لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
الإنتظار هو الفضاء الروائي الذي تدور أحداث رواية "طائر أزرق نادر يحلق معي" للكاتب المغربي يوسف فاضل، وعليه تبدو (زينة) بطلة الرواية تحمل نارها في داخلها مذ كانت في السادسة عشر من ربيعها، ولم تستطع إطف...إقرأ المزيد »
ثلاث سنوات سبقت منتصف التسعينيات الميلادية تخللتها تمهيدات جوهرية لستة أعوام بعدها، ففي تلك الحقبة اعتنق بطل الرواية "محمد" فكراً متجدداً ومشتتاً ومتقلباً، بل أقرب ما يكون إلى الهاوية.

إنه الخطأ...إقرأ المزيد »

هل فكر أحدٌ منا في عيوبه مرة واحدة في عمره؟ بالطبع لا، فنحن ما ننفك نترصد عيوب الآخرين في الوقت الذي نخفي فيه أخطاءنا وعيوبنا، تماماً هو ما أراد قوله الكاتب وليد أسامة خليل في كتابه الموسوم بـ "عيوبنا...إقرأ المزيد »
حكايا سعودي في أوروبا
لـ عبد الله بن صالح الجمعة
"خرجت من الكاتدرائية ووجدت نفسي وسط ساحتها المملوءة بالمقاهي المظللة فاتخذت لنفسي كرسياً تحت أحدها اتقاء للشمس. وطلبت من أحد العاملين ليموناضة باردة وابتعت من بائعة متجولة مروحة الكترونية صغيرة من قبي...إقرأ المزيد »
رحلة المنى والمنة
لـ الطالب أحمد المصطفى الحاجي الواداني
أدب الرحلة نمط قائم بذاته، لكن جوهر الرحلات الحجازية ديني وليس شيئاً آخر، ولذلك نعتقد أن سبب تدوين الرحلات الحجازية هو التحدث بنعمة الله تعالى، التي يرى كل رحالة مسلم أنها اكتملت لديه بأدائه فريضة الح...إقرأ المزيد »
في مجموعته القصصية "أسرار خلف الأسوار" يرصد الروائي السعودي عادل علي الغامدي حالات خاصة لشخصيات قصصه القصيرة، وبالتحديد الجانب الأخلاقي منها، ليصور للقارئ تأثير البيئة على الفرد، وكيف أنها يمكن أن تكو...إقرأ المزيد »
العلاقة بين الكاتب والحياة، هي علاقة تكاملية، أما العلاقة بين الكاتب والقارئ فهي ملتبسة إلى حد ما؛ بين ما يروي وكيف يروي الوقائع والأحداث (معايشة ومعرفة ومحاكاة) وكأنه شاهداً على عصر معين، ومرآة لواقع...إقرأ المزيد »
في كتابه هذا يتناول أ. د. أحمد محمد المعتوق/أستاذ اللغة والأدب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية قضايا متعلقة بالشعر العربي باعتبار أن جوانب مهمة منها ما تزال في حاجة إلى م...إقرأ المزيد »
لعل الغاية الأولى التي تحققها السيرة الذاتية هي الغاية المزدوجة التي يؤديها كل عمل أدبي صحيح، ونعني بذلك تخفيف العبء عن الكاتب بنقل التجربة الى الآخرين، ودعوتهم إلى المشاركة فيها، فهي متنفس طلق للكاتب...إقرأ المزيد »
"هذه الخطيئة جعلت التليسي يجود بوصية أخرى. وصية أعادتني الى الوراء سنوات لأنها ترجمت وصية أخرى سمعتها من حكيم آخر هو غائب طعمه فرمان، قبل أن أتلقاها تالياً من تولستوي مبثوثة في جملة صغيرة: "أحرص أن تك...إقرأ المزيد »