لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
في هذا الكتاب أربعة عشر بحثاً مختاراً، تشكّل في مجملها إطاراً وأساساً مميزاً لدراسات التاريخ الاقتصادي والاجتماعي.

ففي بحثه «نشوء الأصناف والحِرَف في الإسلام» تناول المؤلّف بدء تنظيم أهل الصنايع...إقرأ المزيد »

نشأة علم التاريخ عند العرب
لـ عبد العزيز الدوري
تمثل الصفحات التالية محاولة لدراسة نشأة علم التاريخ عند العرب. وهي مجموعة مخططات تجمعها المدة الزمنية الواقعة بين القرن الأول والقرن الثالث للهجرة، وتجمعها وحدة الموضوع. وقد تناولت الرسالة الأولى نشأة...إقرأ المزيد »
تمرّ الأمم بفترات تشعر فيها بالأزمة وبحاجتها إلى البحث عن الهوية وإلى مراجعة الذات. وهذه الدراسة هي محاولة للتعرف على ظروف تكوين الأمة العربية، وتحديد هويتها، في التاريخ، ولتبين وعيها لذاتها. وتطور هذ...إقرأ المزيد »
دراسات في العصور العباسية المتأخرة
لـ عبد العزيز الدوري
هذا هو المجلد الرابع من سلسلة الأعمال الكاملة للمؤرخ العربي الدكتور عبد العزيز الدوري التي يقدمها مركز دراسات الوحدة العربية في طبعتها الأولى الصادرة عنه.

وكان قد أصدر المجلد الأول في حزيران/يون...إقرأ المزيد »

هذا هو المجلد الثالث من سلسلة الأعمال الكاملة للمؤرخ العربي الدكتور عبد العزيز الدوري التي يقدمها مركز دراسات الوحدة العربية في طبعتها الأولى عنه، وكان قد صدر منها المجلد الأول في حزيران/يونيو 2005 بع...إقرأ المزيد »
مقدمة في تاريخ صدر الإسلام
لـ عبد العزيز الدوري
هذا هو المجلد الأول من الأعمال الكاملة للمؤرخ العربي المعاصر الأبرز الدكتور عبد العزيز الدوري يقدمها مركز دراسات الوحدة العربية إلى القارئ العربي.

إن كتاب مقدمة في تاريخ صدر الإسلام مرجع أساس يع...إقرأ المزيد »

هذا كتاب في التاريخ الليبي الحديث والمعاصر، يتّخذ من نظرية ما بعد الاستعمار إطاراً عاماً له، يعالج من خلاله هذا التاريخ. وبذلك فهو يبرز وجهة نظر المهمّشين (السواد الأعظم من الشعب)، ورؤيتهم إلى أنفسهم ...إقرأ المزيد »
أوراق في التاريخ والحضارة: أوراق في الفكر والثقافة
لـ عبد العزيز الدوري
في هذا الكتاب ستة عشر بحثاً، ينتظمها إطار فكري، يتضمّن عناوين لصيقة بهموم المجتمع العربي؛ فهي تتصل بقضايا وتيارات قائمة في حياتنا، وما يزال كثير منها موضع نقاش في الحاضر.

فقضايا مستقبل الوطن الع...إقرأ المزيد »

يهدف هذا الكتاب إلى الكشف عن الدور التاريخي الذي قام به المسيحيون العرب في التبشير بالأفكار القومية وتفعيلها في سياق الحياة العربية، لا سيما بعد أنه كشفت القومية التركية عن وجهها الحقيقي من خلال نزعته...إقرأ المزيد »
منطق الحضارة عند عبد العزيز الدوري
لـ إيناس صباح مهنا
يُعَدّ العلاّمة الدكتور عبد العزيز الدوري من أبرز مؤرِّخي زماننا الحاضر؛ فقد وضع لنا محاولات لفلسفة التاريخ العربي (الحضاري)، أو لنقل الوصول إلى فكرة شاملة تعبِّر عنه. وهو ما يمكن أن نعتبره استكمالاً ...إقرأ المزيد »