لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English Books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
لست ضيفا على أحد
لـ قاسم حداد
"أزقتها المتربة، تجاعيد أطفالها الشاحبة، زرقتها، ريشة التاج في عرسها، بحرها يحرس الفقر فيها ويجتازها، تحضر الآن في غين برلين رغم المسافات تحضر تقترح الكتب الغائبة، اسمع نوم النوارس في معطف الليل أسمعه...إقرأ المزيد »
له حصة في الولع، نثر ماثل، شعر وشيك
لـ قاسم حداد
من خلال حسّ أدبي مرهف.. ومن خلال نصوص عابقة بأثير النثر الشاعري يتغلغل قاسم حداد في حياة المثقف وعمله، الناثر والشاعر، المعاصر والماضي، لتبرق في ذهنه ومضات، يسجلها بكل أبعادها، فتكون دراسة في واقع الث...إقرأ المزيد »
لا يذكر اسم الشاعر البحريني قاسم حداد إلا وتقفز على الذهن قضيتان: ريادة وتجديد وتحديث النص الشعري الخليجي، وترسيخ القصيدة المنشقة عن الخطاب المألوف في تمثيل هواجس الشخصية العربية في الخليج.

وإذا...إقرأ المزيد »

علاج المسافة
لـ قاسم حداد
أجهشت النساء المغدورات برجالهن وأوشك الجزع أن يبلغ بهن. ليرمين خواتمهن في وجوه الرجال. لكنهن استدركن فأمسكن عن الخلع واستدرن نحو دورهن يدهن الأسرة بالتوابل، ويؤججن القناديل بزعفران السهرة يشحذن أسماء ...إقرأ المزيد »
ما الأمل ؟ نحو زرقة تصقل الحواس
لـ قاسم حداد
دع الليلُ يأخذُ وقتَه، وخُذُ أنتَ وقتَكَ اللازمَ لقراءة الكتاب دونَ أخِطاءِ في النِحوِ ولا لُعِثَمةِ في الصرف، قاموسك تحت إبطك، يسعفك حين يستعجم عليك قول، أو تنشزّ لك كلمةٌ في السباق.

انتظارك، و...إقرأ المزيد »

رشيق كالوقت ولا بيت له
لـ قاسم حداد
أظلُّ شبهَ متيقّن من أنّني أعرفُ الشعرَ حتّى اللحظةِ الّتي يسألُني أحَدٌ عن ذلك... عندَها أتأكدُ أنّني لا أكادُ أعرفُ شيئاً عن شيْء.

فليسَ في الشعرِ ما يُعرَفُ عنهُ قبلَه!... ليس هناك قَبلُ الشع...إقرأ المزيد »

ثلاثون بحراً للغرق
لـ قاسم حداد
لا يحتاجُ قارئ، أو عابرُ، بحار قاسم حدّاد، إلى وقتٍ طويلٍ لإدراكِ الوحشة التي تصيبُ الشاعرَ، وتبيّنِ الاختلاطِ بين أيّامه هذي وبين ذاكرتهِ وأشخاصِها، إذ يتحرّكُ الشاعرُ سريعًا كمن يريدُ تسديدَ ديون لل...إقرأ المزيد »
الأزرق المستحيل يليه أخبار مجنون ليلى
لـ قاسم حداد
نقرأ في هذا الكتاب محطتين أساسيتين في تجربة الشاعر "قاسم حداد" الأول "الأزرق المستحيل" يليه "أخبار مجنون ليلى". وهو تجربة فريدة تقوم على فن فريد لغة وصياغة، يمازج بمهارة بين الشعر والنثر، مترنحاً بجان...إقرأ المزيد »
إيقاظ الفراشة التي هناك
لـ قاسم حداد
في قصائد قاسم حداد، عامة، وداخل هذه المختارات بصفة خاصة؛ هناك مفردة أساسية تتكرر، ومن كثرة تكرارها يشغلك التفكير فيها، وتمنحها مساحة ما من تأملاتك وأنت تقرأ القصائد، هذه المفردة هي مفردة "النص".

...إقرأ المزيد »

فتنة السؤال
لـ قاسم حداد
منذ خمسينيات القرن الماضي، حين صار الحوار الأدبي نوعاً مستقلاً من التأليف، لازماً بصفة عامة وضرورياً تماماً في حالات محددة، لم يعد ما يقوله الأديب عن نصوصه وكتاباته ومقاصده محض محادثة بسيطة، بل اصبح ف...إقرأ المزيد »