× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
السبعينيَّات، سنوات الطلاق، وحبوب منع الحمل، وتشريع الإجهاض، والحركة النسائية، والتلقيح الإصطناعي (أطفال الأنابيب) والعولمة، وإلغاء تنظيم رأس المال، إلخ.

لقد غيّرت هذه السنوات تغييراً عميقاً بني...إقرأ المزيد »

صدر حديثاً في بيروت الترجمة العربية لكتاب «الصليبية والجهاد: حرب الألف سنة بين العالم الإسلامي وعالم الشمال» (CRUSADE AND JIHAD)، عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وهو من تأليف ويليام بولك، وترجمة د. عا...إقرأ المزيد »
يجمع هذا الكتاب محاضرات ألقاه جون ورلز في أثناء تدريسه في جامعة هارفرد، طوال ثلاثة عقود، ألهمت جيلاً من الطلاب، وأحدثت تجديداً في فلسفة الأخلاق، تدعو المحاضرات التي التعلم من الإعلام الأكثر شهرة في فل...إقرأ المزيد »
عندما يتبادر إلى الذهن، التساؤل حول ماهية الفلسفة، فإننا بذلك نكون قد وضعنا أنفسنا خارج الفلسفة، بينما الهدف من هذا الكتاب هو أن "نتفلسف"، ونسأل: ما هو الوجود؟ ماذا يجب ان نفعل؟ ما هي الحقيقة؟ هذه الأ...إقرأ المزيد »
تحاول الدراسة الإجابة على مجموعة من الإشكاليّات والتساؤلات عن مصطلح المثاليّة ومراحل تطوّره والمدارس الفلسفيّة التي أظهرت العديد من الجهود والأفكار التي ساهمت في بنائه، ومن هذه الإشكاليات:
ما م...إقرأ المزيد »
تحاول هذه الحلقة من سلسلة المصطلحات مقاربة اليوتوبيا بالعرض والدرس والتحليل النقدي، حيث يتناول الباحث الجزائري البروفسور شريف الدين دوبه الولادة التاريخية للمصطلح والكيفية التي جرى التعاطي معه فلسفياً...إقرأ المزيد »
هذه الحلقة من سلسلة مصطلحات معاصرة، تُلقي الضوء على مصطلح صدام الحضارات، الذي تحوّل إلى مفهوم شائع في الفكر السياسي العالمي المعاصر، كما تُعاين ظروف نشأته والأسباب الفكريّة والسياسيّة، التي أفضت إلى و...إقرأ المزيد »
إن مباحث الميتافيزيقيا (ما بعد الطبيعة) وإن كانت تضرب بجذورها في عمق الفكر البشري منذ العصور الأولى للخلقة، غير أنّ الذي قولب هذه المباحث وحدّدها بأطرٍ خاصة وأرسى دعائمها؛ إنّما هو المعلم الأول أرسطو....إقرأ المزيد »