× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
‏‏«يحبها الرجال وتكرهها النساء» عنوان رواية جاء مؤسساً لبؤرة النص ومُختزلاً له مما ‏يدل على اختيار رشا علي الرياشي له بعناية تامة، ليقوم بوظيفة إغرائية بالمقام الأول ‏إلى جانب الوصف، وليقدح في مخيلة ا...إقرأ المزيد »
باب الهجرة واللجوء هو الباب الأخير الذي يلجه كل من ضاقت به أرض وطنّه بما رحبت، ‏وهو الباب الذي يلجه الروائي إبراهيم إدريس في «‏‎4‎‏ سيلسيوس أو ما شابه» ليسرد للقارئ ‏‏"رواية ذات أحداث حقيقية"؛ فمن دمش...إقرأ المزيد »
يُعلن جابر التمرد على الجميع ويترك بلده راغباً في رحلة نقاهة برية حول العالم، والوجهة ‏ريو دي جانيرو، حيث الحياة المجنونة المنفتحة، والمهرجانات الفنية الممتدة على طول ‏البلاد وعرضها، وهناك التقاها، إن...إقرأ المزيد »
لا يختلف اثنان أن الفكاهة ظاهرة إنسانية متعددة الجوانب والأشكال فهي طريقة للكلام ‏تؤثر في المستمع بطريقة مفاجئة، وتجعله يضحك. لذلك يرى فيها الناس بعض السحر ‏ويستنشقون عبرها بعض البهجة والشعور بالمرح. ...إقرأ المزيد »
في 176 صفحة تحت عنوان "حيث ينبع الكلام"، يقدم أديب صعب 95 ‏قصيدة قصيرة وقصيدة واحدة طويلة. وهي قصائد غنية بالصور التي ‏تجعل منها لوحات شعرية تفتح أمام القارئ عوالم لا تنتهي سعةً وعمقاً، ‏على تقنية متف...إقرأ المزيد »
في العام 1999، بدأ ستيفن كينغ يكتب عن حرفته – وحياته. وبحلول منتصف العام، ‏عرَّض حادثٌ انتشر خبره بشكل واسع هذين الأمرين للخطر. وخلال أشهر شفائه، تحوّل ‏الرابط بين التأليف والعيش مصيرياً أكثر من أي وق...إقرأ المزيد »
عندما يثقب الوعي
لـ ملاك ابراهيم العجيلي
الأمومة هي غاية ما تطلبه المرأة بعد الزواج ولكن هذه الغاية إن لم تتحقق في الواقع فهل ‏سيتكفل الحلم بتحقيقها؟ هذا هو المجال الذي تدور حوله رواية «عندما يثقب الوعي» ‏للكاتبة السعودية ملاك إبراهيم العجيل...إقرأ المزيد »
‏«مراجيح الناثر بدر شاكر السياب»، كتابُ ناقد ثائر ومدافع عن إرث بدر شاكر السياب هو ‏الكاتب العراقي "جاسم المطير" الذي يُسائل بنبرة نقدية من استثمر في منجز السياب ‏الشعري الضخم دون وجل من كتّاب صحافيون...إقرأ المزيد »
كف القدر
لـ بلحسن سيد علي
تُشكل رواية «كف القدر» للكاتب بلحسن سيد علي نوعاً روائياً قائم الذات في مسار ‏الرواية الجزائرية؛ يُمكن وصفه بتكسير قوالب الكتابة الواقعية التقليدية الرتيبة، ‏ومحاولة إيجاد طرائق مغايرة يُمكن من خلالها...إقرأ المزيد »
‏«وَطنْ غُربتي» عنوان روائي يحمل دلالة إقصائية قسرية يدل على حدوث فعل ‏الارتحال عن الوطن غير أن الروائية هبه هَوْساوي أضافت إليه غربة من نوع آخر ‏هي غربة الذات، إذ لا تكف الصور الروائية عن الإيحاء بـ ...إقرأ المزيد »