لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
الأصولية في أحد معانيها تعني التمسك الحرفي بالنصوص الدينية، والفهم الخاطئ لها، والانغلاق في إسار الماضي الغابر، واحتقار الحاضر والمستقبل معاً. ذلك لأن نظرة الأصولي مستديرة دائماً إلى الوراء لا إلى الأ...إقرأ المزيد »
المسائل المطروحة في هذا الكتاب تشكل عناوين المأزق العربي، ومحور اهتمام الباحثين والمحللين الاستراتيجيين والقراء والمتابعين.

ولعل الخطورة تتمثل في كون هذه المسائل أكثر ارتباطاً بوجود العرب ومصيره...إقرأ المزيد »

شكّل عصر التنوير بدايةً لنهضة أوروبا وتفوّقها، ولم يتحقّق إلا بعد صراعات بين الإنفتاح والتجديد من جهة، والتقاليد والهيكليّات المتوارثة من جهةٍ أخرى، وشمل الصراع أيضاً السلطات الدينية القائمة.

يب...إقرأ المزيد »

هذا الكتاب مؤلَّف من قسمين منفصلين ومتكاملين في آن: القسم الأول يتناول بالدرس مفهوم القطيعة الإبستمولوجية في الفكر وكيف أنها تؤدي إلى قطيعة سياسية وحياتية أيضاً، وليس فقط معرفية نظرية؛ فالتنوير الفلسف...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب ليس إلا مدخلاً متواضعاً وبدائياً إلى ظاهرة خطيرة حصلت في أوروبا الغربية، وفيها وحدها، ألا وهي ظاهرة التنوير. إنه يحاول الكشف عن الجذور الأولى لهذه الظاهرة، وكيف انبثقت لأول مرة في إيطاليا، ...إقرأ المزيد »
يضم هذا الكتاب بين دفتيه آخر وأحدث ما كتب محمد أركون في إطار مشروعه الفكري الدائم التبلور والتطوّر منذ سبعينات القرن المنصرم باتجاه رسم أفق للمستقبل المسدود، وبغية إيجاد مخرج من المأزق الرهيب الذي نتخ...إقرأ المزيد »
يحاول هذا الكتاب أن يحصر أو يحاصر المشكلة التراثية من مختلف جوانبها. فبدون ذلك لا يمكن فهم ما يجري حالياً في العالم العربي. فالماضي هو الذي يسيّر الحاضر وليس العكس كما في الأمم المتقدمة. الماضي التراث...إقرأ المزيد »
بعدما شاركناه في كتاب سابق له همومه كمسلم إزاء محنة التفكير بدل التفكير التي تعيشها الأمة حالياً، وعايناً معه في كتاب آخر داء الفصام الذي أصاب المسلمين باختلاط العاملين الديني والوطني عليهم اختلاطاً ب...إقرأ المزيد »
يبحث هذا الكتاب في التشكلات المبكرة للفكر الإسلامي وكيف تحوّلت إلى أنساق عقلية، إذ من الصعب أيضاً اعتباره مجرد فكر لاهوتي تقتصر حدوده على القضايا الدينية والعقدية فقط. لقد تجاوز علم الكلام حدود اللاهو...إقرأ المزيد »
يبحث الكتاب في واقع الاسلام والمسلمين على ضوء الحداثة والمعاصرة وموقف الدين من مواكبة ركب الحضارة والتقدم....إقرأ المزيد »