× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
"لم تأت. قلت: ولن... إذاً سأعيد ترتيب المساء بما يليق بخيبتي وغيابها: أطفأت نار شموعها، أشعلت نور الكهرباء، شربت كأس نبيذها وكسرته، أبدلت موسيقى الكمنجات السريعة بالأغاني الفارسية. قلت: لن تأتي. سأنضد...إقرأ المزيد »
"في بيت أمي صورة ترنو إليّ، ولا تكف عن السؤال: أَأَنت، يا ضيفين أنا؟، هل كنت في العشرين من عمري، بلا نظارة طبية، وبلا حقائب؟ كان ثُقْبٌ في جدار السور يكفي كي تعلمك النجوم هواية التحديق في الأبدي... [م...إقرأ المزيد »
"هزمتك يا موت الفنون جميعها"

هكذا وفي عبارة واحدة يكثف الشاعر محمود درويش في جداريته ما حاول أن يقوله بأساليب متنوعة على مدى هذه القصيدة - الديوان.

إنها لحظة التحدي الأخيرة بين لغة وذاكرة ...إقرأ المزيد »

على مدى السنوات القليلة الماضية جال المراسل الصحافي الدكتور جمال حسين علي في بلدان كونها نار الحروب فشردت عائلاتها ورملت نساءها ويتّمت أطفالها.

وفي هذا الكتاب يحكي المؤلف قصصاً ويجري مقابلات مع ...إقرأ المزيد »

"لا الجحيم مات، ولا القصيدة أخذت الخلود في أحضانها، كذ الشاعر لم يسرع البكاؤون في حمل موكبه الجنائزي، وتأخر قطاف النحيب على موت جسده... ثماراً من جلوس اسمه في موطن مراده التائه حتى تتجشأ الصحف قرفاً م...إقرأ المزيد »
منذ مدة لم تنبت على أجسادنا حقول ولا حتى زهرة صغيرة نحشرها في عين الجفاف، أعني أننا لم نتلامس أو نتهاتف حتى أظن أن ذاكرتنا تختزن رائحة رديئة هي كل ما تبقى من تلك الليلة، لكن يمكنني الجزم أن أحدنا لا ي...إقرأ المزيد »
"ظلام، فأحسست به يبحث عني. وبحثت عن مفتاح النور لأرى ما يحدث لي، فلم أجده. تعثرت بكرسيّ فأسقطتُهُ وأسقطني على ما لا أعرف. وكأعمى يرى بأصابعه الأشياء فتشت عن جدار أستند إليه، فارتطمت بخزانة، فتحتها... ...إقرأ المزيد »
"هامش كرة القدم هو الهامش الفلسطيني السابق، فليغضب الشارع وليهرب سؤاله المكبوت إلى لعبة لا تثير الضجر، ولا تتيح للحاكم، حتى هذه اللحظة، أن يغلق الملعب، صمت متوج بأوهام القادرين إلى الآن، على تقسيم الج...إقرأ المزيد »
هناك، عرفت من آثار النكبة المدمرة ما سيدفعك إلى كراهية النصف الثاني من الطفولة. فإن كنزة صوف واحدة، منتهية الصلاحية، لا تكفي لعقد صداقة مع الشتاء، ستبحث عن الدفء في الرواية، وستهرب مما أنت فيه إلى عال...إقرأ المزيد »