× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
يسعى هذا البحث إلى كشف تاثّر الفرد والمجتمع في العمليات الثقافية، وكيف تتم عمليات التنشئة الاجتماعية، من خلال قسمين: نظري وميداني. يعالج في الجانب النظري أمرين:1 ـ عرض نظريات التنشئة الاجتماعية. 2 ـ ن...إقرأ المزيد »
يمثل هذا الكتاب محاولة نقدية لأطروحات الإلغاء والتغييب والتصادم، وعمليات التضييق المستمر على العقل المتعدد النشاطات والمجالات والمعاقلات. السؤال المحوري فيه هو: لماذا أغلقنا على عقلنا العربي ووضعناه ف...إقرأ المزيد »
التطوع يمثل قيم العطاء في سبيل الغير، ويرتبط بالشعور الإنتمائي إلى الجماعة (وحدة الحي أو وحدة الجماعة: الدين، الحزب، المؤسسة، الجمعية...إلخ.) أو إلى المجتمع أو الوطن إو إلى الإنسانية جمعاء.
يتضمن ه...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب هو الجزء الأول من مشروع بحثي يتناول الحركات الإصلاحية التي أفرزتها صدمة الحداثة والحركات الإسلامية التي ظهرت في مواجهة الدولة الوطنية الحديثة وذلك بإقتراح أرضية قراءة إجتماعية تاريخية لتشكل...إقرأ المزيد »
لنعلم....
أن درب بناء القيم الخيّرة، درب طويل…. وشاق… فيه الكثير من الأشواك… ولكن زهور القيم إن أينعت فاح عبيرها في كل الأرجاء، وكان الأثر أكبر من حدود الفرد نفسه، فبذرة الخير ستعود في دورة ال...إقرأ المزيد »
العولمة والهوية
لـ عبد القادر عبد الله عرابي
فجّرت العولمة أزمة الهوية في المجتمع العربي، بدليل ما نشاهده من صراعات الهوية في لبنان والعراق، ومصر والسودان، والصومال والمغرب... إلخ. فالبلاد العربية مهددة بحروب الهوية،. من نحن؟ سؤال طال البحث فيه،...إقرأ المزيد »
الرشوة
لـ عبد الكريم تتان
إن مجتمعنا العربي الإسلامي مصاب بداء الغش والرشوة. فلا ترسو مناقصة إلا بالرشوة، ولا تروج بضاعة إلا إذا ملئت جيوب من أجل توقيع عقود الشراء، والأسوء أن بعض الناس أخذ يجاهر بها، أو يعلن دون حياء أو خوف م...إقرأ المزيد »
(اتنولوجي في المترو)، عمل أنتروبولوجي ولكنه ليس بالمعنى الكلاسيكي للكلمة؛ يتخذ مطّية له الأدب والشعر والإنشاء في اللغة والتنقير في العواطف والذكريات؛ فردية وجماعية وقبل ذلك مشاعر مؤلفه نفسه وذكرياته. ...إقرأ المزيد »
ساهم تعاظم استخدام السيارات في القرن العشرين في تغيرات جمّة في البنية الاجتماعية والاقتصادية البشرية، نذكر منها على سبيل المثال: انتشار السمنة المفرطة، تفشي العزلة الاجتماعية، اضمحلال المساحات الخضراء...إقرأ المزيد »
يمتاز كتاب "حكايا هرج ومرج الأجداد" بالكثير عن الكتب التي تناولت الثقافة التقليدية، أو جوانب منها على الأصح. إذ إنها في الغالب لم تفرد الحيز اللازم لأشكال من الثقافة الشعبية الريفية. كتبت بالعشرات تطر...إقرأ المزيد »