× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
نصوص الصِّبا - قصص وتأمّلات... قرأتُ وعملتُ بحماسٍ متأجّج... وكتبت... آه كم كنت سعيداً آنذاك!... كم كان فكري، في هذيانه، يحَلق عالياً في تلك الأصقاع التي لا تزال مجموعة لدى بني البشر، حيث لا أناس ولا ...إقرأ المزيد »
إنّ التحرّك الكبير لمحبّة طافحة قادرة على غسل قلبها كما يغسل المدّ الشاطئ، وعلى تسوية جميع أشكال التفاوت البشريّ الذي يسدّ قلب المجتمع المخمليّ، قد حال دونه ألف سدّ وسد من سدود الأنانيّة والغُنج والطم...إقرأ المزيد »
اخترنا أن ننقل دروس هيجل في فلسفة التاريخ بالإستناد إلى نشرة تجمع بين الشروط العلمية الأساسية لمعرفة نص هيجل والطابع العام المتحرر من الثقل الأكاديمي الذي يعتمد كثرة التهميش والتعليقات كما يقتضيها تار...إقرأ المزيد »
"كتابٌ فريد ألّفه كاتب يوناني مجهول في القرن الأول للميلاد، إبّان غلبة الإمبراطوريّة الرومانيّة على مسرح الأحداث في أوروپا والمشرق، وسيطرتها على التجارة العالميّة، وصراعها مع الدّولة الپارثيّة في الجن...إقرأ المزيد »
آلام صوفي
لـ الكونتيسة دو سيغور
آلام صوفي، للكونتيسة دو سيغور، الصادرة سنة 1859، هي رواية مطلع الصبا بامتياز. بطلتها صوفي، الطفلة المغامرة بنت الأربعة أعوام، عمر الإدراك الحسي الحركي، وزمان التقلب في المحيط الأسري بحثا عن خصوصية للذ...إقرأ المزيد »
تتلقى الصغيرة ماري في عشية عيد الميلاد هدية هي كسارة بندق على شكل شاب. تولع ماري بشاب كسارة البندق وتساعده ذات ليلة في التصدي لهجوم كاسح تقوم به جمهرة من الفئران يقودها ملكها الفأر ذو الرؤوس السبعة. ل...إقرأ المزيد »
كتبت هذه القصص بين العامين 1882 و1886 ونشرت في الصفحات الأدبية لبعض الصحف الفرنسية قبل أن يضمها الكاتب إلى مجموعاته القصصية. ويخضع ترتيبها هنا إلى اعتبارات فنية وليس كرونولوجية أو تحقيبية. والقصص المج...إقرأ المزيد »
تشكل الرواية القصيرة الماثلة في هذا الكتاب، عصيدة الكونتيسة بيرت، بباعث من غناها السردي والخيالي ودلالاتها الفكرية، النص الأهم والأشهر بين كتابات دوما للناشئة. تتمحور أحداثها حول نذر الكونتيسة بأن تقد...إقرأ المزيد »
يعد كتاب حكايات أمي الإوزة للكاتب الفرنسي شارل بيرو (1628-1703م) من كلاسيكيات الأدب الأوروبي الموجه للناشئة. وهو من الكتب التي اهتمت في تاريخ مبكر بجمع الحكايات الشعبية، أو ما يعرف في التراث الأوروبي ...إقرأ المزيد »
يقبل فكر هيجل ككل فكر ذي نسقية فلسفية الرد إلى مسار تكويني يحاكي مسار العقل الإنساني العيني والكلي، العقل بجميع أبعاده المتشاجنة والتي توجد دائماً معا ولكن بغلبة أحدها محدداً لطبيعة المزيج الروحي والع...إقرأ المزيد »