× الصفحة الرئيسية
كتب
iKitab (كتب الكترونية) iKitab بلا حدود صندوق القراءة وسائل تعليمية متجر الهدايا
خدمات النيل والفرات حسابك عربة التسوق لائحة الأمنيات مساعدة نشرة الإصدارات توظيف عن الشركة
كتاب مهم غرضه ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وفضائلها وكيفيتها. وقد ذكرها محذوفة الأسانيد تسهيلاً لحفظها على القرّاء. وقد عرض الكتاب أسماء الرسول الشريفة، وبعد ذلك أورد قصيدة "البرد" ثم "فتن ...إقرأ المزيد »
إن النظم المبارك الموسوم (بحرز الأماني ووجه التهاني) للإمام الصالح الورع، القاسم بن فيرُّه الشاطبي الرعيني رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأعلى درجاته ، قد جمع ناظمه ما تواتر عن الأئمة القراء السبعة (نافع...إقرأ المزيد »
متن أبي شجاع متن مختصر في فروع الفقه الشافعي وعليه شروحات كثيرة من بينها شرح العلامة ابن قاسم الغزي، وهذا الكتاب هو حاشية على شرح ابن قاسم الغزي، زاد في بيان معانيه وألفاظه، كما زاد في إيضاح ما تضمنه ...إقرأ المزيد »
هذا الكتاب مختصر عن "بداية العابد وكفاية الزاهد" قصد منه مصنفه العلاّمة الفقيه عبد الرحمن بن عبد الله البعلي الحنبلي (1110-1192ه) تقريب فقه الإمام أحمد بن حنبل للمتدرجين في فقه الحنابلة بكلام قل لفظه ...إقرأ المزيد »
للزمن قيمة عند الفلاسفة غير قيمته عند التجار، وغيرها عند الزراع، وغيرها عند الصنّاع، وغيرها عند العسكريين، وغيرها عند السياسيين، وغيرها عند الشباب، وغيرها عند الشيوخ، وغيرها عند طلبة العلم وأهل العلم....إقرأ المزيد »
كتاب مهم غرضه ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وفضائلها وكيفيتها. وقد ذكرها محذوفة الاسانيد تسهيلاً لحفظها على القرّاء. وقد عرض الكتاب اسماء الرسول الشريفة، وبعد ذلك أورد قصيدة "البرد" ثم "فتن ...إقرأ المزيد »
كانت الفكرة السائدة لدى الباحثين، شرقيين وأوروبيين، أن المنطق الأرسططاليسي قوبل في العالم الإسلام، حين ترجم وتوالت تراجمه، أحسن مقابلة. لذا نشأت تلك الفكرة القائلة: إن المنطق الأرسططاليسي أميز مثال "ل...إقرأ المزيد »
جمع المؤلف في هذا الكتاب أبواباً في معنى ما ذهب إليه أهل التصوف، وما تكلم به مشايخهم المتقدمون في معاني علومهم وعمدة أصولهم وأساس مذهبهم وأخبارهم وأشعارهم ومسائلهم وأجوبتهم ومقاماتهم وأحوالهم، وما انف...إقرأ المزيد »
تناول الكتاب بجزأيه علم أصول الفقه والتي يتعرف به إلى كيفية استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها الإجمالية، ويختص بهذا العلم السبل التي تؤدي إلى استنباط الأحكام الشرعية وقد بحث الغزالي ذلك في كتابه الذي ...إقرأ المزيد »
يضم الكتاب بجزئيه تفسيراً للقرآن الكريم ولسائر ما يتعلق به من العلوم، فقد جمع ما تضمنته أمهات الكتب التي كتبت في فنون علم القرآن، ملخصة وممحصة ومنقحة. وقد ذكر المؤلف النكت العجيبة والفوائد الغريبة الت...إقرأ المزيد »