× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) إشتراكات إلكترونية صندوق القراءة وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
يرى المؤلفان أنّ تاريخ الأندلس، أو إسبانيا تحت الحكم الإسلامي، هو تاريخ لم يُكتب بعد، فالمواد المتوفرة بكميات كبيرة لا يزال معظمها في مخطوطات.

بالمقارنة، لم يُترجم سوى عدد قليل فحسب من النّصوص ا...إقرأ المزيد »

ترجع أهمية الحروب الصليبية إلى أنها تشكّل تجربة فريدة في تاريخ العروبة والإسلام، هذه التجربة ليست بحال من الأحوال من التجارب العابرة المحدودة الأثر والنتائج، بل هي تجربة كبرى مليئة بالدروس، ينبغي لنا ...إقرأ المزيد »
لورَنس العرب، صانع الملوك، ملك الجزيرة غير المتوّج... أسماء زنّانة حملها البريطاني توماس إدوارد لورنس الذي تحوّلت سيرة حياته إلى ما يشبه الأساطير، عبر ملحمة حربيّة خلّدها الدّهر إبّان مجريات الحرب الع...إقرأ المزيد »
جورج ناثانييل كرزون (1859- 1925) أحد مشاهير رجال الحكم في الإمبراطورية البريطانية على مدار 27 سنة من حياته، شغل منصب نائب الملك حاكماً عاماً للهند البريطانية في الفترة ما بين 1898 و 1905 بأيام الملكة ...إقرأ المزيد »
"ملكة العراق غير المتوجة" أو "الخاتون" كانت ألقاباً لإمرأة غير عادية، لعبت دوراً محورياً في رسم مستقبل العراق السياسي لسنوات عديدة بعد الإحتلال البريطاني، وكان لها دور كبير في تأسيس الحكومة العراقية ا...إقرأ المزيد »
أبحرت الرحالة البريطانية المثيرة للجدل فريا ستارك في البحر الأحمر في نوفمبر 1934، ونزلت في عَدَن المرفأ الرئيسي للمحمية البريطانية في جنوبي جزيرة العرب، كانت المكتشفة النشيطة الجذابة الصغيرة قد حازت ع...إقرأ المزيد »
الرّحّالة البريطانية الليدي آن بلنت سيّدة مثقّفة ورحّالة جريئة صادقة أضافت إلى أدب الرّحلات الغربية في الشرق نصوص رحلتين فريدتين إلى الجزيرة الفُراتية وشمالي جزيرة العرب.

فكانت من أوائل الرّائدا...إقرأ المزيد »

تروي لنا هذه الآثارية البريطانيّة الشابّة ماري تشّب في هذا الكتاب الشائق قصة إكتشاف حاضرة إشنونّا السّومريّة التابعة لحضارة أوروك، في أواسط العراق فيما يُعرف الآن بمحافظة ديالى.

تمّت البعثة تحت ...إقرأ المزيد »

في عام 1893 اقترحت الحكومة البريطانيّة على الزّوجين المستكشفين الشّهيرين ثيودور ومايبل بنت أنّ "مسحاً لحضرموت لرحّالة مستقلّ سيكون ذات فائدة كبرى".

وكانا بطيعة الحال توّاقين لرؤية البلاد التي لع...إقرأ المزيد »

جون فراير توماس كين رحّالة ومغامر إيرلندي، انطلق في أسفار بحريّة ولم يكن له من العمر إلا 23 عاماً، فنال من المغامرات نصيباً كبيراً، ثم زار مكَة المكرَمة والمدينة المنوَرة بين عامي 1878- 1877 فكان واحد...إقرأ المزيد »