×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية، كتاب يجمع بين بحوث أربعة، كتبت خلال مرحلة الدراسة العليا في الفلسفة. ما يجمع بين النصوص هو ذلك الجدل الذي أثاره أصحابها. وتلك الحجارة التي ألقوها، في ب...إقرأ المزيد »
تنطوي إشكالية التراث على طبيعة العلاقة بين الماضي والحاضر، أو الحداثة والتراث، فهل (التراث) امتداد زمني؛ أي استمرارية تلقائية من السابق إلى اللاحق، أم تقدّم نوعي طبيعي (طفرة تاريخية) تمت على أساس النق...إقرأ المزيد »
فيصل غازي مجهول أستاذ الفلسفة في جامعة بغداد، ولي قصد عندما لا أحدد فرعا من فروع الفلسفة التي هو أستاذ فيها، لأنّه يعرف الفلسفة جيّداً منذ طاليس وحتى الوقت الحاضر، ويجيد تدريسها بكلّ أقسامها ومدارسها،...إقرأ المزيد »
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "فلسفة التواصل في الفكر العربي المعاصر: طه عبد الرحمن وناصيف نصار بين القومية والكونية" للدكتور جلول مقورة.
تحتلّ فلسفة التواصل حيّزاً مميّزاً في الثقافة ...إقرأ المزيد »
"ذلك ليس نفس الشيء، لا يمكن أن يكون هذا ذات الشيء"، يتدخل لورنس في النقاش المعرفيّ لأولئك الذين يتساءلون إذا ما كان "جان"، هو نفسه الذي كتبَ أحد الإناجيل و"نهاية العالم" Apocalypse.

يتدخل لورنس ...إقرأ المزيد »

ثمة واقع لا جدال فيه؛ يمارس فكر ميكافيلي اليوم تأثيراً كبيراً في الفلسفة السياسية. ومن بين الأفكار المؤسسة في هذا المجال تثير أعمال الفيلسوف الفلورنساوي، بلا أدنى شك، مقاربات وقراءات متناقضة عديدة. فك...إقرأ المزيد »
يقدم هذا الكتاب الموسوم بــ"الفلسفة الفرنسية المعاصرة: جدل التموقع والتوسع" إسهامات المفكرين الفرنسيين المعاصرين، بحيث يعطي فكرة عامة عن قضاياها وتياراتها وموضوعاتها وأعلامها.

ترتكز فصول الكتاب ...إقرأ المزيد »

يبحث هذا الكتاب في الآراء الفلسفية لأحد متكلمي مدرسة البصرة الاعتزالية الكبار معمّر بن عباد السُلَمي. فإلى جانب عرض و تحليل وافيين للنصوص التي وصلتنا من كتب المقالات، قمنا بنقد موضوعي لنظريات المستشرق...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب: نظرية في التكوين التاريخي للبنية العقلية كوعي ومعرفة ومحصلة للتعددية الفاعلية الجدلية في تفسير النمو النفسي والارتقاء العقلي للفرد والمجتمع والتاريخ. بهذه العبارات التي وسمت غلاف الكتاب يق...إقرأ المزيد »
إذا كانت الفلسفة السياسيّة هي ابحث التأمّلي الذي سعى لتحليل وفهم المبادئ أو العناصر الأوليّة التي يقوم عليها النشاط السياسيّ العمليّ، فإننا، بالتأكيد، لا يمكن أن نصنع، بذلك، الفصل بين النظريّة والممار...إقرأ المزيد »