لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
ديوان المتلمس الضبعي
لـ المتلمس الضبعي
المتلمس صاحب هذا الديوان، هو من الشعراء الفحول المقلين في العصر الجاهلي. والحديث عنه مختلف عن كثير من الشعراء المعاصرين له، فقد عاش حياة حضرية مستقرة بعيدة عن حياة البوادي والتنقل، وتأثر بالحضارات الت...إقرأ المزيد »
ديوان العرجي
لـ عبد الله بن عمر بن عمرو بن عثمان بن عفان
الشاعر صاحب هذا الديوان هو عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان، أما لقبه بالعرجي فقد أجمعت عليه كافة المراجع القديمة بأنه مشتق من "العرج". وهو المكان الذي ولد فيه. وتشير معظم المراجع والدراسات المحدثة إ...إقرأ المزيد »
ديوان أبي النجم
لـ المفضل بن قدامة/أبي النجم
عاش الشاعر "أبو النجم" ونبغ في العصر الأموي، كان من الرجّاز المشهورين، وقد أكثر العلماء من مدح رجزه وتفضيله على العجاج ورؤية الرجّازين المشهورين. وعلى الرغم من ذلك فإن المصادر التي أثبتت ترجمة أبي الن...إقرأ المزيد »
ديوان شعر مسكين الدارمي
لـ مسكين الدارمي
"قل للمليحة في الخمار الأسود... ماذا فعلت بناسك متعبد، قد كان شمّر للصلاة ثيابه حتى قعدت له بباب المسجد، ردّي عليه صلاته وصيامه... لا تفتنيه بحق جاه محمد" أبيات ثلاث سكنت كل العقول، ودارت على كل الألس...إقرأ المزيد »
ديوان توبة بن الحمير
لـ توبة بن الحمير
للشاعر شهرة ربطت بينه وبين ليلى الأخيلية عاشت عبر الزمان، حيث ذاع حبهما وشُهِرَ كل منهما بالآخر، حتى عُدَّا من العشاق العذريين. أحب توبة ليلى حباً ملك عليه لبّه، فكان يعاود زيارتها، ويقول فيها الشعر، ...إقرأ المزيد »
ديوان الراعي النميري
لـ الراعي النميري
شاعر فحل من شعراء الإسلام، سمي راعي الإبل، لكثرة صفته للإبل، وحُسْن نعته لها، فقالوا: "ما هذا إلاَّ راعي الإبل؛ فَلَزمَتْه. كان يَفِدُ على خلفاء بني أمته، يمدحهم، ويطلب منهم للآخرين، فقد كان عفيفاً عز...إقرأ المزيد »
ديوان الأفوه الأودي
لـ الأفوه الأودي
يعدّ الأفوه الأودي من أقدم شعراء العرب حتى قال بعضهم بأنه أقدم من طبقات الشعراء وأنه أوّل من قصَّد القصيدة. وقد أثنى النقاد والمؤرخون على مكانة الأفوه الشعرية والقبلية كثيراً وعدّوه من فرسان العرب الم...إقرأ المزيد »
ديوان الصنوبري أحمد محمد بن الحسن الضبي
لـ الصنوبري
الصنوبري هو ضبّي النسب حلبي البلد، ولكن النسبة التي غلبت عليه هي الصنوبري. وقال عنه ابن عساكر في كتابه بأنه شاعر محسن، أكثر أشعاره في وصف الرياحين والأنوار. وهذا ما يقوله عنه أكثر من ذكروه. ونظرة سريع...إقرأ المزيد »
ديوان عبد الله بن قيس الرقيات
لـ عبد الله بن قيس
عمل المحقق في هذا الكتاب على الإحاطة بالروايات التي وردت في شأن ديوان عبيد الله بن قيس الرقيات مع تقديم شروح متعددة لها ومحاولة التوفيق بينها وإغناء الشرح بأبسط الجزئيات والتراكيب. بالإضافة إلى مقدمة ...إقرأ المزيد »
ديوان ربيعة بن مقروم الضبي
لـ ربيعة الضبي
الشعر ديوان العرب وترجمان أفكارهم. وربيعة بن مقدوم الضبي هو أحد شعراء مضر المعدودين في الجاهلية والإسلام، وقد كان لشعره دور هام في حياة قبيلته وفي تدوين الحوادث والأحوال والأخبار وحفظها من النيسان، كم...إقرأ المزيد »