لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
أطفال وناشئة
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
جاء المستر أيتش. سنت جون فيلبي، لأول مرة إلى العراق في تشرين الثاني 1915 عندما كانت الحملة البريطانية التي احتلت البصرة تتقدم شمالاً في طريقها إلى احتلال بغداد، وكان وصوله يوم 20 تشرين الثاني عندما كا...إقرأ المزيد »
أدب الأسفار والرحلات من أمتع فصول الأدب وأكثر مؤلفاته رواجاً وأحسنها قبولاً لدى القراء. فقد يحجم المرء عن مطالعة كتاب علمي أو قراءة مؤلف تأريخي ولكن هذه الأحجام ينقلب لديه إلى إقبال إذا كان ما يقرؤه م...إقرأ المزيد »
عنى المستر ريج، المقيم البريطاني في العراق بتاريخ وثقافة الشرق. وقد سجل في مذكراته تفاصيل مذهلة ومدهشة عن رحلاته في البلاد الشرقية. وقد كانت له جولة في منطقة كردستان وبغداد وإيران، سجل تفاصيلها في هذه...إقرأ المزيد »
قل بين الرحالين الأقدمين من أبناء الغرب، من جاب أصقاع الأرض بنطاق واسع، كالذي فعله تافرنييه في رحلاته الست التي زار فيها أغلب الأقطار الأوروبية، وشاهد أيضاً بلاد الشرقين الأدنى والأوسط، بل بلغ به المط...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب هوغور في التاريخ القديم، وهذه المرة نحن نتابع رحلة نيبور إلى العراق في القرن الثامن عشر. فمن هو نيبور وما أهمية رحلته إلى بلاد الشرق؟ "كارستن نيبور" رحالة ألماني الأصل ولد في مدينة "لدنفورث...إقرأ المزيد »
هذه رحلة كتبها مؤلفها باللغة الإيرانية سنة 1237هـ - 1821م، في أحوال الكرد، والعراق وما فيهما من قبائل مدن، كما أن صاحبها وصف بغداد، والمواقع الأثرية، وبين علاقات الإنكليز بوالي بغداد آنئذٍ، فكشفت عن ص...إقرأ المزيد »
قام الكثير من الباحثين والمختصين الأوروبيين برحلات عديدة إلى مناطق الشرق العربي، باعتبارها مفاتيح كنوز كبيرة معدنية وغذائية وبشرية واقتصادية وأسواق رائجة لبضائعهم، ومن أقدم تلك الرحلات العلمية الأوروب...إقرأ المزيد »
هذه رحلة إلى العراق ليست كالرحلات الأخرى مما تعودنا قراءته منها، إنها رحلة أديبة مؤرخة فرنسية أو مولعة بالتاريخ القديم، في أواخر القرن التاسع عشر للميلاد، تمثل لك ضروباً من الملاحظات في سيرة العراقيين...إقرأ المزيد »
خصص قسم الدراسات التأريخية في بيت الحكمة مشاريع كبيرة عن تراث مدينة بغداد السلام في خطته العلمية لعامي.

ويعد هذا المشروع الذي خطط له أن يكون في أجزاء عدة عن بغداد في كتابات الرحالة العرب والأجان...إقرأ المزيد »