× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
يقول الباحث في مقدمة كتابه بأن اختياره لفلسفة ابن تيمية وابن خلدون ممثلتين المنزلة الغاية التي انتهت إليها الفلسفة العربية، في تحديدها طبيعة الكلي النظري والعملي، يعود اختياره هذا إلى كون كل من ابن تي...إقرأ المزيد »
عن أبي حمزة الثمالي , عن علي بن الحسين (ع) قال : سلمان الفارسي رحمة الله عليه : كنت ذات يوم جالساً عند رسول الله (ص) : إذ أقبل علي بن أبي طالب (ع) فقال له : يا علي ألا أبشرك ؟ قال : بلى يا رسول الله ق...إقرأ المزيد »
يعتبرعلم الدلالة من بين أهم فروع اللسانيات النظرية ، كونه يبحث في أهم جانب من جوانب اللغة البشرية ، و هو جانب المعنى و التصورات الحادثة عن السلوك اللغوي ، و ما يرتبط بذلك من قضايا شتى بدأت تعرف أهمية ...إقرأ المزيد »
لا تحتاج الولايات المتحدة إلى الانتصار في الحروب. ما تحتاجه بكل بساطة هو إغراق الآخرين في الفوضى بحيث لا يمكن لهم إعادة إنتاج ما يكفي من القوة بحيث تشكل تحدياً لها. سوف يشهد القرن الحادي والعشرون في...إقرأ المزيد »
لما اقتضاه لذاته كان واجباً به، ولما كان استناده إلى من ظهر عند لذاته اقتضى أن يكون على صورته فيما ينسب إليه من كل شيء من اسم وصفة ما عدا الوجوب الذاتي فإن ذلك لا يصح في الحادث وإن كان واجب الوجود ولك...إقرأ المزيد »
إنّ تاريخ تطوّر الحياة، وإن كان لا يزال ناقصاً، إلا أنه يبين لنا كيف تكوّن العقل بتقدّمه المستمر على طريق صاعد يمرّ بسلسلة الحيوانات الفقريّة حتى يصل إلى الإنسان.

وهو يبيّن لنا أيضاً أنّ ملكة ال...إقرأ المزيد »

ربما يعتقد كل جيل أنّه قد وصل إلى نقطة انعطاف تاريخية، بيد أن مشكلاتنا تبدو صعبة الحل، ويبدو أن مستقبلنا غير مؤكد، لأن الكثير من مصاعبنا تغلفها محنة روحية أكثر عمقاً. فخلال القرن العشرين رأينا انفجار ...إقرأ المزيد »
يقتبس كتاب "الوسيلة الجديدة لإكتساب المعرفة" عنوانه من كتاب لأرسطو حول المنطق بعنوان "وسيلة إكتساب المعرفة" أو "أداة التفكير المنطقي".

رفض بيكون بشدة منطق أرسطو الذي لم يكن من وجهة نظره مناسباً ...إقرأ المزيد »