لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
مدخل إلى الفلسفة
لـ محمد محمد قاسم
الفلسفة سؤال، والعلم سؤال وجواب. والإنسان عندما لا يتوقف عن التساؤل؛ تتحقق فيه أرقى خصائص الإنسانية: إحساس بالمسؤولية، بحث وتقصي... ومتى توصل الإنسان الفرد إلى إجابة يرضى عنها الإنسان النوع بدأت ملامح...إقرأ المزيد »
القيم في الواقعية الجديدة
لـ أحمد عبد الحليم عطية
ظهرت الواقعية الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1910 كفلسفة مناهضة للمثالية السائدة، التي كان يدافع عنها جوزياً روس، ومتجاوزة للبراجماتية لدى أحد أهم فرسانها وليم جميس. مقتدية بنهج العلماء في ...إقرأ المزيد »
ميشيل فوكو
لـ محمد علي الكبسي
يساهم الدكتور "محمد علي الكبسي" بكتابه "ميشيل فوكو" في خلق نظم معرفية جديدة معاصرة، تسهم في حل بعض المسائل التي لها أثر كبير في تشكيل الذهنية العربية الإسلامية.

بدايات تشكل الأنتلجنسيا العربية، ...إقرأ المزيد »

الميمياء - نظرية تطورية في تفسير الثقافة
لـ منى احمد عبود
يتناول هذا الكتاب موضوع طروحات، النظرية المعروفة باسم الميمياء التي تهدف إلى تفسير الظواهر الثقافية بواسطة آليات التطور. ظهرت هذه النظرية واتسعت إثر نشر عالم البيولوحيا ريتشارد داوكينز كتاب "الجينة ال...إقرأ المزيد »
المقصود الأول، في هذا الكتاب، يتميز عن الرمزي والمتخيل، عن الحدسي والإيمانوي. إنه القول الفلسفي، إنه العقل، أو الذهن، أو الفكر. وهنا الفلسفة، والمقال المفهومي أو الأفهومي، وهو النظرانية. هو المحضانية،...إقرأ المزيد »
التحليل النفسي للخرافة والمتخيل والرمز
لـ علي زيعور
يواصل الدكتور علي زيعور الجهد الذي بدأه في كتبه السابقة والذي يهدف إلى نبش اللاوعي العربي من خلال تحليل الخرافة والحكاية الشعبية والمتخيل والرمز. فالخرافة كما يقول مؤلف هذا الكتاب منسوج رافق الإنسان و...إقرأ المزيد »
مستقبل الطبيعة الإنسانية نحو نسالة ليبرالية
لـ يورغين هبرماس
في الوقت الذي تبدو فيه التأثيرات التاريخية من موروثات ثقافية ومن سيروات تعليمية وثقافية كما أظهر غادمير ذلك قد أخذت مجالها في الإعلام أسئلة وأجوبة، بدأت البرامج الجينية عند حديثي الولادة تطرح أسئلة لا...إقرأ المزيد »
يحاول الدكتور زيعور دراسة عدم التوازن بين الذات العربية وجعلها، أو الخلل في صحتها الانفعالية الذي يمثل في عدم الشعور بالرضى عن الذات إزاء نفسها، وعن الذات في المجتمع، وعن المجتمع أمام "الحضارة العالمي...إقرأ المزيد »
الأحلام والرموز
لـ علي زيعور
في علم تفسير الحلم، كما في الأسطوريات وما إلى ذلك من العلوم، تكون التأرخة ضرورية ولا بدية من أجل إنارة الماضي والإنسان، العقل والتفسير أو الفهم، التكذيب والتصويب، كشف العقبات والزيف وإظهار التطور والت...إقرأ المزيد »