة
لـ باقر سليمان النجار
شغلت قضية المرأة في الخليج العربي منذ الخمسينات الباحثين واحتلت مساهمة غير قليلة في الحياة العامة، أما الاهتمام والممارسة البحثية في هذه القضية فلم يتبلور إلا في أواخر العقد السابع، وذلك حين اتخذا شكل...إقرأ المزيد »
من نافذة السفارة
لـ ناجدة فتحي صفوت
قال المؤرخ والفيلسوف الفرنسي الشهير "أرنست رينان" قبل مائة عام تقريباً.

الوثائق أداة خرساء بيد من لا يعرف كيف يحييها وينفخ من روحه فيها.

ويحتوي هذا الكتاب على مجموعة من وثائق الحكومة البري...إقرأ المزيد »

ديوان أبي حكيمة راشد بن إسحق الكاتب
لـ راشد بن اسحق
لا تكاد المصادر التي تعرضت إلى أبي حكيمة -هي قليلة إذا قيست إلى شهرته في عصره- تفي بشيء من ترجمته فهي لا تعدو أن تكون بمجموعها -بعد حذف الأخبار المكررة منها- خمسة أسطر لا يجمعها نسق، ولا يربط بينها را...إقرأ المزيد »
حق الحلم بحرينيون في ثورة ظفار
لـ باسمة القصاب
قد نقول عن الثورة في ظفار (1965 - 1975) إنها انتصرت، حين حَملت عُمان من قعر هاويتها إلى طرف نهضتها الأولى.

وقد نقول إنها خسرت، حين صارت بعد قمة أوجها، هاوية تُنقَص أطرافها، لكن ليس يعنينا هنا ثن...إقرأ المزيد »

إخوتنا الغرباء
لـ أمين معلوف
“ألك”، رسام كاريكاتير في منتصف العمر، و”إيف”، روائية حظيت بشهرة عابرة لروايتها التي حققت نجاحاً باهراً، وهما يعيشان فوق جزيرة صغيرة على ساحل المحيط الأطلسي.
لم يكن أحدهما يخالط الآخر حتى ذلك ال...إقرأ المزيد »
شرطة الذاكرة
لـ يوكو أوغاوا
عالمٌ بأكمله شيّدتْه هنا يوكو أوغاوا قطعةً قطعةً:جزيرة تختفي منها الأشياءُ والمخلوقات، وتتلاشى فيها العواطف. نساء ورجال يتخلّون عن ذكرياتهم أو يحتفظون بها سرًّا. أجهزةٌ وتنظيماتٌ تتعقّب الذكريات وتحرص...إقرأ المزيد »