لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تاريخ دمشق المنسي ؛ أربع حكايات 1916 - 1936
لـ سامي مروان مبيض
يضمّ هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التاريخية تتناول مراحل مختلفة ومنسيّة من تاريخ مدينة دمشق المعاصر، تبدو في الظاهر قصصاً متفرقة حدثت ذات يوم في أقدم مدينة مأهولة في العالم، ولكنها في الحقيقة متصلة ج...إقرأ المزيد »
شرق الجامع الأموي - الماسونية الدمشقية 1868 - 1965
لـ سامي مروان مبيض
ظهر أول محفل ماسوني في دمشق في نيسان عام 1868، ونشطت الماسونية في المجتمع الدمشقي حتى صيف عام 1965، في خلال ما قارب مئة عام، دخل في عشيرة البنائين الأحرار عدد كبير من نخبة رجال السياسة والعلم.

ب...إقرأ المزيد »

في هذا الكتاب قصة تجّار وصناعيين سوريين نحتوا في الصخر لكي يشيّدوا مصانع كانت مفخرة لكل الوطن، تحولت - بشطبة قلم - إلى سراب، يوم صدور قرار التأميم عام 1961، موقّع من قِبَل الرئيس جمال عبد الناصر.

...إقرأ المزيد »

معظم من كتب عن حياة مدحت باشا من المؤرخين الأجانب قالوا: إن موته جاء بسبب ضلوعه في جريمة قتل السلطان عبد العزيز، ولكننا إذا نظرنا بعمق إلى تجربة مدحت باشا في سورية، يمكننا طرح فرضية جديدة، وهي أن تكون...إقرأ المزيد »
محاولات صهيونية لاختراق المجتمع السوري 1914-1954
حاولت إسرائيل جاهدة ـ كما حاولت الوكالة اليهودية من قبلها ـ أن تخترق المجتمع السوري، إما لتدميره من الداخل وبث الفوضى والخراب بين أركانه، أو للت...إقرأ المزيد »
سكة الترامواي طريق الحداثة مر بدمشق
لـ سامي مروان مبيض
من مآسي مشرقنا أنّ الحداثة الاجتماعية والفكرية، التي تبدو في يومنا هذا بعيدة المنال، بدأت تسري قبل أجيال في عروق أبنائه وبناته، بفضل رواد مبدعين كان في وسعهم أن يحوّلوا هذه البقعة من العالم إلى منارة ...إقرأ المزيد »
على مدى الستين عاماً الماضية أو نحو ذلك، حدّد المراقبون الثقافة لدى العديد من الفصائل الرئيسية، وطالبوا بها للعديد من الفصائل الأخرى. ومع ذلك، فإن الثقافات البشرية تختلف عن سواها في كونها غير مستقرّة ...إقرأ المزيد »
في 14 أيار / مايو 1948، أي قبل خمسة وسبعين عاماً، وقف دافيد بن غوريون بكل صلافة وفجور في قاعة متحف تل أبيت حيث صورة تيودور هيرتسل تطل على أعضاء الجمعية التأسيسية اليهودية ليقرأ "وثيقة الإستقلال" ويعلن...إقرأ المزيد »
سايكس بيكو ؛ بلفور ما وراء الخرائط
لـ فواز طرابلسي
يروي هذا الكتاب قصّة عقد من الزمن خلال الحرب العالمية الأولى وبعيدها أفضى إلى إنتاج المشرق العربي الحديث إبتداءً بالعام 1920.

استولت إتفاقية سايكس - بيكو وخريطتها على مداركنا عن تلك الفترة التأس...إقرأ المزيد »

أعيان الشام وإعاقة العلمانية في سورية
لـ صقر أبو فخر
يعالج هذا الكتاب مجموعة من الأفكار الراهنة والتساؤلات، مثل: لماذا أُعيقت العلمانية في سوريا بعد الاستقلال؟ لماذا ضمرت الديمقراطية في أرجائها؟ لماذا فشل حكم القلة الشامية والحلبية والحموية والحمصية في ...إقرأ المزيد »