× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
الموجز المبين في بيان المهم من علم الدين وما يلحق بذلك من مقاصد الراغبين
لـ عفيف الدين عبد الله بن محمد بن حكم بن سهل باقشير الحضرمي الشافعي
يعد هذا الكتاب من أجدد المختصرات الفقهية، بما حواه من عبارات جامعة شاملة لكل أغراض الفقه بقول موجز مبين، كما حكاه العنوان، ولعلك تجد فيه من الإحاطة وسهولة التعبير ما لا تجده في المطولات الكبيرة، وما ذ...إقرأ المزيد »
"متن سفينة النجاة" من الكتب التي يعتني بها المبتدىء في طلب فقه السادة الشافعية. اعتنى مصنفها العلامة سالم بن سُمير الحضرمي بقسم العبادات، وعلى الأخص العبادات البدنية كالصلاة والزكاة. ثم أضيف إليه عباد...إقرأ المزيد »
في هذا الكتاب صورة حية عن الحركة الثقافية والفكرية العربية الإسلامية في الغرب الإفريقي، ذات الجذور الضاربة في كبد التاريخ، موثقة بالبحث العلمي الميداني. فالكل يعلم سعة الرقعة الإسلامية التي كانت تحكمه...إقرأ المزيد »
فتح الرحمن شرح زبد ابن رسلان
لـ شهاب الدين أحمد بن حسين الرملي
متن «الزبد» في فقه السادة الشافعية يعدُّ من أبرز المتون التي كتب لها الذيوع والشيوع في صفوف طلبة العلم وأهله؛ لِما حواه من زبدة المذهب، وجميل النظم، وتضافر العلماء على قبوله. ولقد أجاد العلامة الشهاب ...إقرأ المزيد »
«المقدمة الحضرمية» للعلاَّمة الفقيه عبد الله بافضل الحضرمي من أجلِّ المختصرات وأنفعها، وأحسن المؤلفات وأوجزها، ولو قُدِّر لمصنفه إتمامه.. لكان فائقاً على ما سواه، متفرداً بالسبق لما حواه، حتى إن عمدة ...إقرأ المزيد »
"الغياثي المسمى غياث الأمم في الْتياث الظلم" كتاب علمي جامع، متخصص في أحكام الإمامة وما يليق بها أو يطرأ عليها، من أوائل ما كتب في هذا الباب، وندر وجود مزاحم له بحسن تقاسيمه وتفاريعه، وتقديراته واحتما...إقرأ المزيد »
كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين
لـ جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد المحلي
«منهاج الطالبين» للإمام النووي هو قطب الرحى الذي كثرت عليه الشروح والحواشي والتعليقات؛ كثرة تأبى على الحصر، ونهلت من معينه كتب التحرير والفتاوى. حتى عُدَّ «المنهاج» من اللبنات الأساس التي لا بد لطالب ...إقرأ المزيد »
أمالي الدلالات ومجالي الاختلافات
لـ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه
"أمالي الدلالات ومجالي الاختلافات" كتاب أعاد فيه المؤلف غرس شجرة الدلالات في بستان أصول الفقه شارحاً أصل جذورها وهو اللغة، مرتقياً فروعها وأغصانها متدرجاً من الأعم إلى الأخص غالباً ما لم يقتض المقام س...إقرأ المزيد »
كتاب مهم غرضه ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وفضائلها وكيفيتها. وقد ذكرها محذوفة الأسانيد تسهيلاً لحفظها على القرّاء. وقد عرض الكتاب أسماء الرسول الشريفة، وبعد ذلك أورد قصيدة "البرد" ثم "فتن ...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب مختصر عن "بداية العابد وكفاية الزاهد" قصد منه مصنفه العلاّمة الفقيه عبد الرحمن بن عبد الله البعلي الحنبلي (1110-1192ه) تقريب فقه الإمام أحمد بن حنبل للمتدرجين في فقه الحنابلة بكلام قل لفظه ...إقرأ المزيد »