× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة أكسسورات كتب وسائل تعليمية
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
للعرب تراث شعري ضخم عتيد، وصل إلينا أقلّه موزعاً في الدواوين وكتب اللغة والأدب والتاريخ، وقد نشطت جمهرة من أجلّة علماء القرن الثالث للهجرة، إلى جمع أشعار الجاهلين والإسلاميين في مجاميع ودواوين، وعلى ر...إقرأ المزيد »
ديوان مهيار الديلمي
لـ مهيار بن مرزويه الديلمي
صاحب هذا الديوان هو أبو الحسن مهيار بن مرزويه، الكاتب الفارسي الديلمي المشهور، ونسبته الديلمي فهي ترجع إلى الأرض التي عاش فيها وسكنها بنو جدته. كان مجوسياً فأسلم على يد الشريف الرضي، وهو شيخه وعليه تخ...إقرأ المزيد »
ديوان الحماني علي بن محمد العلوي الكوفي
لـ علي بن محمد العلوي الكوفي/أبا الحسن
نشأ الحماني في بيت مُعْرِقٍ في الشعر، فقد كان يقول: "أنا شاعر، وأبي شاعر، وجدي شاعر، وأبو جدي شاعر إلى أبي طالب". وليس في قوله مبالغة أو ادعاء، فقد وصل من شعر أبيه محمد بن جعفر مقطعات، وعرف جدّه جعفر ...إقرأ المزيد »
ديوان السيد الحميري
لـ إسماعيل بن ربيعة بن مفرع الحميري/السيد
الشاعر صاحب الديوان هو إسماعيل بن محمد بن يزيد بن ربيعة بن مفرّع الحميري. لقبه السيّد وكنيته أبو هاشم. وجدّه يزيد بن ربيعة الشاعر المشهور. كان السيّد جميل الخطاب حسن الألفاظ، إذا تحدث في مجلس قوم أعطى...إقرأ المزيد »
ديوان الصنوبري أحمد محمد بن الحسن الضبي
لـ أحمد بن محمد بن الحسن بن مراد/أبو بكر
الصنوبري هو ضبّي النسب حلبي البلد، ولكن النسبة التي غلبت عليه هي الصنوبري. وقال عنه ابن عساكر في كتابه بأنه شاعر محسن، أكثر أشعاره في وصف الرياحين والأنوار. وهذا ما يقوله عنه أكثر من ذكروه. ونظرة سريع...إقرأ المزيد »
كان الشاعر صاحب الديوان من كبار فحول الشعراء، وقد عاش أيام بني أمية وشغل كغيره من شعراء عصره بالبادية، وما فيها من حيوان ووحش، فوصف الناقة وفحل الإبل والفرس، والعير والأتان وبقرة الوحش والذئب، والقدح ...إقرأ المزيد »
القاضي أبو علي، المحسن بن علي التنوخي، ووالده القاضي أبو القاسم، علي بن محمد، وولده القاضي أبو القاسم علي بن المحسن أسماء لامعة في عالم الأدب والشعر والقضاء وكتاب نشوار المحاضرة، تأليف القاضي أبي علي،...إقرأ المزيد »
يطرح الكاتب موضوع قيام مشروع إسلامي فكري وسياسي معاصر يقوم على فضاء ثقافي متحرر من شتى القيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير حيث تقتضي المطالبة بحرية التعبير وجود مناخ ثقافي متحرر الذي يعني قبول الت...إقرأ المزيد »