لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
يعدّ الحذف مسألة هامة في درسنا اللغوي العربي، بيد أن الحديث عنه قد تشتت مواضعه عند نحاتنا، فلا نجد مؤلفاً بعنوان الحذف، وكان سيبويه من أوائل النحاة الذين تناولوا هذه الظاهرة بالدراسة.

فاخترنا لأجل...إقرأ المزيد »

كيف نتعلم الإعراب
لـ توفيق بن عمر بلطه جي
هذا الكتاب محاولة لجعل القواعد المتعلقة بالإعراب تتسلسل منطقياً، حتى يتخلص الطالب من كتير مما يبدو له متناقضاً، أو عسير الفهم والهضم، كذلك حتى تنساب معه اصطلاحات الإعراب انسياباً لا يحتاج معه إلى عصر ...إقرأ المزيد »
النحو التعليمى والتطبيق فى القرآن الكريم
لـ محمود سليمان ياقوت
وهناك أمر يدعو إلى الإعجاب والثناء والتقدير، وهو اهتمام القدماء من أئمة الدرس النحوى بوضع بعض الأعمال التعليمية التى تفيد فى تيسير القواعد وتبسيطها؛ وذلك لإحساسهم بدورها فى تثقيف الناشئين وكتَاب الرس...إقرأ المزيد »
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات
لـ أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري
قد يكون هذا الشرح في قمة شروح القصائد السبع، فإن هذا الإسهاب الذي جرى عليه ابن الأنباري في تفسيره لها أتاح لنا الفرصة ان نطلع على واسع علمه وصادق نظرة وحسن فهمه، وأنه لا يكاد يرى ثغرة في طريق الكمال إ...إقرأ المزيد »
سيبويه هوامش وملاحظات حول سيرته وكتابه
لـ صاحب جعفر ابو جناح
يريد هذا الكتاب للباحث الدكتور رضوان الرقبي أن يفتح أمام الباحثين في اللسانيات مجالاً ما يزال غير مألوف كثيراً بالقدر الكافي هو مجال اللقاء أو لنقل الإنتقال "الرشيق" من البلاغة في إتجاه التداوليات وال...إقرأ المزيد »
القصد في اللغة : الإعتماد والأم . والقصد إتيان الشيء . ويقترن القصد هنا بالنية المسبقة والتخطيط المسبق . يقول إبن منظور في تحليل كتابة النص : " سُمي الشعر التام قصيداً لأن قائله جعله من باله فقصد له ق...إقرأ المزيد »
محاضرات في نحو النص
لـ محمد ياسين الشكري
العنوان يثير تساؤلاً مفاده: هل أنَّ هناك نحواً آخر؟ والجواب: نعم أنه نحو الجملة هذا يعني أن الحو الذي كان سائداً لم يتسع لما جاء في القرآن الكريم، فكانت الحاجة لنحو جديد يؤدي مهمة تحليل النص القرآني، ...إقرأ المزيد »
الميسر من علوم البلاغة والعروض
لـ محمد علي سلطاني